حل درس سورة النصر التربية الاسلامية الصف الأول

وفرت وزارة التربية والتعليم حل درس سورة النصر التربية الإسلامية الصف الأول بهدف توجيه التلاميذ إلى مناسبة نزول الآيات، وإرشادهم إلى أهمية ذكر الله والتوجه إليه بالإنابة في كل حين، وغيرها من المفاهيم التي تشملها سورة النصر، والتي نتعرف عليها من خلال موقع دروسنا.

حل درس سورة النصر التربية الإسلامية الصف الأول

يتقرر على تلاميذ الصف الأول درس سورة النصر، وبعد ذلك يتوجهون إلى حل الدرس للتحقق من استيعابهم لما تم شرحه من مفاهيم وتلقي ما يجب تعلمه من دروس.

ينقسم الكتاب إلى أربعة أجزاء؛ يُعنى الأول بتقديم السورة وتلاوتها تلاوةً صحيحة، وذلك بعد مناقشة التلاميذ في الدروس التي يتوقع أن يحصلوا عليها من السورة.

ثم يأتي الجزء الثاني وفيه يقوم المعلم بشرح آيات السورة مستعينًا بالمكتوب في الكتاب، ويبين للطلاب أسباب نزولها، وكيف أنها جاءت بشارةً إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – بدخول مكة منتصرًا على المشركين.

كما يتضمن الجزء الثاني تبيان معاني المفردات من الكلمات التي يمكن أن يصعب معناها على التلاميذ مثل كلمات: أفواجًا/ فسبح/ الفتح، ويستقبل المعلم استفسارات التلاميذ بشأن المعاني التي يستصعب عليهم فهمها، ويقوم بإيضاحها لهم في ضوء السورة بشكل مبسط.

أما عن الجزء الثالث من الكتاب؛ فهو يدور حول توضيح متى يتوجب على المسلم أن يتوجه إلى الله بالشكر والحمد، ومتى يكون عليه الاستغفار والتوجه إليه سبحانه بالإنابة، ومتى يقوم بتسبيح الله والتأمل في عظمة مخلوقاته.

الجزء الرابع والأخير من الكتاب يقوم على الأنشطة والتدريبات، حيث يتم اختبار وقياس مدى فهم واستيعاب التلميذ لما تم شرحه في السورة، والدروس المستفادة منها، هذا فضلًا عن تدريبات التقييم الذاتي للتلاميذ التي تلي كل جزء في الكتاب.

إقرأ أيضًا: ورقة عمل 2 درس أحب مخلوقات ربي التربية الإسلامية الصف الأول

الهدف من حل درس سورة النصر

لا بد أن يقوم المعلم أو ولي الأمر بإرشاد التلاميذ في بداية الدرس إلى ما يتوقع أن يحصلوا عليه من مدارسة المواضيع التي يغطيها الدرس، حيث يفيد ذلك في وصول المعلومات إليهم بشكلٍ أسرع، وعن الدروس المستفادة من سورة النصر فيتوقع أن يصبح التلميذ قادرًا على:

  • تلاوة سورة النصر تلاوةً صحيحة ومضبوطة.
  • حفظ السورة بالأحكام حفظًا متقنًا.
  • التعرف على معاني مفردات السورة، والمعنى الإجمالي لها.
  • التوصل إلى الهدف من السورة، وهو تشجيع الطالب على تسبيح الله واستغفاره في كل وقت.

إقرأ أيضًا: ورقة عمل 1 سورة الكوثر التربية الإسلامية الصف الأول

تحميل حل درس سورة النصر

تحميل الملـــــف

يتعين على المعلم توجيه التلاميذ إلى حل درس سورة النصر التربية الإسلامية الصف الأول للتحقق من استيعابهم المفاهيم والدروس التي تتضمنها السورة، ومعالجة مواطن الضعف والقصور المختلفة لديهم.

قد يعجبك أيضًا