حل درس أقسام الحديث الشريف تربية إسلامية صف حادي عشر فصل ثاني

حل درس أقسام الحديث الشريف تربية إسلامية صف حادي عشر فصل ثاني يوضح الكثير من المعلومات التي يكون من المهم على الطلاب تعلمها؛ حيث إنه يتضمن التعرف على معنى متن السند والسند وصيغة الحديث، والتعرف على أقسام الحديث كاملة، وعلامات معرفة ضعف الحديث، ونوافيكم كل ذلك من خلال موقع دروسنا.

حل درس أقسام الحديث الشريف تربية إسلامية صف حادي عشر فصل ثاني

  • التعرف على الحديث الشريف، والتعرف على الفرق بين متن الحديث والسند وصيغة الحديث.
  • يتضمن أقسام الحديث الشريف، وذلك من حيث عدد الرواة، والقبول والرد؛ حيث إنه يوجد حديث صحيح وحديث حسن وضعيف وموضوع، والحديث الصحيح هو الذي اتصل إسناده بنقل العدل الضابط عن مثله من أول السند حتى منتهاه دون علة أو شذوذ، والحديث الحسن يكون مثله، ولكن ضبط الراوي يكون أقل من ضبط الراوي في الحديث الصحيح.
  • التعرف على بعض المفاهيم الهامة، وهي اتصال السند، وقوة حفظ الراوي ونباهته، وضبط الراوي، ويعني شهرة صدق الراوي وحسن أخلاقه، وعدالة الراوي، ويعني نقل الراوي عن شيخه.
  • معرفة أهداف الأخبار الموضوعة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، والتعرف على الكاذبين الذين قالوا تلك الأحاديث.
  • التعرف على علامات الوضع والكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث، وهي أن يكون مخالف لصريح القرآن الكريم والعقيدة الإسلامية أو ضعيف المعنى والتركيب، وغير متفق مع البديهيات العقلية المتفق عليها، أو يوجد به سخرية من العلماء والأنبياء، أو يشتمل على الكثير من الوعيد الشديد على العلم الضئيل أو الجزاء الكبير على العمل القليل.
  • التعرف على النتائج السلبية التي تنتج عن نشر الأحاديث الموضوعة سواء على الفرد أو المجتمع، حيث إنها تؤدي إلى فساد الدين وكسب الإثم بالنسبة للفرد، أما المجتمع فتؤدي إلى انحراف المجتمع ونشر الجهل والخرافات.
  • معرفة قيمة جهود علماء الحديث بالنسبة لما جاء من بعدهم، وهي أن العلماء وضعوا معايير واضحة من أجل التعرف على صحة الحديث من ضعفه، وأتاحوا دواوين يُذكر فيها تاريخ الرواة وشيوخهم وروايتهم وأسباب تلك الروايات، فتلك الجهود كانت انطلاقة لعلماء الحديث المعاصرين.

اقرأ أيضًا: حل درس أقسام الحديث الشريف للصف الحادي عشر

تحميل حل درس أقسام الحديث الشريف تربية إسلامية صف حادي عشر فصل ثاني

من الممكن تحميل حل درس أقسام الحديث الشريف بصيغة بي دي اف من هنـــــــــــــا.

تحميـــــــــل الملف

إن درس أقسام الحديث الشريف يوضح الكثير من المعلومات الهامة في الدين الإسلامي، فمنه يتعلم الطالب التفرقة بين الحديث الصحيح والحديث الضعيف والحديث الحسن والخبر الموضوع، والتعرف كذلك على علامات صحة الحديث.

قد يعجبك أيضًا