حل درس جمع العشرات والآحاد للصف الأول

حل درس جمع العشرات والآحاد للصف الأول يعتبر من أسهل أنواع حلول المسائل، حيث إن الجمع هو أبسط العمليات الرياضية علاوةً على كونه أساس كل العمليات الأخرى من الطرح والضرب والقسمة، وبالتالي يجب تبسيط المعلومات قدر الإمكان حتى يتمكن الطلاب من تحصيلها وفهمها جيدًا، ومن خلال موقع دروسنا سنتحدث عن حل درس جمع العشرات والآحاد للصف الأول.

حل درس جمع العشرات والآحاد للصف الأول

إن عمليات الجمع للآحاد والعشرات هي بداية تعليم الطالب أساس العمليات الرياضية، لذلك يجب تبسيط المعلومة قدر الإمكان؛ حتى يستطيع الطالب تحصيلها، ومن المهم بدايةً أن نعرف ما هي الآحاد وما هي العشرات؟

عندما نقول هناك رقم 6 مثلًا فهذا الرقم بمفرده لا يوجد معه عدد آخر، لذلك هو من الآحاد، أما العشرات هي الخانة التي تتكون من رقمين، وتسمى عشرات لأن رقم 10 ركن أساسي فيها، فعندما نقول 30، نجد أنها تعني 10 + 10 + 10، لذلك هي 3 في خانة العشرات، أما إذا قلنا 35 مثلًا فهي 10 + 10 + 10، بالإضافة إلى 5 في خانة الآحاد، ووضعناها في الآحاد لأنها لم تصل بعد إلى أن تصبح 10.

لا نقوم بجمع عدد مكون من رقم واحد، مع عدد مكون من رقمين، وهي فكرة الآحاد، فالآحاد يُجمع مع الآحاد، والعشرات يتم جمعها مع العشرات، وهي الأعداد المكونة من رقمين.

على سبيل المثال:

نجمع 2 + 5 = 7، فهي أعداد مكونة كل منها من رقم واحد في خانة الآحاد، لذلك لا توجد صعوبة في الجمع.

أما في حالة جمع 25+12=؟؟

إن الأعداد هنا مكونة من رقمين، الرقم الأول آحاد، والثاني في خانة العشرات، لذلك عند الجمع إذا قام الطالب بالخطأ الشائع في الحل ستكون الإجابة هي:

جمع رقم 5 في خانة الآحاد، مع رقم 1 في خانة العشرات الموجود في العدد الثاني، ثم جمع الرقم 2 في خانة العشرات مع رقم 2 في العدد الثاني وهو في خانة الآحاد، لتصبح الإجابة النهائية هي (46) وهي بالطبع (إجابة خاطئة).

لأن الإجابة الصحيحة تنتج عند استخدامنا لطرق الجمع الصحيحة، وهي جمع ما في خانة الآحاد في العدد الأول مع ما في خانة الآحاد في العدد الثاني، وجمع ما في خانة العشرات في العدد الأول مع نظيره في خانة العشرات في العدد الثاني، لتكون الإجابة هي (37) وهي (الإجابة الصحيحة).

بالتالي يجب أن تساعد الطلاب على فهم ترتيب الخطوات؛ حتى يتمكنوا من الجمع بالطريقة الصحيحة.

اقرأ أيضًا: مسائل رياضيات للصف الأول الإبتدائي

الحل باستخدام أعمدة العشرات والآحاد

نوضح الأمر من خلال مثال: إذا كان هناك عدد 26 طالب في الفصل، فكم عدد أعمدة العشرات التي نحتاجها؟ وكم عدد مكعبات الآحاد؟

نحتاج إذًا إلى عمودين من أعمدة العشرات، لأن لدينا 20 والتي تساوي 10 + 10، ولدينا مكعبات الآحاد 6 فهو باقي المجموع 26.

لإيجاد مجموع 3 + 24 ماذا علينا أن نفعل؟

يُمكن حل هذه المسألة من خلال عدة خطوات:

الخطوة الأولى للحل

تصنيف أيهما من الآحاد، وأيهما من العشرات، فنجد أن العشرات خانتين (10 + 10)، أما الآحاد فهناك (3، 4)، ليكون الجدول كالآتي:

الخطوة الثانية في الحل

نقوم بوضع الآحاد مع الآحاد، والعشرات مع العشرات كالتالي:

الخطوة الثالثة

نقوم بعملية الجمع، فمجموع الآحاد هو 7، ومجموع العشرات هو 20، ومن ثم جمع المسألة كلها هو (27).

