حل الفصل الحادي عشر بدر رواية عساكر قوس قزح

حل الفصل الحادي عشر بدر رواية عساكر قوس قزح درس الرواية مادة اللغة العربية الصف التاسع الذي يتضمن الإجابات على السبعة أسئلة المطروحة، تهدف مادة الرواية إلى إثراء عقل الطالب من حيث اللغة وكأحد وسائل التعبير الذاتي والتخيلي، ومن خلال موقع دروسنا نطلعكم على هذه الإجابات.

حل الفصل الحادي عشر بدر رواية عساكر قوس قزح

1- في هذا الفصل ظهرت المعلمة “بو مس” في شخصية القائد الذي لا يهزم بسهولة، اشرح ذلك.

حفزت المعلمة بو مس تلاميذها ودعتهم إلى الصبر عبر عباراتها المشجعة التي تأمرهم بالقوة وترفع من همهم.

2- “لينتانج” كان أمل المدرسة المحمدية، والمعلمة “بو مس”، وضح كيف كان ذلك، ثم استخرج من النص جملًا تصف ذكاءه، واكتبها هنا.

ظهر لينتانج في دور العبقري وأبرز قدراته ونباته أمام أقرانه التي يتبين منها أنه سابقٌ لسنه، كما أنه تبين بشخصه أن سبب تفوقه هو ذكائه الحيزي، وكان لهذا السبب متقدمًا في الهندسة والمسائل التي تعتمد على تعدد الأبعاد، كما أنه ابتكر وسائل لتحفيز الذاكرة على حفظ الأشياء.

3- عدد المهارات التي برع فيها “لينتانج”، ثم بين أثره على زملائه، وخاصة “كال”.

كان لينتانج ماهرًا في الحساب سريع البديهة يستطيع تخيل أبعاد الأجسام الهندسية بسليقة ووعي، كما أنه يحفظ هذه الأبعاد عن ظهر قلب ويتذكرها كما هي.

بالنسبة إلى آثره على كال فقد كان كبيرًا عليه وعلى مجمل زملائه، فقد كان لهم قدوة ومثال يحتذى به لأنه كان يعينهم على الدراسة ويشرح لهم ما يغمض عليهم.

4- رغم التنافس العلمي بين “لينتانج” و”اكال” إلا أن ذلك لم يحل دون صداقتهما، استخرج من النص ما يشير إلى ذلك، واقرأه على زملائك.

كان كال يقدر كل ما يقوم به لينتانج فقد رأى فيه أخًا له، وذلك بدليل قوله: “كان لينتانج صديقي ورفيق مقعدي الذي أحببته حبي لأخي هو خصمي اللدود وعدوي الأول“.

5- كثيرا ما يكون التفوق على الأقران سببا للغرور والتعالي على الآخرين، لكن هذا الأمر ليس صحيحا في حق “لينتانج”، اكتب بلغتك شارحا ذلك موضحا كيف كانت علاقة بزملائه.

شخصية لينتانج الطيبة منحته قدرة على بناء علاقة قوية مع زملائه وتمنعه من البخل عليهم وتدفه لتقديم المساعدة لهم بكل ما يطلبوه من معرفة وعلم، وقد ظهرت شخصيته المتواضعة التي تخلو من الغطرسة والغرور في مواقف كثيرة منعت الغيرة والحسد من التكون في قلوب زملائه.

6- جاء عنوان هذا الفصل “بدر”، وهو اللقب الذي أطلقته “بو مس” على “لينتانج”، وجاء عنوان الفصل السابق “بطل لمرتين” وكان المقصود به هارون، فما الفرق في رأيك؟

ترى المعلمة بو مس أن جميع تلاميذها في قرارتهم أبطال لكن لينتانج كان سابقًا لزملائه ولذلك فرغم أن المدرسة لا تفرق بين تلاميذها إلا أن لينتانج هو “بدر” المدرسة اللامع.

  1. انتهى هذا الفصل بحدث جعل قلوب التلاميذ الصغار تتسارع دقاتها، ما هو؟ وهل تتوقع أن يغير هذا الحدث مصير المدرسة المحمدية؟

كانت المدرسة في حكم الانتهاء والإغلاق، إلا أنها دعت للمشاركة في مسابقة تحد أكاديمي تقام مرة بالعام، وهو ما لفت انتباه الوزارة.

اقرأ أيضًا: اختبار التقويم الأول اللغة العربية الصف السادس الفصل الأول

تحميل حل الفصل الحادي عشر بدر رواية عساكر قوس قزح

تحميــــــــــل الملف

يتعلم الطالب من فن الرواية أفكار وقيم بارزة ويحيط بتجارب إنسانية جمة وعميقة تجعله قادرًا على الانتفاع من تجاربه الشخصية التي يحظى بها في حياته اليومية.

قد يعجبك أيضًا