حل درس خواص الجمع وقواعد الطرح رياضيات صف رابع

حل درس خواص الجمع وقواعد الطرح رياضيات صف رابع يساعد الطلاب على فهم الدرس والتدرب عليه بشكل أعمق، حيث يعتبر أحد الدروس المهمة في مادة الرياضيات، وذلك لأنه يشرح قواعد أساسية في عمليتي الجمع والطرح والتي يحتاجهم كل شخص، ويمكن التطرق إلى تحميل حل الدرس من خلال موقع دروسنا.

 حل درس خواص الجمع وقواعد الطرح رياضيات صف رابع

يقوم هذا الدرس بالتوضيح للطلاب خواص الجمع التي يتميز بها وقواعد الطرح أيضًا، فهذه الأمور أساسية وبديهية لأي شخص يقوم بحل الرياضيات.

يوجد لهذا الدرس بعض التدريبات والأسئلة تدرب الطالب على نقاط الدرس المختلفة وتزيد من فهمه لها فكثرة التدريب تثبت المعلومات وتزيد من فهم المادة ولهذا يجب التدرب على كل درس لضمان تحقيق أعلى استفادة من الدرس.

اقرأ أيضًاحل المسائل باستراتيجية البحث عن نمط رياضيات صف رابع فصل ثاني

أهداف درس خواص الجمع وقواعد الطرح رياضيات صف رابع

يوفر الدرس بعض الأهداف ونواتج التعلم التي ينبغي في نهايته أن يكون الطالب قد حققها وتوصل إليها فهي تعتبر المراد من الدرس ومن هذه الأهداف:

  • معرفة خصائص الجمع والتدرب عليها.
  • معرفة قواعد الطرح والتدرب عليها.
  • أن يفهم ويدرك خاصية الإبدال.
  • أن يستوعب خاصية المحايد الجمعي ويحل بعض التدريبات عليها مما يثبتها في ذهنه أكثر.
  • القدرة على التفريق بين الخواص المختلفة للجمع.

شرح لبعض خصائص الجمع مع الأسئلة

الخاصية الأولى: خاصية الإبدال

هذه الخاصية معناها أنه إذا تم تغيير الترتيب الذي يتم به جمع الأعداء فإن المجموع الكلي لن يتغير، وأمثلة على ذلك: 5=4+1 وإذا قمنا بتبديلهم وكتبنا 5=1+4.

الخاصية الثانية: خاصية التجميع

هي الطريقة التي تقوم فيها بجمع الأعداد عند إضافتها لا تغير المجموع.

الخاصية الثالثة: المحايد الجمعي

هذه الخاصية تتحدث بالتحديد عن رقم الصفر حيث أنه عند جمع أي عدد مع الصفر فسيكون الناتج في النهاية هو ذلك العدد ومثال على ذلك: 8 = 0+8 ، 8 = 8+0.

اقرأ أيضًاحل درس أبسط صورة رياضيات صف رابع فصل ثاني

بعض المسائل في خواص الجمع

اكتبي الخاصية التي يحققها كل سؤال ثم اكتبي الجملة العددية وأوجدي حلها:

س: إذا كان هناك 16 شخصًا عند المسبح في يوم الجمعة، ولم يكن هناك أي شخص عند المسبح في يوم السبت، إذًا كم عدد الأشخاص الموجودين في يومي الجمعة والسبت؟

اسم الخاصية: …………………

الجملة العددية وحلها: ………………….

س: في أثناء مراقبة أيوب للطيور، رأى 6 طيور من نوع أبي الحناء و 3 طيور من نوع أبي زريق، ورأى حسام 3 طيور أبي الحناء و6 طيور من أبي زريق، فمن منهما رأى طيور أكثر.

اسم الخاصية: …………………

الجملة العددية وحلها: ………………….

س: قام فريق كرة قدم بإحراز هدفين في الشوط الأول، وإذا كانوا فازوا بالمباراة بنتيجة هدفين في مقابل هدف واحد، فكم عدد الأهداف التي أحرزوها في الشوط الثاني؟

اسم الخاصية: …………………

الجملة العددية وحلها: ………………….

س: أي جملة عددية تمثل خاصية التبديل في الجمع؟

1-  375 = 375+0

2-  (19+3 ) + 7 = 3 + (7+19).

3- 36+14 = 14+36 .

4- 0 = 79-79.

س: هدى وأمها في المركز التجاري، واشترينا قبعة بسعر AED 16 وحزامًا بسعر AED 8 وفستانًا بسعر AED 22 لإيجاد التكلفة الإجمالية ستقوم هدى بجمع 16 درهم و 8 دراهم ثم تجمع هدى 22 درهمًا، اكتبي الخاصية التي استخدمتها هدى ثم أوجدي التكلفة الإجمالية.

س: لإنجاز الواجب المنزلي على خليفة أن يقوم بحل 15 مسألة رياضيات و5 أسئلة اجتماعيات و9 أسئلة علوم، أوجدي عدد المسائل التي يتوجب على خليفة أن يقوم بحلها، ومن ثم حددي نوع الخاصية المستخدمة.

اقرأ أيضًاحل درس تمثيل الكسور والضرب رياضيات صف رابع فصل ثاني

تحميل حل درس خواص الجمع وقواعد الطرح رياضيات صف رابع  pdf

تحميل الملف

تعد خصائص الجمع وقواعد الطرح من الدروس المهمة في مادة الرياضيات حيث يجلب على الطالب أن يذاكرها حتى يتفوق ويحصل على أعلى الدرجات، فهذه الأسئلة تعد بمثابة تدريب على ما تم دراسته خلال الدرس بالعام الدراسي.

قد يعجبك أيضًا