شرح قصيدة إذا المرء لم يدنس عربي عاشر

شرح قصيدة إذا المرء لم يدنس عربي عاشر لمساعدة الطلاب، فمن المهم اكتساب جميع المعلومات التي تحملها هذه القصيدة، حيث تحمل معاني قوية يوضحها الشاعر بألفاظ جزلة، وحتى تلم بها بأسهل وأبسط الطرق يُمكنك ذلك من خلال موقع دروسنا.

شرح قصيدة إذا المرء لم يدنس عربي عاشر

  • يبدأ الشاعر ذلك النص بالنصح للناس ألا ينظروا بعضهم لبعض بالمظاهر لأن الإنسان ليس بما يلبس ولكن الإنسان بحفظه لعرضه وبيته وماله ومن لا يرفع الظلم عن الناس ليس له أي حق في الشكر.
  • الشاعر يمتلك الكثير من الفخر والتكابر بأهله وعشيرته بالرغم من قلة عددهم ولذلك يقول إن الأشخاص الذين يتمتعون بالحسب والنسب ويملكون شرف قليلين في هذه الدنيا.
  • يقول أيضًا إن الأشخاص الذين يشبهون حاله في التطلع للأمام وتحقيق الأهداف والوصول للمجد، من الصعب اعتبار هذا الشخص ليس له أهمية أو قيمة.
  • تأتي أبيات أخرى وفيها أيضًا يفتخر الشاعر بأهله وقبيلته حيث قال ألا يوجد بيننا رجل مات على فراشه بل جميع من يموت لنا يكون في الحروب تتهافت عليه السيوف، فعند العرب قديمًا من يموت على فراشه كان عار لهم.
  • يحاول دائمًا الشاعر الاعتزاز والفخر بعائلته ونسبه ويثنى دائمًا على ما فعلوه عائلته بالأعداء التي كان تتهافت على عائلته.

اقرأ أيضًا: دليل المعلم لغة عربية الصف العاشر الفصل الدراسي الثاني

لتحميل شرح قصيدة إذا المرء لم يدنس عربي عاشر

تحمـــــــــيل الملف

لتحصيل المعلومات والمذاكرة بشكل جيد تم توافر الكثير من الطرق التي بإمكانها تسهيل طريقة الاستذكار وتحصيل المعلومات.

قد يعجبك أيضًا