كتاب المنهج المتكامل (المجلد الثالث) الصف الثاني الفصل الأول

كتاب المنهج المتكامل (المجلد الثالث) الصف الثاني الفصل الأول يطرح الشرح المناسب لعقلية الطلاب، حيث يقدم شرح مبسط ومفهوم يتمكن الطلاب من خلاله من التفاعل، فيعرض الصور واللغويات بنظام وترتيب ليصل بالطالب لأعلى درجات الفهم والاستيعاب، ويُقدم من خلال موقع دروسنا.

كتاب المنهج المتكامل (المجلد الثالث) الصف الثاني الفصل الأول

يضم كتاب المنهج المتكامل الدروس المقررة على الطالب في مادة اللغة العربية، والتربية الإسلامية، والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية، وتُدمج تلك المواد مع بعضها رغم اختلافها لتساعد الطلاب على اكتشاف أوجه التشابه بينهم والربط بين المعلومات.

1- اللغة العربية

تعمل مناهج اللغة العربية على مساعدة الطالب في إتقان مهارات القراءة والكتابة، وذلك من خلال تقديم مجموعة من الدروس التي تشمل العديد من المفردات واللغويات الجديدة، ويعرض الكتاب قصة “بين وسط العاصف” ويعمل على تنمية المهارة تتبع أحداث القصة، واستراتيجية طرح الأسئلة، ويقدم أنشطة تعاونية بين الطالب لتبادل الأفكار، وتربية الأبناء على أهمية التعاون.

كما أنه يقدم محادثة عن “حدث لي ذات يوم” لتنمية قدرات الطالب في النطق والقراءة، بالإضافة إلى التزويد بمعلومات عن العواصف لتفيد الطالب بصفة عامة، ويحتاج الطالب في دراسته للغة العربية إلى التعرف على الأساليب والقواعد النحوية التي تُعرض في هذا الكتاب في درس “حروف العطف”.

يتم التركيز على مهارات الكتابة “باختبار الكلمات”، ويُغرس في الطالب حب اللغة العربية والتعرف على الأشعار والأناشيد من خلال نص “مطر” للاستمتاع بجمال تعبيرات اللغة العربية، ويستمع الطالب إلى نصوص جديدة ومختلفة ويعرض كتاب المنهج المتكامل فرصة للاستماع في “أعشاش الطيور”.

أقرأ أيضًا: ورقة عمل درس علي بن ابي طالب رضي الله عنه التربية الاسلامية الصف الثاني  

2- التربية الإسلامية

تهدف دروس التربية الإسلامية إلى تمكن الطالب من التعامل مع النصوص الدينية المختلفة، فيقدم من القرآن الكريم “سورة قريش”، ومن الأحاديث النبوية الشريفة “الصلاة على النبي محمد”، ويجب تربية الأبناء على الاقتداء بالنبي محمد صلاة الله عليه وسلم، وتعريفهم بالسيرة النبوية من خلال “رحمة الرسول بالخدم”.

بالإضافة إلى وجود بعض الشخصيات المؤثرة في الدين الإسلامي التي أحدثت فارقًا كبير، وساعد على نشر الدين كـ “أم المؤمنين عائشة”، وكل تلك الدروس هدفها الأول ربط الطالب الدين الإسلامي وغرس فيه القيم الإسلامية الهامة، ليتمكن من التوازن بين الروح والجسد، والربط بين الدين والحياة.

أقرأ أيضًا: اوراق عمل علوم الصف الثاني الفصل الثاني استخدام الموارد الارضية

3- الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية

تمثل مادة الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية بوابة لدخول الطالب منها والتعرف على تاريخ الأجداد وحاضرتهم، ومعرفة عادات وتقاليد المجتمع، فيعمل منهج الصف الثاني الفصل الأول على طرح درس “أحب عادات أجدادي”.

كما أنها تساعد الطالب على الانخراط بين المجتمع، ويعمق التفكير بين الوعي بالذات والوعي بالوطن، ليساعد على تنشأ أبناء صالحين متصالحين مع الذات والآخرين، فيُعرض درس “تكيف الإنسان من بيئته.

أقرأ أيضًا: أوراق عمل التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء نموذج ثاني اللغة العربية الصف الثاني

تحميل كتاب المنهج المتكامل (المجلد الثالث) الصف الثاني الفصل الأول

تحميل الملف

يمكن تطوير مهارات الطالب في القراءة والكتابة بمساعدة كتاب المنهج المتكامل (المجلد الثالث) الصف الثاني الفصل الأول، فهو يقدم أساليب جذابة وملائمة للطلاب.

قد يعجبك أيضًا