حل درس الرسول يحب جيرانه تربية إسلامية صف ثالث

حل درس الرسول يحب جيرانه تربية إسلامية صف ثالث يعمل على توضيح النقاط التي تعثر على الطالب الإجابة عليها بمفردهم، حيث يتم طرح أسئلة حوارية، وأسئلة تنم عن فهم الدرس مع شرح الدرس وفي بعض الأحيان يواجه الطلاب بعض الصعوبة في الحل بمفردهم، لذلك يقدم موقع دروسنا الحل الصحيح.

حل درس الرسول يحب جيرانه تربية إسلامية صف ثالث

ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل في الأخلاق إلا وتحلى به، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يُحين معاملة جيرانه، ويرأف بالكبير والصغير، ويقدم يد العون لجيرانه، وتلك الأخلاق التي نرجو من الله أن يتحلى بها أبناء الجيل الجديد، لذلك تم طرح درس الرسول يحب جيرانه؛ لتوضيح ما الأفعال التي يجب على كل مسلم القيام بها.

فيتم طرح الدرس من خلال قصة، من ثم يُطرح أسئلة لفتح النقاش بين المعلم والطلاب، بعد ذلك يأتي الدرس والشرح الصريح، وتم ملاحظة أن الأسئلة تأتي بنتيجة هائلة في الفهم، فهي تساعد على تنظيم البيانات التي يتلقاها الطلاب، وتعيد ترتيبها بالشكل الصحيح، وهذا ما عملت عليه المناهج التعليمية.

تم تقديم أسئلة بسيطة تساعد الطالب في عملية فهم الدرس بشكل أوضح، كما أنه تُنمي من مهارات الطالب في التواصل والتفكير المنطقي، وهذا ما تهدف إليه وزارة التربية والتعليم.

اقرأ أيضًا: حل درس حب النبي صلى الله عليه وسلم لأبنائه التربية الإسلامية الصف الثالث

وصايا رسول الله الجار

أوصانا رسول الله بحسن معاملة الجار؛ حيث له علينا حق حسن المعاملة وعدم تعريضه للأذى مهما حدث، فكان رسول الله يتعرض للأذى والعنف من جيرانه، وكان يرد لهم الإساءة بالإحسان، وهذا ما يجب علينا الاقتداء به.

أوصانا الرسول بذلك في حديثه عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما -، عن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – قال: ” خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره “.

كما أنه أوصى بالجار في حديثه مع السيدة عائشة رضي الله عنها، عندما قالت: يا رسولَ اللهِ! إنَّ لي جارينِ فإلى أيِّهما أُهْدِي؟ قال: إلى أقربهما منكَ بابًا

اقرأ أيضًا: حل درس رسول الله وخاتم النبيين للصف الحادي عشر الفصل الثالث تربية إسلامية

تحميل حل درس الرسول يحب جيرانه تربية إسلامية صف ثالث

تحميل الملف

تتعدد مظاهر إكرام الجار وحسن معاملته، وأرشدنا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الكثير منها، وإذا تعاملنا بما يأمرنا الله ورسوله في المعاملة، سنعيش في محبة وسلام.

قد يعجبك أيضًا