حل الفصل العشرون نانابوبو كا (الولد الذي عاش مع النعام )

حل الفصل العشرون نانا بوبو كا (الولد الذي عاش مع النعام) ضمن رواية مادة اللغة العربية الصف العاشر الفصل الدراسي الثالث المكتوبة من قبل روائية الطفل مونيكا زاك، تعتبر أحد المرويات الشفهية التي تدور حول شخصية الطفل هدارة الذي نشأ وتربى مع قطاع النعام لعشرة سنوات، ومن خلال موقع دروسنا الإماراتية نطلعكم على المزيد حول فصول القصة.

حل الفصل العشرون نانا بوبو كا (الولد الذي عاش مع النعام)

1- كيف تصف موقف سيدي إبراهيم من الصياد في هذا الفصل؟ أذكر دليلا من النص على ما تقول.

كان عاجزًا لأنه لم يكن قادرًا على إعطائه الإجابات على سؤاله عن الكائن حافي القدمين، والدليل جلوسه السريع واختصاره في الحديث.

2- موقف هدارة مع الشبل “نانا لوكا” يشبه موقفه مع الغزالة (ظبي)، ويختلف عنه في آن، اذكر فيما يتشابه الموقفان؟ وفيما يختلفان؟ وعلام يدلان؟

أنقذ هدارة كلا الحيوانين وسقاهم الماء من قشرة بيض النعام حتى لا يموتا عطشًا، أما الاختلاف فهو المكان الذي وجد فيه الظبي والشبل، حيث وجد الظبي وسط الأشجار وألتقى الشبل في مغارة، وفي الحالتين فهذا يدل ذكاءه وإحساسه بالآخرين.

3- كان تصرف “ماكو وحوج” عند رؤيتهما للشبل غريبًا لكنه مبرر جدًا، اقرأ المقطع الذي يصف هذا التصرف، واذكر ما تبريره.

عندما رأت ماكو اللبؤة الصغيرة تظاهرة بأنها مصابة وأخذت تسير بعيدًا عن العش وهي تعرج حتى تترك اللبؤةُ البيضات في العض، وعندما دخلت ماكو إلى أحد الدغول ساحبًا خلفها أحد جناحيها على الأرض لتظهر مدى تضرره، ركض الذكر حوج إلى الجهة المعاكسة.

خفض حوج رأسه ورفرف بجناحيه بعد أن كان يركض كمركب مبحرة بعكس اتجاه الريح وكان يدفع أمامه تسعة عشر فرخًا، أما تبرير ذلك فلأن كلًا من ماكو وحوج كانا خائفين من أن تقتل اللبؤة ذكر النعام البالغ، وهو ما أدى إلى معاقبة هدارة الذي كان يجهل عاقبة ما يفعله.

4- كانت ليلة هدارة في نهاية هذا الفصل مختلفة تمامًا عن كل لياليه التي قضاها مع النعام، اكتب واصفًا ليلته تلك، وشارحًا سبب اختلافها.

كانت أولى الليالي التي لا ينام فيها تحت جناح نعامة، لذلك فقد كانت ليلة قاسية عوقب فيها هدارة على سوء فعلته وعضته النعامات بمناقيرها حتى أنه شعر بالوحدة التي لم يصحبها النوم طوال الليل.

5- أعرب الكلمات التي بين خط فيما يأتي: «لم يتم في الليل “تحت” جناح إحدى النعامات، بل نام “وحيدًا” على مسافة منهم، ساندًا ظهره إلى جذع شجرة، كان يشعر بالوحدة “طوال” الليل».

  • تحت: ظرف مكان منصوب.
  • وحيدًا: حال منصوبة.
  • ساندًا: حال منصوبة.
  • طوال: مفعول فيه ظرف زمان منصوب.

اقرأ أيضًا: إجابات أسئلة الصف العاشر لغة عربية حمل الآن

تحميل الفصل العشرون نانا بوبو كا (الولد الذي عاش مع النعام)

تحميــــــــــل الملف

تحكي الرواية عن طفل ضاع خلال عاصفة رملية وهو بعمر السنتين، مما أدى إلى نشأته مع النعام لقرابة عشرة سنوات حتى تم العثور عليه حيًا ليعود لحياته الطبيعية مع البشر.

قد يعجبك أيضًا