مراجعة مهارة الكتابة لغة عربية صف رابع فصل ثانى

مراجعة مهارة الكتابة لغة عربية صف رابع فصل ثاني يُمكن الاستعانة بها من قبل المُدرس من أجل الحصول على أكبر كم من نصوص المراجعة لتمرين الطلاب على مهارات الكتابة اللغوية الصحيحة وفقًا لمعايير الكتابة السليمة، والذي يضمن للطلاب الحصول على أعلى الدرجات بفرع الكتابة والإملاء باللغة العربية، ويُمكن تحميل ملف المراجعة عبر موقع دروسنا.

مراجعة مهارة الكتابة لغة عربية صف رابع فصل ثاني

هناك الكثير من النصوص التي يتم الاستعانة بها من قبل المُدرسين من أجل تدريب الطُلاب على اكتساب مهارات الكتابة اللغوية الصحيحة على ألا يتم الإخلال بالمعنى الصحيح للجملة والموقع الإعرابي لها، حرصًا بذلك على تطبيق معايير الكتابة الصحيحة الآتية:

  • القدرة على وضع عنوانًا مُناسبًا لأي من المواضيع التي يتم التطرق لكتابتها.
  • التمكّن من الكتابة الإملائية الصحيحة، على أن يكون الموضع خاليًا من الأخطاء الإملائية الشائعة.
  • التدريب على الكتابة السليمة بالاستعانة بالكلمات والتراكيب المُدرجة بمعجم اللغة الموجود بكتاب الطالب.
  • تعزيز قدرة الطالب على تقسيم النص المُراد كتابته إلى مجموعة من الفقرات التي تبدأ بوضع مقدمة للموضوع ثم العرض للتطرق لسرد التفاصيل ذات الصلة بجوهر الموضوع وصولًا بالنهاية إلى كتابة خاتمة للموضوع.
  • القدرة على التطرق لكتابة مجموعة من التفاصيل الداعمة للأفكار الرئيسية المُراد تناولها بالموضوع المكتوب.
  • التمرين على الاستخدام الصحيح لعلامات الترقيم بمواضعها السليمة بالجمل، وذلك بمعرفة استخدمات كُل من الفاصلة والنقطة وعلامة الاستفهام والفاصلة المنقوطة وعلامة التعجب وغيرها من العلامات ذات الصلة.

اقرأ أيضًاحل درس قصة الأسد و السلحفاة لغة عربية صف رابع فصل ثاني

نصوص مراجعة مهارة الكتابة لغة عربية صف رابع فصل ثاني

يُمكن تسليط الضوء على أهم نصوص مراجعة مهارة الكتابة لغة عربية صف رابع فصل ثاني فيما يلي:

1- قم بكتابة استجابة أدبية لقصة “بائع الصحف”، في فقرتين على أن يتم مراعاة شروط الكتابة الصحيحة:

كُنت قد بلغت التاسعة من عمري، حينما توجهت لسؤال أمي الحبيبة إذا ما كانت سوف تسمح لي بالذهاب لبيع مجموعة الصحف المحلية مُتشبهًا بابن جارنا المتفوق جدًا في مهنته المُتواضعه، بمجرد الحصول على موافقة والدتي ذهبت سريعًا إلى أقرب مُتعهّد لبيع الصحف وقمت بشراء أول كمية منه وذهبت لبيعها حتى دخل إلى جيبي في المساء أول 20 درهمًا زيادةً على رأسمالي!

ذهبت إلى منزلي وأنا أشعر بأنني فخور جدًا بنفسي حتى أصابني الإحباط الشديد حينما سمعت من أخواتي الصغيرات ذلك السؤال “ألم تكسب سوى عشرين درهمًا فقط!”، حينئذ شعرت بالانكسار والحزن الشديد.

فسارعت والدتي إلى تجميع الأموال المنثورة على المائدة وذهبت إلى أقرب مخبز لشراء رغيف خبز كبير وحينما عادت قامت بتقسيمه إلى قطع صغيرة وتوزيعه على الجميع، حينها فهم أخواتي ما كانت حقًا تقصده فشعرت إذن بالفرح العظيم.

2- النص السردي (حين اعنيتُ بأختي)

يُتابع تسليط الضوء على مراجعة مهارة الكتابة لغة عربية صف رابع فصل ثاني فيما يلي:

أولًا: المقدمة

قمت بحمل أختي الصغيرة بحرص شديد حيث كانت لا تزال في عامها الأول، فحينما نظرت لها وجدتها باسمة الثغر ماسكة إحدى أصابعي بقوة، وعلمت حينها أنني أكبرها بحوالي 10 أعوام كاملةً.

ثانيًا: العرض

كُنت أتلهف بشدة لقضاء وقت ممتع على الحاسوب الخاص بي لممارسة ألعابي المفضلة، وحيث تركت أختي قُمت بإحاطتها بالعديد من الوسائد لضمان أنها لن تسقط عن السرير، وما أن شرعت باللعب حتى أخذت نبضات قلبي تتسارع حينها شعرت أن أختي في خطر.

فذهبت مسرعًا إلى السرير حتى وجدتها بدأت حقًا في الزحف تجاه حافة السرير وكادت أن تسقط حتى قمت بإنقاذها قبل السقوط شاعرًا وكأن قلبي يهوي إلى الأرض.

