دليل المعلم التربية الإسلامية الصف الثاني الفصل الثالث 2021-2022

دليل المعلم التربية الإسلامية الصف الثاني الفصل الثالث يُقدم للمعلم العديد من الطرق لفهم المنهج بشكل صحيح، بالإضافة إلى تنظيم المناهج بشكل يناسب جميع الطلاب، كما يساعد على تنمية مهارات التعليمية واستغلال قدراتهم بشكل جيد ومناسبة للمرحلة العمرية للطلاب، ويمكن تحميل دليل المعلم من خلال موقع دروسنا.

دليل المعلم التربية الإسلامية الصف الثاني الفصل الثالث

يرافق دليل المعلم المعلمين أثناء العملية التعليمية، فهو يساعد على سير العملية التعليمية بسهولة ويسر، كما يقدم أنماطًا مختلفة من الاستراتيجيات التي تتناسب مع جميع الطلاب.

يساند المعلم في إدارة المقررات بأسلوب تربوي صحيح وفقًا للخطة الموضوعة من قبل وزارة التربية والتعليم.

يشمل دليل المعلم جميع الطرق والوسائل التي تمكن المعلم من التخطيط الجيد للدرس وتحقيق التفاعل الفعال مع الطلاب.

اقرأ أيضًا: تربية اسلامية الصف الثاني

أهمية دليل المعلم

تسعى وزارة التربية والتعليم الإماراتية بالارتقاء بالعملية التعليمية عن طريق تطوير المناهج وأتباع أساليب تعليمية جديدة التي تقوم بدورها في تسهيل العملية التعليمة وتحصيل الطلاب بشكل أفضل وتتضح أهمية دليل المعلم في الآتي:

  • التخطيط الجيد للدرس، وحسن إدارة الوقت.
  • تحديد نواتج التعلم، والعمل على تحقيقها.
  • إقامة علاقات ناجحة بين الأنشطة التعليمية ونواتج التعلم.
  • تقديم نماذج إجابات لجميع الأنشطة في الدروس المختلفة.
  • تقديم الوسائل التعليمية المناسبة للدرس والتي تساعد في فهم الدرس.
  • توضيح المهارات التي يجب على الطالب الحصول عليها من الدرس.
  • توضيح العديد من أساليب التقويم التي يمكن أن يستخدمها المعلم أثناء العملية التعليمية.
  • تعرف المعلم على الفروق الفردية للطلاب لكي يلبي جميع احتياجاتهم.
  • التعرف على أنماط الذكاء المختلفة والعمل على تنميته للطلاب.
  • تحقيق مهارات التفكير المنهجي والتحليل.
  • الاهتمام باستراتيجية حل المشكلات، ومساعد الطلاب على تنفيذها.
  • إثارة الدافعية لدى المتعلمين ومشاركتهم في العملية التعليمية.
  • شرح أسس البناء الفلسفي والتعليمي الذي يقوم عليها كل درس.

الخصائص النفسية والعقلية للمتعلمين في الحلقة الأولى

يجب على المعلم فهم طلابه بشكل صحيح حتى يتمكن من تلبية كافة احتياجاتهم، القيام بعملية تعليمية ناجحة، وذلك عن طريق إلمام المعلم بكافة خصائص الطلاب وحاجاتهم في الصفوف الأولى ويمكن توضيحها فيما يلي:

أولًا: الخصائص النفسية الوجدانية

يبحث طلاب الصفوف الأولى دائمًا على الحب والتقبل من قبل المعلمين يسعى لإشباعها، فالطالب في تلك المرحلة يكون لديهم الرغبة الشديد في أن يكون محبوبًا من قبل عائلته والمعلمين وأصدقائه.

يصاحب شعور الطالب بالحب شعوره بالأمان خاصة داخل المدرسة، فالذهاب للمدرسة يسبب القلق لدى الكثيرين، وعلى المعلم تقبل جميع الطلاب دون تفرقة لكي يساعدهم على حب المدرسة والتعلم بشكل عام.

ينعكس الهدوء النفسي للطلاب على شخصياتهم وتعاملاتهم مع المحيطين بهم يساعد شعور الطالب بالأمان والراحة تجاه المدرسة على زيادة الثقة بالنفس والعمل في بيئة مليئة بالتعاون.

ثانيًا: الخصائص الاجتماعية

الشعور بالتقبل والتقدير من الآخرين من المطالب الأساسية للطالب في الصفوف الأولى، فهو دائمًا يحتاج إلى زيادة ثقته بنفسه، وإعجاب من حوله بقدراته، لذلك يحث دليل المعلم على قيام المعلمين بتقسيم الفصل إلى مجموعات تعاونية يتم تغيير أفرادها بشكل دوري من أجل تحقيق فكرة العمل الجماعي.

اقرأ أيضًا: ورقة عمل درس أنا اصلي تربية إسلامية الصف الثاني

ثالثًا: خصائص النمو

يطرأ على الطلاب العديد من التغيرات في النمو في فترات زمنية قريبة ولذلك تتعدد خصائص نمو الطلاب لتشمل:

1- خصائص النمو الجسمي والحركي.

في بداية يكون يتسم نمو الطالب بالبطيء شديد، وتكون قدرته على أداء الأنشطة الحركية قوية، ولذلك ينصح المعلمين بربط الدروس بأنشطة حركية تساعد الطلاب على النمو بشكل صحيح وتفريغ الطاقة المخزونة بداخلهم بشكل صحيح.

