حل درس نظرة لغة عربية صف ثامن

حل درس نظرة لغة عربية صف ثامن للقاص يوسف إدريس يعرض قصة مكثفة محملة بالمشاهد الفنية التي تكون مجموعة من المشاهد الإنسانية التي تبرز قيم ومعانٍ دقيقة، تبرز مهارة الأديب في نقله للمشهد بصورة حرفية تؤثر في نفس المتلقي، ومن خلال موقع دروسنا الإماراتية نعرض لكم الدروس والتدريبات بنهاية القصة.

حل درس نظرة لغة عربية صف ثامن

بانتهاء الطالب من القصة يستطيع الإجابة بفاعلية على أنشطة ما بعد قراءة النص التي تخبر مدى استيعابه للنص.

1- ما علاقة عنوان القصة بمضمونها؟

تشير كلمة نظرة إلى الطفلة التي أبصرت الأطفال يلعبون حولها ولا تستطيع مشاركتهم لأنها عاكفة على عمل شاق.

2- صف معاناة الطفلة الصغيرة في تثبيت الحمل على رَأسِها وَمُساعدَةِ الرّاوي لها.

ساعد الراوي الطفلة على حمل صينية بطاطس وصاج وحوض على رأسها الصغير وعاونها على ألا تفقد توازنها.

3- تجاوَرَتِ الطفلة عالمها إلى عالم الكبار، أعط أمثلة مِنَ النص على ذَلِك.

نلتمس مدى العمل الشاق في وصف الكاتب: “كان غريبًا أن تسأل طفلة صغيرة مثلها إنسانًا كبيرًا مثلي لا تعرفه أن يعدّل من وضع ما تحمله، وكان ما تحمله معقدًا حقًا، ففوق رأسها تستقر صينية بطاطس بالفرن“.

4- ما مَظاهر المُثابرة والمُحَمَل عند الطفلة المُغيرة.

شبه الكاتب الفتاة وهي تنشب قدميها العاريتين بمخالب الكتكوت في الأرض، وبعدها تخطو خطوات ثابتة قليلة وتتمايل بعض الشيء لكنها تستأنف طريقها.

5- تأخذ الطفلة عَمَلَها على مُحَمّل الجد، وتلتزم القيام بمسؤولياتها بإتقان، يمُ نَسْتَدِلّ على ذَلِك؟

توقع الراوي أن تحدث حادثة في كل ثانية يحمل بها هذا الرأس الصغير هذا الحمل الكبير، إلا أن الطفلة استطاعت أن تخترق الشارع بين السيارات المداهمة للوصول إلى وجهتها.

6- هُناك رسالةً تُحَمَلَنا القصّةً إياها، فما هي؟

أن للعمل سن إذا لم يلتزم به الآباء والمسؤولون فإن طفولة الطفل تكون على خطر، وأن المجتمع لا يتيح نفس الفرص للجميع مما يجعلنا ننشط لنصرة العدالة في شتى جوانب حياتنا.

7- كشفَتِ القصة عَنِ الفَوارق التي تحفل بها بعض المُجتمعاتِ، بَيّنَ ما اسْتَطَعْتَ أَنْ تَلْحَظهُ منها.

كان وجه الطفلة المنكمش الأسمر يلقي نظرة على الأطفال اللاهين من جانبها، بينما هذا الحمل النفسي والمادي رابضٌ من فوقها، وكانت لا تتوقف كثيرًا للنظر وإنما تختلس منهم بعض النظرات العابرة.

8- هُناك وَجهان للطفلة: وَجُهُ يُنبئ بالبراءة، وَوَجَه يُشي بالحكمَة، استدِلَ مِنَ القصّة على ما يُفيد ذلك.

البراءة تظهر في سؤالها للراوي أن يساعدها في حمل الصينية، والحكمة هي التي أظهرتها عندما عبرت الشارع المزدحم.

9- وَصَح الدوافع التي جعلَتِ الرّاوي يهبُ لِمَساعدة الطفلة، وَيُضحي مِنْ أَجْلِ سَلامَتها، تُمْ أَشرُ إلى المواضيع التي تدلّ على ذلك في القصّة.

لم يستطع الراوي تمالك نفسه أمام مشهد الصينية والأحمال تتمايل فوق رأس الطفلة، وكان يراقبها وهي تتخطى السيارات حتى أنه نسى موقعه من الطريق وكادت سيارة تصدمه، أما المواضع فهي:

  • “ولم تطل دهشتي وأنا أحدق في الطفلة الصغيرة الحيرى، وأسرعت لإنقاذ الحمل، وتلمست سبلًا كثيرة، وأنا أسوي الصينية فيميل الحوض..”.
  • “وراقبتها طويلا حتى امتصتني كل دقيقة من حركاتها.. واستأنفت سيرها على الجانب الآخر وقبل أن تختفي شاهدتها تتوقف، ولا تتحرك، وكادت عربة تدهمني، وأنا أسرع لإنقاذها”.

اقرأ أيضًا: كتاب الطالب لغة عربية صف ثامن فصل ثالث

تحميل درس نظرة لغة عربية صف ثامن

تحميــــــــــل الملف

يوسف إدريس علي هو قاص ومسرحي وروائي مصري عمل بجريدة الأهرام وهو حامل لدرجة البكالوريوس في الطب النفسي، ومن أعماله “اكتشاف قارة”، “البيضاء”، قصة “جمهورية فرحات”.

قد يعجبك أيضًا