حل درس حسن الخلق تربية إسلامية صف ثالث

حل درس حسن الخلق تربية إسلامية صف ثالث يوضح أهمية حسن الخلق ودعوة الله ورسوله إلى التحلي بالأخلاق الحسنة، كما أنه يقدم عدة صور على حسن الخلق، والأعمال التي يجب فعلها حتى يتصف المرء بالأخلاق الحسنة، وسيتم عرضه من خلال موقع دروسنا.

حل درس حسن الخلق تربية إسلامية صف ثالث

يرشدنا الدين الإسلامي إلى الأخلاق الحسنة، فيجب على كل مسلم ومسلمة التحلي بالأخلاق الكريمة، ومن كان فيه خصال سيئة، فعليه العمل عليها ومحاولة إصلاحها، فيجب على كل مسلم ومسلمة الاقتداء بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم وكان رسولنا الكريم خير مثال على الأخلاق الحسنة والخلق الطيب، فكان يصفه أهل قريش بالصادق الأمين من شدة صدقه وأمانته.

اهتم حل درس حسن الخلق تربية إسلامية صف ثالث بتوضيح مظاهر الأخلاق الحسنة، مع تقديم دلائل وبراهين من كتاب الله وسنة رسوله على أهمية حسن الخلق، والتعامل مع الآخرين معامل طيبة.

اقرأ أيضًا: مراجعة تدريبية أسئلة الاختبار النهائي مع الحل اللغة الإنجليزية الصف الثالث الفصل الثاني

دعوة الله تعالى ورسوله إلى الأخلاق الحسنة

دعانا رسول الله إلى حسن الخلق والمعاملة، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ما من شيءٍ أثقل في الميزان من حُسن الخلق، وإنَّ الله يُبغض الفاحشَ البذي “رواه الترمذي، كما أن الله تعالى قد قال: فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ،

فهذا الحديث وتلك الآية يُوضحان أن الأعمال الحسنة والمعاملة الطيبة التي يعامل بها المرء من حواله تجعله من أهل الجنة، وتُثقل ميزانه يوم القيامة بالخير، فيجب على كل مسلم ومسلمة الابتعاد عن الأعمال السيئة التي تغضب الله.

كما أن الأخلاق الحسنة وحسن المعاملة تنفع المرء في الدنيا والآخرة، فمن يعامل الناس معاملة حسنة يحبونه، وبمرور الوقت يكسب ثقتهم، وتلك من مظاهر الاقتداء النبي محمد.

قال تعالى: فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (آل عمران: 159) وصف الله تعالى سيدنا محمد ولين قلبه وحسن معاملته في القرآن الكريم، وأوضح أنه من أسباب تقرب المشركين للإسلام هي المعاملة الحسنة.

اقرأ أيضًا: تدريبات على اختبار مهارة القراءة والكتابة اللغة الإنجليزية الصف الثالث الفصل الثاني 2022 2023

مظاهر الأخلاق الحسنة

  • طاعة الوالدين.
  • رد السلام.
  • احترام الكبير والصغير.
  • قول الصدق.
  • الأمانة في المعاملة.
  • الكلام الطيب، والبُعد عن الكلام البذيء.
  • التعاون على الخير.
  • الكرم في القول الفعل.
  • التواضع.

اقرأ أيضًا: ورقة عمل درس نزول الوحي تربية إسلامية الصف الثالث نموذج 1

تحميل حل درس حسن الخلق تربية إسلامية صف ثالث

تحميل الملف

إن الدين الإسلامي دين محبة وخير، ويدعونا إلى حسن معاملة بعضنا البعض، حتى ينتشر السلام والخير بين أفراد المجتمع، وهو ما يحث عليه درس حسن الخلق تربية إسلامية.

قد يعجبك أيضًا