دليل المعلم التربية الإسلامية الصف الرابع الفصل الثالث 2021-2022

دليل المعلم التربية الإسلامية الصف الرابع الفصل الثالث 2021-2022 هو الإرشاد التربوي الأكاديمي الذي يجب على المعلم أن يستمد منه مبادئ تسيير العملية التعليمية؛ حيث أنه يقدم فكرة عامة عن الأساليب الأكثر تحقيقًا للفائدة المرجوة منها، ويمكن تحميل الملف من خلال موقع دروسنا.

دليل المعلم التربية الإسلامية الصف الرابع الفصل الثالث

يجد المعلم في هذا الدليل ما يرشده إلى تقديم المنهج المقرر في إطار المواصفات والخصائص النفسية والعقلية التي يتمتع بها طلاب الصف الرابع، مراعين في ذلك أنواع الذكاء المختلفة لديهم، ومتبعين استراتيجيات تنميتها وتطويرها.

يتعرف المعلم من خلال الدليل على أسس بناء المنهج ومحاوره، والمعايير التي قام عليها المحتوى، وطرق الوصول لذلك من خلال الأمثلة التطبيقية على المحتوى، وبتوظيف التكنولوجيا والوسائل الحديثة المساعدة.

يبدأ دليل المعلم بالإطار النظري، والذي فيه يتعرف المعلم على توجهات وزارة التربية والتعليم الإماراتية في تطوير العملية التعليمية، وما تستهدفه من بناء مهارات تتماشى مع متطلبات القرن الواحد والعشرين، بالتركيز على مهارات الطلاب الأصلية، والسعي في تنميتها وتطويرها.

يتعرف المعلم من خلال الدليل على أنماط الذكاء لدى الطلاب، ومظاهر كل منها لديهم، واستراتيجيات التعلم التي تلائم كل نمط، بالإضافة إلى الأنشطة والأدوات والمواد التي تناسب هذا النمط، وتساعد صاحبه في التعلم بسهولة.

يتعرف بعد ذلك على مهارات التفكير المنهجي والتحليل وطرق حل المشكلات، ويعرض الدليل منظمات الفكر المتنوعة، التي تساعد الطلاب في الربط بين عناصر المحتوى التعليمي بسهولة، وتثبت المعلومات في الأذهان بشكل مباشر.

يستفيد المعلم من الدليل في التعرف على الإطار التربوي لمتطلبات القرن الحادي والعشرين، والمهارات التي يفرض تعلمها علينا باعتبار التحديات التي تظهر على الساحة باستمرار، ويتأتى هذا من خلال الاطلاع على مواضيع القرن الواحد والعشرين المختلفة.

ينتقل الإطار النظري للدليل بعد ذلك إلى تعزيز مفاهيم التنمية المستدامة، وانعكاس ذلك على المحتوى التعليمي، والتي أولت اهتمامًا كبيرًا في الآونة الأخيرة إلى التعريف بأهميتها، والمخاطر التي تنتج عن عدم تطبيقها على المستوى الفردي والمجتمعي.

أحد المفاهيم التي يركز عليها دليل المعلم تتمثل في “المواطنة”، وفيه يتعرف الطلاب على أدوارهم كمشاركين مؤثرين في المجتمع، وكيف يتعين عليهم التمسك بالهوية الوطنية، وتقدير أدوار المؤسسين الأُول في الدولة، وما يتبعه ذلك من ضرورة المحافظة على الموارد واحترام الأدوار المنوطة بهم في مختلف مراحلهم العمرية.

يرشد الدليل المعلم إلى الطرق المثلى التي يمكن اتباعها في سبيل التخطيط للدرس وفق استراتيجيات التعلم الحديثة، ووفق الأهداف التي تستهدفها عملية التعليم، وبناءً على المهارات التي يتحلى بها الطلاب.

اقرأ أيضًاسورة الغاشية مع الحل تربية إسلامية للصف الرابع الفصل الثاني

الإطار التطبيقي في دليل المعلم التربية الإسلامية الصف الرابع    

بعد التعرف على مبادئ الإطار النظري لدليل المعلم؛ يتبين المعلم الطرق العملية لتطبيق تلك المبادئ، على الوحدتين الخامسة والسادسة اللتان شملهما مقرر هذا الصف، والبداية مع الدرس الأول من الوحدة الخامسة بعنوان “سورة الانشقاق”.

