مراجعة درس المعالم الطبيعية والبشرية الدراسات الاجتماعية الصف الأول

مراجعة درس المعالم الطبيعية والبشرية الدراسات الاجتماعية الصف الأول يُمكن الحصول عليها لتذكر معلومات الدرس، ويُمكن تحميلها بصيغة PDF، من خلال رابط مباشر للاطلاع على بعض التفاصيل والمعلومات عن محتويات المراجعة وما شملته من أسئلة عبر موقع دروسنا.

مراجعة درس المعالم الطبيعية والبشرية الدراسات الاجتماعية الصف الأول

تم إعداد المراجعة على ضوء ما تم تقريره على طلاب الصف الأول من مناهج جغرافيا الدراسات الاجتماعية، والتي يستهدف منها تعريف الطفل بالبيئة المحيطة به والمعالم المختلفة فيها من معالم طبيعية متمثلة في المساحات الخضراء والجبال والبحار والمحيطات والصحاري ونحوها من معالم الطبيعة التي لا دخل للإنسان في تكونها.

بالإضافة إلى المعالم البشرية كذلك التي تم إنشاؤها بتدخل العنصر البشري، والتي تكون السبب الأول في تكون الحضارات المختلفة على مر التاريخ منذ تكون الكون وحتى يومنا هذا، وفي هذا الجزء من الدرس يتم توجيه التلاميذ إلى ذكر ما يستطيعون التعرف عليه كمعلم بشري من صنع الإنسان.

ثمَّ يتم إرشادهم إلى أن كل ما يحيط بنا من مبانٍ وطرق ومزارع وأنفاق ونحو ذلك لهو من المعالم البشرية التي قام الإنسان بإقامتها.

في الجزء الأول من المراجعة يُطلب من التلاميذ دراسة الصور التي يتم عرضها على الشاشة لمدة دقيقة على سبيل المثال، ثم يتم توجيه السؤال إليهم عن اعتقادهم حول كون ما تم عرضه يصنف تبعًا للمعالم البشرية أم الطبيعية، مع مناقشتهم حول أسباب اختيار الإجابة، وتقديم الإرشادات لهم في حال تطلب الأمر.

أما الجزء الثاني من المراجعة فيتمثل في حل نوع آخر من الأسئلة التي تقيس مدى استيعاب التلميذ مفهوم وطبيعة وأنواع المعالم المختلفة التي تحيط به، حيث يُمنح الطالب عدة اختيارات من أسماء المعالم الطبيعية والبشرية، ويطلب منه تصنيف كل منها تبعًا لنوعها، ومن ثمَّ كتابة اسمها في الخانة المناسبة.

كما تحتوي المراجعة على سؤال فني يدعم تعزيز مهارات التلميذ من حيث تقوية الذاكرة البصرية لديه، وكذا مهارة التصوير والرسم؛ حيث يُطلب منه رسم أحد المعالم الطبيعية (جزيرة/ بحر/ جبل…)، وتلوينه بالألوان المناسبة، وفي حال التعثر يمكن إرشاد التلميذ للاكتفاء برسم مجموعة من الأشجار كدلالة على المعالم الطبيعية، وتشجيعًا له لأخذ خطوة الاهتمام بتصوير تفاصيل المعالم الطبيعية الأخرى.

اقرأ أيضًا: حل درس زقزق العصفور عربي صف اول

الهدف من مراجعة درس المعالم الطبيعية والبشرية للصف الأول

  • يكمن الهدف من الدرس بشكل عام في توجيه الأطفال للتعرف على الأنواع المختلفة من المعالم المحيطة بهم، وتحديد أسماءها وأماكن وجودها إن أمكن.
  • كما تستهدف المراجعة كذلك مساعدة التلميذ على تحديد المعالم الرئيسية لكوكب الأرض، ويفضل أن يتم ذلك باستخدام الخريطة لتحقيق استفادة أكبر للطفل.
  • يتوقع بنهاية المراجعة أن يصبح التلميذ قادرًا على تحديد المعالم البشرية المحيطة به من بنايات وأنفاق ومزارع ونحوه.
  • يهدف الجزء الأخير من المراجعة إلى دمج قدرات الطفل الفنية في ترسيخ المعلومة لديه، حيث يُطلب منه تقديم رسم عن أحد المعالم مع كتابة تعليق يصفه فيه.

اقرأ أيضًا: حل درس رحالة ومستكشفون صف اول اجتماعيات

تحميل مراجعة درس المعالم الطبيعية والبشرية للصف الأول

تحميل الملف

تستهدف مراجعة درس المعالم الطبيعية والبشرية الدراسات الاجتماعية الصف الأول تعزيز ما تم شرحه في الدرس من مفاهيم عن المعالم المحيطة بنا وأنواعها، بالاستعانة بالأنواع المختلفة من الأسئلة التي تساهم في تحقيق ذلك بصورة أفضل.

قد يعجبك أيضًا