هيكل امتحان اللغة العربية الصف الرابع

هيكل امتحان اللغة العربية الصف الرابع يمنح المعلمين والطلاب على حدٍ سواء نظرة تفصيلية لموضوعات امتحان اللغة العربية، والهيئة التي تكون عليها الأسئلة، وغيرها من التفاصيل، ويمكن تحميل ملف الهيكل عن طريق الدخول إلى الرابط المباشر الذي نمدكم به تاليًا، من خلال موقع دروسنا.

هيكل امتحان اللغة العربية الصف الرابع

حسب ما أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم فإن امتحان اللغة العربية المقرر للصف الرابع يتكون من عدة أسئلة متنوعة الفئات بين الأسئلة الموضوعية والأسئلة المقالية، على أن تكون الدرجة القصوى للامتحان 100 درجة.

بدايةً ينقسم اختبار اللغة العربية إلى أربعة أقسام، يستهدف كلٌ منها أحد مجالات اللغة العربية، فالقسم الأول تدور أسئلته حول النص الشعري، ويكون على خمسة أسئلة؛ يتعين على الطلاب في الثلاثة الأُول منها تحديد الفكرة الرئيسية والمغزى من النص الأدبي، من خلال التفاصيل المساندة، مع دعم آرائه بأدلة من النص، بينما السؤال الرابع يدور حول تحديد التعابير المجازية في الجمل التي يحتويها السؤال.

أما القسم الثاني من أسئلة هيكل الاختبار؛ فيتمثل في 11 سؤال تدور جميعها حول النص السردي، من قصص ودروس تمت دراستها خلال الفصل الدراسي، والسؤال الأول من هذه المجموعة يتعين فيه على الطلاب تحديد تسلسل القصة وملامح الشخصيات والمكان والزمان، مستندًا في ذلك إلى التفاصيل الداعمة.

تأتي أسئلة هذا الجزء على هيئة أسئلة موضوعية (اختيار من متعدد)، وتدور موضوعاتها في فلك تحديد صفات الشخصية وأفعالها في القصص الخيالية، وما يقابلها من صفات في شخصيات الواقع، بالإضافة إلى تحديد المعاني المناسبة للكلمات متعددة المعاني، مع الاستعانة في ذلك بالمعجم.

أما الجزء الثاني من أسئلة النص السردي فيتنوع بين الأسئلة المقالية وأسئلة صح وخطأ، وتقيس مهارات الطلاب في توظيف الكلمات الجديدة في سياقات وجمل مفيدة تعطي معنى كاملًا، وكذلك قدراتهم على تحديد الفكرة الرئيسية والمغزى من النصوص الأدبية.

القسم الثالث من هيكل الاختبار تدور أسئلته حول النصوص المعلوماتية، وتتنوع أسئلته أيضًا بين فئة الأسئلة المقالية والموضوعية، التي تكون على أشكال مختلفة بين التوصيل وتحديد العبارات الصحيحة، ونحوه، وفي هذه الأسئلة تظهر قدرات الطلاب على دعم أفكار النص المعلوماتي؛ من خلال الاستدلال بالتفاصيل والأمثلة والاستنتاجات التي اهتدى إليها بعد قراءة النص.

كما تقيس أسئلة هذا الجزء الجانب المهاري اللغوي؛ من ناحية القواعد النحوية المقررة لطلاب هذا الصف، والتي تتمثل في تعيين أركان الجملة الفعلية وضبطها ضبطًا صحيحًا، مع توظيف الكلمات الجديدة في سياقات وجمل مفيدة.

الجزء الأخير من الهيكل تعتمد على المهارات الكتابية للطلاب، وفيها سؤالان مقاليان، يُطلب في السؤال الأول منهما كتابة نص وصفي صحيح، وفق القواعد التي تمت دراستها في هذا السياق، والآخر يعتمد على مهارات الطلاب الخطية، معتمدين على تتبع رسم الحروف العربية مراعىً فيها قواعد خط النسخ.

اقرأ أيضًاحل درس قصة الأسد و السلحفاة لغة عربية صف رابع فصل ثاني

الهدف من هيكل امتحان اللغة العربية

يتمثل الهدف من هيكل امتحان اللغة العربية في مساعدة واضعي الامتحان في توزيع أسئلته بما يؤدي إلى نواتج التعلم من المادة، وفق توازن نسبي بين مستويات الصعوبة فيها، للتمييز بين الطلاب ذوي القدرات المتفاوتة.

اقرأ أيضًاحل درس الشمس والطفل اللغة العربية الصف الرابع 

تحميل هيكل امتحان اللغة العربية الصف الرابع

تحميل الملف

يفيد هيكل الامتحان الطلاب من وجه أنه يجعلهم على دراية بتوزيع درجات الامتحان، ويمنحهم الفرصة لتوزيع مجهوداتهم في مذاكرة المقرر على النحو المناسب لدرجات كل جزء من المنهج.

قد يعجبك أيضًا