مسائل لفظية

إن يوسف لديه 10 ألعاب، وحصل من والده على 10 ألعاب أخرى، فكم عدد الألعاب التي أصبحت لدى يوسف الآن؟

  • الإجابة: 10 + 10 = 20 لعبة

أخذت سلمى 12 برتقالة و4 من ثمرات الموز إلى المدرسة معها، وعند جرس الفسحة سألتها صديقتها كم عدد الوجبات التي معك؟

  • الإجابة: 12 + 4 = 16 وجبة

إن الصندوق الذي يحمله عاطف به 13 ثمرة من التفاح، ثم أعطاه والده 7 ثمرات من التفاح، فكم عدد التفاح الذي أصبح الآن مع عاطف؟

  • الإجابة: 13+ 7 = 20 تفاحة

أخذت مروة من جدتها 9 جنيهات، ثم أعطتها والدتها 5 جنيهات، فكم عدد الجنيهات مع مروة لتشتري بهم قطع الحلوى المفضلة؟

  • الإجابة: 9 + 5 = 14 جنيهًا

أسئلة للطلبة المتميزين

تتميز أسئلة الطلبة المتميزين بأنها على درجة من الصعوبة، وتحتاج إلى تفكير أكثر مقارنة بباقي المسائل، فإذا استطاع الطالب أن يحل هذه المسائل بطريقة صحيحة، يُصبح من الطلاب ذوي التفكير الفائق، وسنطرح عليكم بعضًا من هذه الأسئلة:

السؤال الأول

يوجد 52 قلمًا في المكتبة، كما يوجد 20 قلم في الدرج، فكم عدد الأقلام الموجود في منزل الرجل الذي به المكتبة والدرج؟

  • الإجابة: 52 + 20 = 72 قلم

السؤال الثاني

انقسم الطلاب إلى مجموعتين؛ ليشتركوا سويًا في تناول الطعام، فكانت المجموعة الأولى بقيادة حسام لديها 24 رغيفًا من الخبز، و16 قطعة من الجبن، أما المجموعة الثانية بقيادة أمجد كان لديهم 33 رغيفًا من الخبز، بالإضافة إلى 4 قطع من الجبن، و2 كيس من البطاطس، فأي المجموعتين سيأكل أكثر؟

  • الإجابة:

مجموع الطعام عند مجموعة حسام 24 + 16 = 40

مجموع الطعام عند مجموعة أمجد 33 + 4 + 2 = 39

لذا تكون مجموعة حسام هي الأكثر فيما لديها من الطعام، وبالتالي ستأكل هي الأكثر.

اقرأ أيضًا: أوراق عمل (الأرقام) رياضيات للصف الأول

السؤال الثالث

أيًا من الفصول التالية يحتوي على عدد أكبر من الطلاب؟

الفصل الأول به 20 + 13 طالب

الفصل الثاني به 15 + 42 + 2 طالب

الفصل الثالث به 5 + 23 طالب

  • الإجابة بمجرد النظر هي الفصل الثاني، وذلك لأنه يحتوي على عشرات أكثر من الآحاد مقارنة بباقي الفصول، وإذا قمنا بحساب الجمع للتأكيد نجد أن:

عدد طلاب الفصل الثاني = 59 طالب

عدد طلاب الفصل الأول = 33 طالب

عدد طلاب الفصل الثالث = 28 طالب

أنشطة عملية

في حديثنا عن حل درس جمع العشرات والآحاد للصف الأول يُمكن مساعدة الطلاب على حل درس جمع العشرات والآحاد للصف الأول من خلال قيامهم ببعض الأنشطة العملية التي تساعدهم على الفهم التطبيقي للدرس، من أجل زيادة في مهارة التحصيل لديهم.

فمن أهم ما يُمكن فعله مع الطلاب عند حل درس جمع العشرات والآحاد للصف الأول أن تجعلهم يساعدون بعضهم البعض في الحل، بأن يشرح كل زميل للآخر ما فعله لكي يحل المسألة.

كما أنه من المهم أن ينظر كل طالب لإجابته، ودعه يتأكد بنفسه من خلال تكرارها إن كانت منطقية في الإجابة أم لا، حتى تصبح الإجابة ثابتة في ذهنه، فلا يتمكن من نسيان الخطوات التي قام بها للحل بعد ذلك.

اقرأ أيضًا: مسائل رياضيات للصف الأول الإبتدائي

مثال على النشاط العملي

من الممكن أن تصنع بعض البطاقات الصغيرة، وتدون عليها أرقامًا مختلفة مكونة من آحاد وعشرات، ثم تضعهم في صندوق ليقوم الطلاب بالاختيار العشوائي لبعض البطاقات، وبالنظر لما تحتوي عليه البطاقات من أرقام يُمكن أن يستخدمها الطلاب في صنع مسائل بين بعضهم البعض والإجابة عليها، مما يساعد على تنشيط الذهن.

بأن يقوم كل طالبين مع بعض بالوقوف سويًا واستخدام ما بأيديهم من بطاقات لكتابة مسألة رياضية، والعمل على جمعها من خلال تفريغ الأعداد في جداول الآحاد والعشرات، ومن ثم جمعها بسهولة.

قدمنا لكم حل درس جمع العشرات والآحاد للصف الأول، مع شرح الدرس من خلال الاستعانة ببعض الأمثلة من المسائل الرياضية وفهم طريقة حل المعادلة باستخدام الجمع، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا