كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف الحادي عشر الفصل الأول

كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف الحادي عشر الفصل الأول يكتسب الطالب عن طريقه العديد من القيم والإضافات المعرفية الهامة، التي تعمل على تعزيز الثقافة الدينية لديه، كما تعمل على إثارة الرغبة في البحث عن المزيد منها، من خلال الأسئلة والأنشطة التدريبية التي تتبع كل درس، وتحث الطالب على البحث عن إجاباتٍ لها، وفي السطور القادمة نتعرف على المزيد من التفاصيل حول الكتاب عبر موقع دروسنا.

كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف الحادي عشر الفصل الأول

اعتمدت الوزارة كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف الحادي عشر الفصل الأول على أن يكون في مجلدين، ويبلغ عدد صفحاته 123 صفحة، ويتضمن وحدتين تعليميتين، بمجموع دروس يبلغ عشرة دروس، تنوعت في المجالات التي تغطيها بين العقيدة والوحي الإلهي، وأحكام شريعة الإسلام ومقاصدها، وغيرها من الموضوعات الدينية.

الوحدة الأولى من الكتاب تتألف من خمسة دروس، وتشمل هذه الدروس مواضيع الوحي الإلهي والعقيدة وقيم الإسلام وآدابه متمثلةً في المعاملات والهوية والقضايا المعاصرة وأحكام الشريعة، وعن الدروس التي تتكون منها الوحدة فهي:

1- الثبات على الحق

يناقش هذا الدرس الآيات من 1 إلى 8 من سورة الأحزاب، والتي تدور حول موقف النبي -صلى الله عليه وسلم- الصامد في وجه الكفر متمثلًا في أبي سفيان وعكرمة -قبل إسلامهم- عندما حلوا عند النبي -صلى الله عليه وسلم- وطالبوه بأن يتوقف عن ذم آلهتهم المزعومة، وأن يخبر الناس بأن لها شفاعة لمن يعبدها، على أن يتركوه يعبد الله -عز وجل- ويستمر في دعوة الناس إلى الدخول في دين الإسلام.

لكن النبي -صلى الله عليه وسلم- رفض ذلك، وشق عليه قولهم الباطل، وثبت على أمانة نقل الدين الحق، فنزل قول الله تعالى “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا” {الأحزاب: 1}.

كما يضم الدرس معاني مفردات الآيات وشرح الدلالات منها والدروس المستفادة التي تشتمل عليها، مثل كيف أن الآيات بدأت بتكريم النبي -صلى الله عليه وسلم- وبعض الأحكام التي تستهدف الحفاظ على سلامة المجتمع، وبيان ميثاق الأنبياء الذي أخذه الله منهم على أن يثبتوا ويبلغوا الرسالة التي حملهم إياها وأن يصدق بعضهم بعضًا، وأن يؤمنوا جميعًا بأن خاتم الأنبياء هو محمد صلى الله عليه وسلم.

2- العقل والنقل

يستهدف هذا الدرس بيان العلاقة بين عقل الإنسان وما يقوده إليه من استنتاجات وما يطرحه من تفسيرات، والنقل المتمثل في الآيات التي تستهدف الإجابة عن تلك الأسئلة أو إرشاد العباد إلى تفويض الأمر بالكامل إلى الله.

تأتي العلاقة الوطيدة بين العقل والنقل لتنظيم وتقنين مجال إعمال العقل البشري وتحديد مسؤوليتها فيما يخص عالمي الغيب والشهادة، حتى لا يقوده فرط التفكير دون دليل إلى التشتت والحيود عن الدين، كما يأتي النقل مفسرًا وموضحًا لما قد تختلف فيه العقول البشرية.

بينما يأتي دور العقل في اتجاه الاجتهاد في سبيل تفسير النقل بما يتناسب مع نقله للعامة، حيث تتم هذه الخطوة من أهل العلم المؤهلين لتحمل تلك المسؤولية والأمانة العظيمة.

يلي هذا الدرس استنباط يقيس مدى التفكير النقدي لدى الطلاب، عن طريق عرض بعض من الآيات القرآنية، ومطالبتهم باستخراج الهدف من التحدي الذي شملته، والذي من الممكن أن يكون لغويًا أو بإقامة الحجج والبراهين على أهل الشرك.

3- الاستعفاف

يبين الشارح في هذا الدرس مفهوم الاستعفاف لغةً واصطلاحًا، وأهميته وآثاره على الفرد والمجتمع بشكل كامل، حيث يعمل على مستوى الفرد على إعلاء همة الإنسان وتجنيبه التوقف عند سفاسف الأمور، وما يترتب على ذلك مجتمعيًا من ترابط بين أفراده، وتقليل نسبة الجرائم، وغير ذلك من الآثار الإيجابية.

بعد ذلك يتوجه الشارح إلى بيان مجالات الاستعفاف في المعاملات والعلاقات والمشاعر وسؤال الناس، وهو أكثر ما ركزت عليه الآيات القرآنية، ثم يتم إرشاد الطلاب إلى طرح واقتراح وسائل وأوجه أخرى للاستعفاف في مجالات الحياة على وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى المستوى الوظيفي.

4- العقود المالية في الإسلام

يبين هذا الدرس أهمية تنظيم العقود الإسلامية وتوثيقها، وما حرصت عليه الشريعة من إدارة مُحكمة للمعاملات بين الأفراد، بما يوفر ويحفظ حقوق كل فرد ويضمن تأديته واجباته، عن طريق توثيق تلك العقود بالكتابة والإشهاد، ويتضح هذا من خلال آية الدَيْن، والتي تُعد أطول آية في القرآن الكريم.

بعد ذلك يتم بيان أقسام العقود المالية، والاعتبارات التي يتم تقسيم العقود بناءً عليها، حسب الشرع أم الغاية، كما يتم سرد أركان العقود المالية كما أقرتها الشريعة، والتي تتمثل في الآتي:

  • صيغة العقد إيجابًا وقبولًا.
  • تواجد طرفي العقد (المتعاقدين) مع بيان الشروط اللازم توافرها في كلٍ منهما.
  • محل العقد (المعقود عليه)، وبيان الشروط الواجب توافرها فيه.

5- اللغة والثقافة العربية

يشير هذا الدرس إلى الأهمية البالغة التي تتمتع بها اللغة العربية ومكانتها، والعلاقة الوطيدة بين اللغة والثقافة، وضرورة ترسيخها في الإسلام والمحافظة على تعليمها وتعلمها، وتوضيح دولة الإمارات في حماية التراث اللغوي والحفاظ عليه.

تتمتع اللغة العربية دونًا عن سائر اللغات بعدة مزايا، أبرزها:

  • الفصاحة والبلاغة التي تُعد موطن الإعجاز في اللغة الذي تحدى الله فيه الكفار والمشركين.
  • تمتلك اللغة العربية ما يزيد عن 25 ألف مادة، ويتم منها اشتقاق الصيغ الأخرى، والتي تزيد عن ستة ملايين كلمة.
  • الاشتراك في المعنى، حيث يدل اللفظ الواحد على عدة معانٍ باختلاف سياق الجملة واستخدامها.
  • الاتساع والترادف، وهو عكس الاشتراك، حيث يكون للمعنى أكثر من لفظ يستخدم للدلالة عليه.

اقرأ أيضًا: ملخص رواية آن في المرتفعات الخضراء الصف الحادي عشر

أما الوحدة الثانية فتتألف كذلك من خمسة دروس، وتناقش الدروس عدة مواضيع في مجالات مختلفة مثل الوحي الإلهي، وقيم الإسلام وآدابه، والسيرة النبوية والشخصيات، وتتمثل دروس الوحدة في الآتي:

1- غزوة الأحزاب

يبدأ هذا الدرس بتقديم آيات قرآنية من سورة الأحزاب من الآية 9، وحتى الآية 20، والتي تناقش حالة من أصعب ما تعرض له النبي -صلى الله عليه وسلم- والمؤمنون بعدما أمرهم بالثبات في الآيات السابقة؛ حيث ابتلي المسلمون بعدها بتكالب الأحزاب وتعاونهم عليهم، والتي نتج عنها تمايز المسلمين بين المؤمنين والمنافقين.

بعد تلاوة الآيات وتدارسها يتم توجيه الطلاب إلى بعض المفاهيم والمفردات وبيان معانيها، وبيان الدلالات التي تشير إليها الآيات، وأبرز الدروس المستفادة منها، والتي تشمل كشف تصرفات ونوايا المنافقين في الظرف الشديد الذي تعرض له المسلمون.

2- القرآن الكريم والإعجاز العلمي

أشار القرآن لعدة ظواهر علمية عديدة يضمها الكون من حولنا، وقد اهتم الدرس ببيان مفهوم الإعجاز العلمي، والتفريق بينه وبين التفسير العلمي، كما اهتم بسرد الأدلة على الإعجاز العلمي من القرآن، وبيان أهميته.

كما أشار الشارح إلى تنوع مجالات الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، والتي يستطيع المتأمل في الكون ملاحظتها في النباتات والحيوانات وأينما وجه ناظره، وفي نفسه في المقام الأول، ومنها انتقل الشارح إلى فوائد الإعجاز.

3- أدب الحوار

في هذا الدرس من مقرر كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف الحادي عشر الفصل الأول يتناول الشارح عنصرًا من أهم ما يفتقر إليه المجتمع وهو آداب الحوار، حيث بدايةً يبين المقصود بأدب الحوار، وما يترتب على الالتزام به من فوائد فردية وجماعية.

كما يتعلم الطالب في هذا الدرس صفات المحاور الناجح، وضرورة أن يكون مستمعًا جيدًا، كما يشير إلى أهمية اختيار الأوقات المناسبة لإجراء الحوارات، ومتى يحوز الصمت الأفضلية.

4- مصادر التشريع الإسلامي

تعتمد الشريعة الإسلامية على أربعة مصادر تشريعية أساسية تستلهم منها أحكامها، وهي القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، وإجماع الجمهور، والقياس، وهذا ما يتناوله هذا الدرس بشيء من التفصيل، حيث اعتمد الشارح في البداية على بيان المقصود بمصادر التشريع.

ثم يأتي تفصيل كل مصدر ببيان تعريفه وأهم خصائصه التي أهلته ليكون مصدرًا للتشريع وتقرير الأحكام، وبيان الاعتبارات التي ينقسم تبعًا لها كل مصدر إن وجد، مع الإشارة إلى انفراد القرآن والسنة بالأصولية، ثم تليها المصادر الاجتهادية في سياق الضوابط التي تقنن الاستعانة بها في التشريع.

5- معالم التخطيط في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم

يستهدف هذا الدرس بيان أهمية وضرورة التنظيم والتخطيط على مستوى الفرد والمجتمع، والتدليل على ذلك بملامح من حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وبيان المسؤولية التي تقع على صاحب الإدارة، والتي تعتمد على المضي قدمًا في تحقيق الأهداف بعد التخطيط الحكيم لها.

ثم في جزءٍ لاحق من الدرس يشير الشارح إلى المنهجية التي اتبعها النبي -صلى الله عليه وسلم- في الدعوة إلى الإسلام وأبرز معالمها، وأهم الآثار التي ترتبت على التمسك بالخطى المنهجية، وكيف كان لها عظيم الأثر في نشر الدين وضم الأفراد إليه.

يتبع كل درس من دروس الوحدتين عدة أنشطة وتدريبات متنوعة، تقيس استيعاب الطالب لما تم طرحه من مفاهيم وما تم تحصيله من دروس، بالإضافة إلى التقييم الذاتي للطلاب.

اقرأ أيضًا: حل درس نظرية الصفر النسبي الرياضيات الصف الحادي عشر

الدروس المستفادة من كتاب التربية الإسلامية للصف الحادي عشر

في نهاية مدارسة كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف الحادي عشر الفصل الأول يتوقع أن يصبح بمقدور الطالب الآتي:

  • ذكر فضل أن يثبت الفرد على الحق والتمسك به.
  • بيان العلاقة بين العقل والنقل ودور كل منهما تجاه الآخر، وأهمية النقل في تحديد مسؤولية العقل، والتمكن من استنتاج الأدلة النقلية على عالمية الإسلام.
  • بيان فضل الاستعفاف وكيفية تطبيقه في شتى مجالات الحياة.
  • سرد الخصائص التي تتميز بها العقود المالية في الإسلام، وذكر أنواعها واعتبارات تقسيمها.
  • بيان خصائص اللغة العربية، وتوضيح مظاهر العلاقة بينها وبين الثقافة.
  • ذكر الدروس المستفادة من سورة الأحزاب، وبيان المشاهد التي صورتها الآيات عن الغزوة.
  • أن يتأمل فيما حوله من مظاهر لقوة وعظمة الخالق تمثل إعجازًا علميًا، ويكون قادرًا على تحديد المواطن التي تمثل ذلك.
  • إدراك أهمية التخطيط الجيد والأثر الإيجابي العائد منه على الفرد والمجتمع.

اقرأ أيضًا: ملخص علوم صحية صف حادي عشر فصل أول

تحميل كتاب التربية الإسلامية للصف الحادي عشر

تحميل الملف

يقدم كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف الحادي عشر الفصل الأول عدة مواضيع هامة، تضيف إلى إدراك وثقافة الطلاب في هذه السن العديد من القيم والإفادات التي تعود بالنفع عليهم وعلى المجتمع.

قد يعجبك أيضًا