حل درس أبسط صورة رياضيات صف رابع فصل ثاني

حل درس أبسط صورة رياضيات صف رابع فصل ثاني يساعد على توضيح الكسور بشكل أكبر، والحصول على أبسط هيئة ممكنة للكسر، حيث يعاني الطالب في بعض الأحيان من الصعوبة في التعامل مع الكسور؛ بسبب تعقيدها، وعند تبسيطها يسهل على الطالب الحل، وسنوافيكم بالشرح من خلال موقع دروسنا.

حل درس أبسط صورة رياضيات صف رابع فصل ثاني

يواجه طلاب صعوبة في استيعاب الكسور الرياضية، لذا تم عرض العديد من الدروس التي تساهم في توضيح ما هو الكسر، وكيفية القيام بالعمليات الحسابية المختلفة.

من بين تلك الدروس حل درس أبسط صورة رياضيات صف رابع فصل ثاني الذي يُمكن الطلاب من كتابة الكسر في أبسط صورة مُمكنة، ففي كثيرٍ من الأحيان يكون الكسر كبيرًا بدون هدف، ويمكن الوصول به لأبسط صورة؛ حتى يسهل القيام بالعمليات الرياضية المختلفة.

يمكن للمُعلم اتباع أنشطة واستراتيجيات الكتاب المدرسي؛ حتى يتمكن من شرح الدرس جيدًا للطلاب، ويفهم الطلاب الدرس بعمق، فيقدم الكاتب المدرسي نشاط يُمكن من استيعاب المفردات الجديدة التي سيحتاج إليها في الدرس، وهم (العامل المشترك – أبسط صورة).

اقرأ أيضًا: حل درس تمثيل الكسور والضرب رياضيات صف رابع فصل ثاني

نشاط توضيح الدرس

يُقدم الكتاب المدرسي العديد من الأنشطة ومن أبرز تلك الأنشطة نشاط لبيان المفاهيم الجديدة على الطالب في الدرس، وكذلك نشاط يوضح شرح الدرس نفسه، فكان هذا النشاط يعتمد بشكل أساسي على العملات، وتوضيح قيمة الكسور بالنسبة للدراهم.

حيث يوجد كسور يسهل فهمها فـ 1\4 يمثل 25 فلسًا، و1\2 يُمثل 50 فلسًا، فيهتم النشاط بتوضيح أن 2\8 يُمثل 25 فلسًا أيضًا، وذلك عند وضع الكسر 2\8 في أبسط صورة فيكون 1\4 أي 25 فلسًا.

كذلك بالنسبة 2\4 تُمثل 50 فلسًا، فعند وضع الكسر 4\2 في أبسط صورة يكون 1\2 أي 50 فلسًا، وهكذا.

فهذا النشاط يوضح أن معظم الكسور المُعقدة عن تبسيطها إلى أبسط صورة تُصبح كسورًا تقليدية يسهل التعامل معها، وحل العمليات الرياضية المختلفة بها بكل سهولة ويسر.

الربط بين الدروس

تهتم مادة الرياضيات بالربط بين الدروس وبعضها، ففي وعند البحث في درس أبسط صورة للكسر نجد أنه يتم ربطه بدرس العوامل والمضاعفات، فعند البحث عن عوامل العدد 8 تكون (1 – 2 – 4 – 8)، وعوامل العدد 12 هي (1 – 2 – 3 – 4 – 6 – 12).

نجد أن العوامل المشتركة بين العددين 8 و12 هم (1 – 2 – 4)، فيكون أكبرهم 4 فعند قسمة العددين 12، و8 على العدد 4 نلاحظ أنه لا توجد عوامل مشتركة أخرى في الكسر؛ لأن الكسر مكتوب في أبسط صورة، فيما عدا الرقم 1.

شرح تبسيط الكسر

نستنتج من هذا التدريب أنه يمكن معرفة إذا كان الكسر في أبسط صورة أم لا بمعرفة إذا كان هناك عوامل مشتركة بين البسط والمقام أم لا، فإذا كان هناك عوامل مشتركة، أي أنه ما زال يُمكن تبسيط الكسر.

مثل: 12\8 يُمكن تبسيطه إلى 3\2، ولكن إذا كان لا يوجد أي عوامل مشتركة، أي أن الكسر في أبسط صورة ممكنة، مثل 5\4 لا توجد بينهم أي عوامل مشتركة والكسر في أبسط صورة.

تمارين للتطبيق

تُعد خطوة الحل والتدريب من الخطوات الهامة التي يجب الاهتمام بها، فلا قيمة للشرح في الرياضيات بدون الحل والتطبيق، وفي حل درس أبسط صورة يوجد أكثر من نوع أسئلة للتطبيق.

السؤال الأول: اجعل الكسر في أبسط صورة

  • 14\8
  • العامل المشترك الأكبر بين العددين هو 2 فيكون تبسيط الكسر 7\4
  • 8\16
  • العامل المشترك الأكبر بين العددين هو 4 فيكون تبسيط الكسر 2\4.
  • 40\100
  • العامل المشترك الأكبر بين العددين هو 20 فيكون تبسيط الكسر 2\5
  • 35\10
  • العامل المشترك الأكبر بين العددين هو 5 فيكون تبسيط الكسر 7\2

السؤال الثاني: يُصنع الكعك بـ 20 مكونًا، وتمكنت ندى من شراء 15، فكان 15\20، ضع الكسر في أبسط صورة له.

  • معطيات المسألة: الكسر 15\20
  • المطلوب: تبسيط الكسر.
  • التخطيط: بالبحث عن العوامل العدد 15 نجدها (1 – 3 – 5 – 15)، وعوامل العدد 20 (1 – 2 – 4 – 5 – 10 – 20)، فيكون العامل المشترك الأكبر 5
  • الحل: نقسم البسط والمقام على الرقم 5 حتى يكون الكسر في أبسط صورة.
  • فتكون العملية 15 ÷ 5 = 3
  • 20 ÷ 5 = 4
  • يكون الكسر في أبسط صورة 3\4

اقرأ أيضًا: حل المسائل باستراتيجية البحث عن نمط رياضيات صف رابع فصل ثاني

تحميل حل درس أبسط صورة رياضيات صف رابع فصل ثاني

تحميل الملف

يُعد مفتاح تبسيط الكسور هو العوامل المشتركة بين البسط والمقام، فبمعرفة الطالب العامل المشترك الأكبر سيتمكن من قسمة الكسر والحصول على أبسط صورة ممكنة له.

قد يعجبك أيضًا