2- خصائص النمو العقلي المعرفي

ينمو لدى الطفل العديد من المهارات التعليمية في المراحل الأولي، حيث يتمكن من تصنيف الأشياء بشكل صحيح، والقيام بالعمليات العقلية بشكل دقيق ومنظم، بالإضافة على سرعه فهمه للبيئة المحيطة به.

في تلك المرحلة يستطيع الطفل إدراك العلاقات المكانية، وكيف يسير العالم الخارجي بنظام دون حدوث خلل.

تزداد قدرته على التخيل وينتج عنها قدرات الفائقة في الإبداع وابتكار الأشياء الجديدة.

في نهاية المرحلة يكون شديد التركيز، بالإضافة إلى قدرته على الانتباه والحفظ بشكل كبير.

3- خصائص النمو اللغوي

يكون الطالب في الصفوف الأولى كثير الكلام، ولذلك تكون لغته في تطور بشكل مستمر، كما أنه يحصل على العديد من المفردات في تلك المرحلة، مفردات الطفل عند دخول المدرسة تبلغ2500 مفرده وتزداد فيما بعد بنسبة 50%.

يتميز طالب الصفوف الأولى بقدرته على التعبير الشفوي بشكل جيد، كما أنه يمتلك مهارات القراءة الصحيحة، بالإضافة إلى رغبته الشديد في الاستطلاع.

4- خصائص النمو الانفعالي والنفسي

تزداد حساسية الطفل في تلك المرحلة، كما أنه قليل الانفعال والغضب، ويحتاج طالب الصفوف الأولى الكثير من التشجيع والدعم من قبل المعلم، حتى يتمكن من عبور تلك المرحلة بدون أي مشكلات نفسية قد تؤثر بشكل كبير على نموه.

يكون الطالب شديد الغيرة خاصة من أقرانه؛ لذلك على المعلم إعطاء نفس المشاعر والاستجابات لجميع الطلاب دون التفرقة بينهم.

5- خصائص النمو الاجتماعي

يحصل الطالب على العديد من الأفراد الجدد، حيث يبدأ في تكوين صداقات جديدة، وعلى المعلم تنمية الجانب الاجتماعي عن طريقة عمل مجموعات تعاونية، تساعد الطلاب على المشاركة الفعالة.

يمكن للمعلم أيضًا تنمية الجانب الاجتماعي عن طريق ربط التعلم باللعب واستخدام الوسائل التعليمية حركية لشرح الدرس.

يحب طالب الصفوف الأولى التنافس، حيث يسعى دائمًا لتحقيق التنافس مع من حوله، ويمكن للمعلم استغلال ذلك التنافس وتحويله إلى تنافس إيجابي يدعم العملية.

إثارة الدافعية لدى المتعلمين نحو التعلم

تؤثر أساليب التدريس المختلفة على الطلاب بشكل كبير، والتي تجذبهم إلى المشاركة الفعالة للدرس، كما أنها تعمل على زيادة انتباه الطلاب، وهناك العديد الأساليب التي يمكن أن يستخدمها المعلم من أجل إثارة دافعية المتعلمين نحو التعلم ومنها:

  • تعزيز الطلاب: تقويم السلوك الجيد للطالب، يمكن تعزيزه بشكل لفظيًا، أو قيام المعلم بلائحة المتميزين في الصف وإدراج اسمه فيها.
  • وضوح الهدف لدى المتعلم: على المعلم إخبار المتعلمين بجميع نواتج التعلم التي يسعى المعلم لتحقيقها، وعلى المتعلم المشاركة في تحقيقها.
  • إخبار الطلاب عند تحقيق النواتج: يجب على المعلم إخبار الطلاب عند تحقيق الأهداف، لأن ذلك يشعر الطلاب بالرضا عن العملية التعليمية.
  • ملاءمة الأنشطة لقدرات المتعلمين: على المعلم التنويع في جميع الأنشطة المرتبط بالدرس حتى تتناسب مع جميع المتعلمين.
  • إثارة الدروس في صورة مشكلات: يفضل صياغة الدرس في صورة مشكلة وقيام الطلاب بإيجاد حلول لها، وذلك يساعد الطلاب على تنمية المهارات الفكرية العليا مثل التحليل والنقد، والبحث عن حل المشكلة بالتعاون مع الطلاب يزيد من ثقتهم بنفسهم.
  • صياغة الدرس في صورة مواقف: يساعد ذلك على فهم المتعلمين للدرس بشكل سريع، كما أنهم يقوموا بالتفاعل مع المعلم خاصة وإن كانت تلك لمواقف مشابه للمواقف المعتادة في حياتهم اليومية.

اقرأ أيضًا: حل سورة القدر تربية إسلامية للصف الثاني الفصل الثاني

تحميل دليل المعلم التربية الإسلامية الصف الثاني الفصل الثالث 2021-2022

تحميل الملف

يساعد دليل المعلم المعلمين على الإعداد الجيد للطلاب، وتحقيق تواصل فعال معهم، بالإضافة إلى أن إتباع طرائق تدريس جديدة تساعد في تنمية المهارات التفكيرية لدى المتعلمين خاصة في الصفوف الأولى.

قد يعجبك أيضًا