تكون الأيون كيمياء عاشر متقدم فصل أول

تكون الأيون كيمياء عاشر متقدم فصل أول يحتاج إلى التعرف على بعض المفاهيم، حيث إن الرابطة الكيميائية تكون قوة تجاذب تنشأ بين ذرتين أو أكثر من خلال فقدان الذرة الكترونات من مستواها الأخير أو اكتساب ومشاركة الإلكترونات ولتكون الأيون الكثير من المراحل والحالات تعرف في شكل معادلات كيميائية، وهو ما نوافيكم إيَّاه من خلال موقع دروسنا.

تكون الأيون كيمياء عاشر متقدم فصل أول

يمكن تكوين الأيونات عندما تفقد الذرات إلكترونات التكافؤ أو تقوم باكتسابها لتصل إلى مرحلة التوزيع الإلكتروني، ومن ثم تكون مجموع من المركبات الكيميائية التي تتعادل كهربائيًا.

أولًا: الروابط الكيميائية

جميع الذرات تكون متعادلة كهربائيًا؛ لأن عدد البروتونات الموجبة المكونة للنواة =تكون متساوية بالمقارنة مع عدد الإلكترونات السالبة التي تدور حول النواة، لكن هذا لا ينفي كون كافة الذرات ليست ثابتة.

ثانيًا: المركبات الأيونية والروابط الأيونية

تفقد ذرة الصوديوم الإلكترون وتكتسبه ذرة الكلور ويتحول الصوديوم إلى أيونات موجبة ويتحول الكلور إلى أيونات سالبة.

ثالثًا: خواص المركبات الأيونية

إن البناء الفيزيائي للمركبات الأيونية يعتمد في المقام الأول على عدد هائل من الأيونات سواء كانت سالبة أو موجبة، والتي يمكن تحديد عددها من خلال معرفة عدد الإلكترونات المفقودة والمكتسبة.

رابعًا: الطاقة والروابط الأيونية

تعرَّف التفاعلات التي يتكون خلالها مركبات أيونية بأنها تفاعل طارد للحرارة، حيث إن طاقة الأيونات إذا كانت في حالة المركب أقل منها في حالة الذرات المفردة، وهو ما يساعد على معرفة فرق الطاقة.

خامسًا: صيغ المركبات الأيونية وأسماؤها

المركب الأيوني يتكون من كم هائل من الأيونات الموجبة والسالبة فإن أصغر قيمة يمكن أن يتم الحصول عليها من نسب تواجد الأيون الموجب والسالب وهي ما يكتب عند كتابة وحدة الصيغة.

سادسًا: الصيغ الكيميائية للمركبات الأيونية الثنائية

الشحنة الإجمالية لأي مركب كيميائي تساوي صفر، حيث يكون رمز الأيون الموجب أولًا، ومن ثم رمز الأيون السالب توضع أرقام صغيرة أسفل رمز العنصر.

سابعًا خواص الفلزات

  • قابلية الطرق والسحب.
  • الصلابة والقوة.
  • درجتي الانصهار والغليان.
  • توصيل الحرارة والكهرباء.

اقرأ أيضًا: ورقة عمل تصنيف العناصر كيمياء الصف العاشر متقدم

رابط تحميل تكون الأيون كيمياء عاشر متقدم فصل أول

تحميــــــــــل الملف

تكوين الأيون يتبين من خلال المعادلات الكيميائية المعقدة التي تحتاج إلى فهم وتحليل؛ حتى يتمكن الطالب من استيعاب الدرس بشكل ميسر.

قد يعجبك أيضًا