يتمثل معيار الدرس في أهمية حفظ جزء “عم”، وقدرة الطلاب على استخراج المعاني العامة لكل سورة، مع التعرف على أحكامها، وتطبيق ذلك في التلاوة بأحكام متقنة، ويتعرف المعلم على جوانب التعلم الواردة في الدرس، حتى يتوصل إلى الطرق الأكثر فعالية لتطبيقها مع الطلاب.

أما الدرس الثاني من دروس الوحدة بعنوان “المرافق العامة”، وفيه يرشد المعلم الطلاب إلى الاعتزاز بالهوية الوطنية، وتقدير التراث والثقافة الموروثة، مع الالتزام بالثوابت والعادات والتقاليد، أما الدرس الثالث “الرفق”، ويتمثل الهدف منه في إظهار الطلاب حفظ الأحاديث الشريفة الواردة فيه، وفهم معانيها وتطبيق أحكامها.

الدرس الرابع من الوحدة بعنوان “صيامي لربي”، والذي يدور في مجال أحكام الإسلام ومقاصدها، ويتمثل معياره في إظهار الطلاب المعرفة بأحكام العبادات، وتأديتها بطريقة صحيحة، أما الدرس الخامس فهو بعنوان “في ظل صديقي”، وهو من الدروس التي تستهدف قيم الإسلام وآدابه، وتعريف الطلاب بفقه العبادات.

تبدأ بعد ذلك دروس الوحدة السادسة بنفس تسلسل المجال الذي تم انتهاجه في دروس الوحدة الخامسة، وفي إطار نفس المحاور والمعايير، ويساعد الدليل المعلم في كل درس من الدروس في تحديد الآليات والأساليب المستهدفة في كل درس، والاستراتيجيات المقترحة لتنفيذها، وإجراءات ذلك الأكثر مناسبةً، بما يتوافق مع دور كل طرف من أطراف العملية التعليمية.

اقرأ أيضًاحل درس الهجرة إلى الحبشة التربية الاسلامية الصف الرابع نموذج 2

أهمية دليل المعلم التربية الإسلامية الصف الرابع

تكمن أهمية دليل المعلم فيما تمثله من عونٍ للمعلم في فهم فلسفة المنهج وأبعاده وتحقيق غاياته، ما يعني تنفيذ أهدافه بأداء عالٍ، بالاستعانة بالاستراتيجيات النشطة في الوصول إلى معايير التعلم.

يهتدي المعلم من خلال الدليل إلى نماذج تعليمية فعالة، معتمدة على آليات حديثة وممتعة، مثل لعب الأدوار، والتعلم التعاوني، والتفكير الناقد، والعصف الذهني، والاستقصاء، والتواصل اللغوي، وخرائط المفاهيم، وغيرها من الآليات.

بناءً على ما تقدم يصل المعلم بمساعدة الدليل إلى تقديم أداء تدريسي مثالي، كما يوفر له الفرصة ليقدم إضافات من ابتكاره الخاص، بما يخدم العملية التعليمية، ويقدم تنفيذ المنهج بطريقة أكثر تميزًا، ويستهدف على وجه التحديد تحقيق الآتي:

  • إدارة محتوى الدرس، وتنظيمه وفقًا للوقت المتاح.
  • بيان معايير الأداء وأهداف الدرس.
  • تعزيز مبدأ الربط بين نواتج الدروس والأنشطة التعليمية فيه.
  • تعريف المعلم بأنماط الذكاء واستراتيجيات تنمية كل منها.
  • توضيح مهارات التعليم التي يستهدفها كل درس.
  • تقديم أساليب التقويم المناسبة، والمؤقتة بزمن محدد.

اقرأ أيضًاورقة عمل درس الرحمة تربية إسلامية الصف الأول نموذج 1

تحميل دليل المعلم التربية الإسلامية الصف الرابع الفصل الثالث

تحميل الملف

يدور دليل المعلم في فلك علمي شامل، ليقدم للمعلم التوجيهات التي تعينه ليس في تقديم المادة العلمية وحسب؛ بل في تحقيق أهدافها لدى كافة الطلاب على اختلاف مستويات تفكيرهم، وطبائعهم، ومهاراتهم الشخصية.

قد يعجبك أيضًا