ورقة عمل درس أقسام الفعل اللغة العربية الصف الرابع

ورقة عمل درس أقسام الفعل اللغة العربية الصف الرابع تساعد على تمكن الطالب من الأفعال الثالثة (ماضي – مضارع – أمر)، فهذا الدرس من أساسيات اللغة العربية، والذي يجب أن يفهمه جيدًا كل مُتعلم للغة، والتطبيق عملية مهمة للغاية في رحلة التعلم؛ حتى تَثبُت المعلومات في الذهن، وتعمل ورقة العمل على تقديم تلك المهمة، وهو ما نوافيكم به من خلال موقع دروسنا.

ورقة عمل درس أقسام الفعل اللغة العربية الصف الرابع

يوجد في اللغة العربية ثلاثة أنواع من الأفعال، وهم (فعل ماضٍ – فعل مضارع – فعل أمر)، والفعل من الأساس هو كلمة تدل على حالة أو حركة، أو نشاط، إذا كان الفعل يدل على زمن الماضي، أي حدث وانتهى في وقتٍ سابق، مثل (لعب) فهو مارس اللعب وانتهى منه في الماضي.

أما إذا كان الفعل يُعبر عن حدث يحدث في الوقت الحالي، وما زال الفعل يحدث فيكون فعلًا مضارعًا، مثل (يلعب)، وبالنسبة للأفعال الأمر فيه الأفعال التي تعبر عن طلب مثل (ألعب)، ولكل قسم من أقسام الفعل استخدام ويغير تمامًا من الجملة، وفي بعض الأحيان يواجه الطلاب بعض التشتت بين الأفعال وبعضها.

تأتي ورقة عمل درس أقسام الفعل لمحو هذا التشتت، وهي تُقدم أسئلة تساعد الطالب على تصنيف الأفعال، وتوحي بمدى إتقان الطالب للدرس، كما أنها فرصة للتدريب واختبار الطالب.

فإذا لم يتمكن الطالب من الإجابة بشكل صحيح، فذلك يدل أنه لم يفهم الدرس جيدًا ويحتاج إلى توضيحه بأسلوب مختلف من المعلم، فيكون هناك فرصة أمام الطالب لحل المشكلة قبل فوات الأوان.

اقرأ أيضًا: تدريبات هيكل امتحان اللغة العربية الصف الرابع الفصل الثاني 2023-2024

أهداف ورقة عمل درس أقسام الفعل

  • بيان أقسام الفعل المختلفة.
  • التمييز بين الفعل الماضي، والفعل المضارع، والفعل الأمر.
  • استخراج الأفعال من داخل الجملة.
  • التمكن من إعراب الأفعال.
  • اكتشاف علامة إعراب الفعل، وكيفية بناءه.
  • ضبط تشكيل الفعل حسب موقعه في الجملة.

اقرأ أيضًا: ورقة عمل درس بيئتي مسؤوليتي إسلامية صف رابع فصل ثالث

تحميل ورقة عمل درس أقسام الفعل اللغة العربية الصف الرابع

تحميل الملف

تتميز ورقة عمل درس أقسام الفعل في كونها تساعد الطالب على التمييز بين الأفعال، وإدراك زمن حدوث الجملة من خلال الاطلاع على الفعل، ومعرفة نوعه.

قد يعجبك أيضًا