دليل المعلم اتق الله حيثما كنت التربية الإسلامية الصف الرابع الفصل الأول

دليل المعلم اتق الله حيثما كنت التربية الإسلامية الصف الرابع الفصل الأول يساعد المعلمين في شرح الدرس بطريقة بسيطة واستنتاج نواتج التعلم بالإضافة على تزويد الطلاب بالمعلومات المرتبطة بالدرس وزيادة الوعي الديني لديهم والتعرف على الصفات الكريمة لرسول الله وذلك ما يحتاج إليه الطلاب في السنين الأولى لتقويم أخلاقهم وسلوكياتهم ومن خلال موقع دروسنا نوافيكم بتفاصيل الدليل.

دليل المعلم اتق الله حيثما كنت التربية الإسلامية الصف الرابع الفصل الأول

يمكن الدليل المعلمين من اختيار الطرق والإجراءات السليمة لتنفيذ الدرس بالإضافة إلى الحصول على معلومات حول طرق التدريس وتقويم الطلاب فيتمكن من تهيئة بيئة تعلم آمنة ومثالية للطلاب فيبدأ المعلم في تنفيذ الدرس وفق ما يلي:

1- التهيئة الحافزة

يقوم معلم التربية الإسلامية بعرض مجموعة من المواقف التي تظهر أشخاص يقومون بأعمال البر والإحسان كمساعدة الآخرين وإماطة الأذى عن الطريق والعطف على الصغير والرفق بالمساكين ثم يسأل المعلم الطلاب هل تلك الأعمال تقي الإنسان من عذاب النار؟ وكيف؟

اقرأ أيضًاورقة عمل آداب دخول المنزل التربية الإسلامية للصف الرابع الفصل الأول

2- معاني المفردات

يطلب المعلم من طلابه الإنصات خلال قراءة الحديث النبوي الشريف ثم يعرض الحديث من خلال جهاز العرض ويقرأه بعد ذلك مرة أخرى بصوته، ثم يطلب من أحد الطلاب المهرة في القراءة قراءة الحديث بصوت جهوري مع التأكد من النطق الصحيح والقراءة الصحيحة مع مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين كضعف المستوى أو انعدام الثقة.

يتمكن المعلم من مساعدة ضعاف المستوى خلال قراءتهم للحديث وتحفيزهم لتعزيز ثقتهم في أنفسهم وخلال قراءة التلاميذ يحدد المعلم الكلمات الصعبة في ويمكن أن يقوم بعرضها في هيئة بطاقات ويكلف الطلاب بالوصول إلى المعنى ثم يقوم بعد ذلك بسرد معاني الكلمات بصورة دقيقة على أن يقوم الطلاب بحفظها.

3- شرح الحديث الشريف

يقوم معلم المادة بشرح الحديث الريف بصورة مبسطة للطلاب من خلال توظيف استراتيجية الحوار والمناقشة وضرب الأمثال ويتمكن المتعلمين من التفاعل مع المعلم خلال الشرح وطرح الأسئلة ومناقشتها مع المعلم وصولا إلى الدروس المستفادة من الحديث النبوي الشريف.

اقرأ أيضًامراجعة تربية إسلامية للصف الرابع الفصل الثاني والثالث

4- الواجب المنزلي والاستعداد للمناقشة

يطلب المعلم من طلابه قراءة الحديث النبوي الشريف وحفظه ومن ثم مراجعة معاني الكلمات وما تعلموه من الحديث ثم البدء في حل أسئلة الواجب المنزلي المقررة عليهم على أن يطلع معلم التربية الإسلامية على إجابات الطلاب في الحصة المقبلة.

أهداف دليل المعلم اتق الله حيثما كنت

  • دراسة الأحاديث النبوية الشريفة.
  • الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم في القول والعمل.
  • القيام بأعمال الخير والبعد عن أعمال الشر.
  • العطف على الحيوان والرفق بالمساكين.
  • الخوف من الله عز وجل والطمع في الجنة.

اقرأ أيضًاحل درس التربية الإسلامية سورة البروج للصف الرابع الفصل الأول

تحميل دليل المعلم اتق الله حيثما كنت التربية الإسلامية الصف الرابع الفصل الأول

تحميل الملف

دليل المعلم اتق الله حيثما كنت التربية الإسلامية الصف الرابع الفصل الأول يعين المعلم في أداء دوره بالصورة المثلى من خلال تطبيق كافة الاستراتيجيات والسير وفق الخطة التي نصت عليها وزارة التربية والتعليم الإماراتية.

قد يعجبك أيضًا