حل درس حدث وذكرى اجتماعيات ثالث

حل درس حدث وذكرى اجتماعيات ثالث يقدم للطلاب حلولًا استرشادية، يمكن الاستعانة بها في حل الأسئلة التي يتضمنها الدرس، والتي نذكر لكم فيما يلي بعض النماذج منها، والتي نرفقها برابط مباشر لتحميل الحل، وذلك من خلال موقع دروسنا.

حل درس حدث وذكرى اجتماعيات ثالث

يضم الدرس الثاني من الوحدة في مقرر مادة الاجتماعيات ثلاثة مشاهد من أهم ما مر على تاريخ دولة الإمارات، الذين قد أسهموا في تشكيل ملامح تاريخها القديم والحالي، ومنحها المكانة التي تتمتع بها بين الدول.

المشهد الأول الذي يرويه الدرس هو اليوم الوطني للإمارات، وهو اليوم الذي تأسس فيه أهم حدث في تاريخ البلاد، وهو اتحاد الإمارات، بقيادة الشيخين “راشد بن سعيد آل مكتوم”، و”زايد بن سلطان آل نهيان”.

يلي ذلك الجزء من الدرس التدريبات بعنوان “أطبق ما تعلمت”، والتي فيها يُطلب من الطالب ذكر المناسبة التي تم فيها رفع علم الإمارات لأول مرة، وكتابة جملة تعبيرية عن شعوره إزاء هذا الحدث المهيب، ثم يُتبع ذلك بعدة أسئلة “ضع علامة صح أو خطأ”، والتي منها:

  • قام الاتحاد في الثاني من ديسمبر لعام 1971م. (أوافق)
  • اللوحات الشعبية من مظاهر الاحتفال باليوم الوطني. (أوافق)

ثم وتحت عنوان “شكرًا قادتي” يستكمل الطالب حل الأسئلة على هذا الجزء من الدرس، بكتابة اسم كل إمارة أمام الصورة التي تشتمل على أحد المعالم التي تشتهر بها.

أما ثاني المشاهد التي يستعرضها الدرس فهو بعنوان “يوم العلم”، والذي يحتفل به أبناء الإمارات بالتزامن مع احتفالهم بذكرى تولي الشيخ “خليفة بن زايد” زمام الحكم، ولتطبيق ما تمت دراسته يقوم الطالب بحل الأسئلة التي تلي ذلك الجزء، وأولها إكمال العبارات بالكلمات المناسبة.

  • أُسمي المناسبة التي تحتفل فيها دولتنا في الثالث من نوفمبر يوم العلم.
  • أكتب اسم القائد الذي أطلق مناسبة يوم العلم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

ثم يقوم الطالب بحل أسئلة “ضع علامة صح”، والتي منها:

  • يوم العلم مناسبة وطنية نعتز بها. (أوافق)
  • يعبر الناس عن فرحتهم بيوم العلم برفعه فوق منازلهم. (أوافق)

المشهد الثالث من الدرس بعنوان “شهيد في ذاكرة الإمارات”، والذي يحكي عن الشهيد “سيف سعيد غباش”، الذي تم اغتياله في يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 1977، بعد رحلة حافلة بالإنجازات، ومليئة بجليل الأعمال التي قدمها في سبيل الوطن.

يبدأ الطالب التطبيق على هذا الدرس بوضع الكلمات المناسبة في أماكنها من الجمل الواردة في السؤال، والتي منها:

  • الإمارة التي وُلد بها “سيف غباش” هي إمارة رأس الخيمة.
  • من الدول العربية التي درس بها البحرين – أبو ظبي.

يلي ذلك سؤالٌ يطلب من الطالب ذكر أبرز الصفات التي أثارت إعجابه في شخصية الراحل “سيف غباش”، والتي يمكن فيها كتابة “حب العلم والتعلم”، و “حب الوطن والتضحية في سبيله”.

إقرأ أيضًا: حل درس اعتز بعاداتي وتقاليدي الاجتماعيات الصف الثالث

أهمية حل درس حدث وذكرى

يهدف الدرس إلى التعريف بأبرز الأحداث التي اعترت تاريخ الإمارات في الآونة الأخيرة، ابتداءً بيوم رفع علم الدولة، والتعريف بثاني شهيد من شهداء الإمارات، وتسليط الضوء على أهم محطات حياته، وملابسات يوم استشهاده.

يتم التطبيق على معلومات الدرس عن طريق مجموعة متنوعة من الأسئلة تتخلل أجزاء الدرس، لتقيس مدى استيعاب الطلاب لما تم شرحه خلال الفقرة السابقة، وقياس مدى استيعابهم لها.

إقرأ أيضًا: مراجعة عامة مع الاجابات اجتماعيات الصف الثالث الفصل الأول

تحميل حل درس حدث وذكرى اجتماعيات ثالث

تحميل الملـــــف

يشتمل درس “حدث وذكرى” على عدة أحداث تلاحقت على مر الزمان، مشكلةً ملامح بارزة من تاريخ دولة الإمارات، ويستطيع الطلاب التعرف على تلك الأحداث والإلمام بكثير من تفاصيلها من خلال الدرس والتطبيق عليه.

قد يعجبك أيضًا