شعرت بالضيق والخوف الشديد، وخاصةً أن أمي أوصتني بها قبل خروجها، حينها تركت اللعبة وحملتها برفق مُخرجًا كتابي الملون الجميل وجعلت أختي تتصفحه معي واستمتعت كثيرًا وأنا أشاهد أختي وهي تخبط بكلتا يديها على الصور بالكتاب مع ارتفاع صوتها بالضحك.

أخذت أحكي لها قصة ذلك القرد الذي يعشق القفز من شجرةٍ إلى أخرى على الرغم من علمي أنها لن تفهم ما أقوله، حينها عادت أمي من الخارج وعبّرت لي عن امتنانها الشديد بعنايتي بأختي الصغيرة وقامت بإعطائي كتابًا جديدًا ملونًا.

ثالثًا: الخاتمة

من ذلك الحين لن أشعر مُطلقًا أن أختي الصغيرة تُشكّل عبئًا عليّ بل على العكس من ذلك طلبت من أمي أن أقوم بمُشاركتها في رعاية أختي وخاصةً حينما ترغب أمي في أخذ قسطًا من الراحة.

3- نص سردي: (يوم في حياتي)

قم بكتابة نص سردي حول موضوع يوم في حياتي مع مراعاة التقسيم فيما بين المقدمة والعرض والخاتمة.

أولًا: المقدمة

توجهت أنا وأسرتي يوم الجمعة الماضي إلى حديقة الحيوان بالعين.

ثانيًا: العرض

كانت الساعة تدق العاشرة صباحًا حينما وصلت أنا وأسرتي إلى حديقة الحيوان، ولقد كان الطقس جميلًا حيث استمتعت بأشعة الشمس المُشرقة فبدأت مع أسرتي بالتجّول حول الحديقة.

كما تمتعنّا بمُشاهدة الحيوانات المختلفة أثناء ركوبنا القطار فرأينا الأسد وهو نائم، كما أنني أحببت الزرافة جدًا أتذكّر كم كُنت معجبًا برقبتها الطويلة التي كانت وكأنها تُعانق السماء وقمت حينها بإطعامها، ثم توجهنا لمُشاهدة العروض الخاصة بالطيور الجميلة متنوعة الألوان، نهايةً قمنا بتناول الطعام والمثلجات اللذيذة.

ثالثًا: الخاتمة

عدت إلى المنزل مع عائلتي مُستمتعًا بتلك الرحلة مُتمنيًا لو أنني أستطيع أن أقوم بتكرارها مراتٍ كثيرة في الفترات القادمة.

4- كتابة (وصف شخصية): (جدي قدوتي)

على الرغم من محبتي الشديدة لجميع أفراد عائلي إلا أن النصيب الأكبر من حبي كانت يستحوذ عليه جدي فهو قدوتي وفخري، ذلك الرجل الكبير الذي تجاوز سنه الثمانين عامًا إلا أنه لا يزال يحتفظ بنشاطه وجماله الظاهر في ملامح الجمال والهيبة التي يتمتع بها مع بشرته سمراء اللون وطول قامته وجسمه النحيف.

كان دائمًا ما يميل إلى ارتداء أنواع الملابس البيضاء الزاهية الألوان، وكان يتمتع جدي بالوقار مع امتلاء قلبه من المحبة والرحمة بجميع الأشخاص المحيطين به، فكلما نظرت إليه أجده مُسرعًا إلى خدمة الآخرين ساعيًا نحو تقديم المُساعدات لأي من الفقراء والمُحتاجين.

غير باخلًا بتقديم مشورته الفعالة ونصائحه الغالية والثمينة لأي من المُحتاجين إليها. فأنا حقًا أحبك يا جدي العزيز ومُتعلقًا بكَ بشدة. أدامك الله وحفظ لنا حياتك يا جدي العزيز.

اقرأ أيضًاحل درس لويس برايل (كتاب النشاط) اللغة العربية الصف الرابع 

تدريبات مراجعة مهارة الكتابة لغة عربية صف رابع الفصل الثاني

  • اكتب نصًا وصفيًا تصف فيه مكانًا ذهبت إليه أو مكان تُحبه مع مراعاة معايير الكتابة الصحيحة.
  • اكتب نصًا وصفيًا تصف فيه مشاعرك حين فاز فريق المسرح في مدرستك بالمركز الأول على مستوى الدولة في مهرجان الإمارات للمسرح المدرسي.
  • اكتب نصًا وصفيًا تصف فيه مُعلمك صفات داخلية وخارجية مع مراعاة شروط الكتابة الصحيحة.
  • اكتب نصًا سرديًا تصف فيه مظاهر الفرحة والاحتفال بعيد الفطر المُبارك مع الأهل والأصدقاء.
  • اكتب نصًا سرديًا تصف فيه اليوم الوطني الرياضي الذي أقامته المدرسة يوم الخميس الماضي.

اقرأ أيضًاحل درس الشمس والطفل اللغة العربية الصف الرابع 

تحميل مراجعة مهارة الكتابة لغة عربية صف رابع فصل ثاني

تحميل الملف

مراجعة مهارة الكتابة لغة عربية صف رابع فصل ثاني يُمكن التدريب عليها من قبل الطُلاب بحل أكبر قدر من تدريبات الكتابة لمواضيع التعبير المختلفة مع مراعاة استخدام قواعد الكتابة الصحيحة.

قد يعجبك أيضًا