بوربوينت سورة الفلق الصف الأول مادة التربية الإسلامية

بوربوينت سورة الفلق الصف الأول يوضح لك تفاصيل درس سورة الفلق الذي تعرضه مادة التربية الدينية للأطفال، وذلك تسهيلًا عليهم لفهم وحفظ آيات السورة، إلى جانب زيادة مهارتهم، لذلك من خلال موقع دروسنا سنقدم لكم بوربوينت سورة الفلق الصف الأول بشكل مفصل وواضح، وسنوافيكم بالمعلومات اللازمة حول الموضوع.

بوربوينت سورة الفلق الصف الأول

بوربوينت سورة الفلق الصف الأول

في المرحلة التأسيسية من عمر الأطفال إلى جانب أنه يجب تقويم الطفل تربويًا، فإنه يلزم التقويم أيضًا دينيًا، وذلك من خلال مساعدة الطفل على التعرف على دينه، وأسس العبادة، وحفظ ما تيسر له من القرآن الكريم.

حيث إنه من خلال تضمين مادة التربية الدينية للصف الأول، سيستطيع الطفل أن ينشأ على أسس دينية، وسيكون على دراية كافية بمعظم شئون دينه من خلال التعلم لبعض الدروس، وفي مقالنا هذا سنتناول واحدًا من الدروس الدينية للصف الأول، حيث إننا سنقوم بعرض بوربوينت سورة الفلق الصف الأول والذي سيشمل تفسير للآيات، وبعض الأسئلة.

تحميل الدرس من هنا

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مراجعة لغة عربية الصف الأول الفصل الأول

التفسير لسورة الفلق

سورة الفلق هي السورة العشرين في تعداد سور القرآن الكريم، وعدد آياتها خمسة آيات، والمقصد العام لهذه السورة هو الاستعاذة بالله عزل وجل من كل الشرور المحيطة بنا.

تتمثل السورة في قول الله تعالىقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) “

فيما يأتي سنقوم بتفصيل وشرح الآيات بشكل مبسط:

الآية الأولى من سورة الفلق

قال الله عزل وجل في أول آية من سورة الفلق (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ).

حيث تفسر كلمة قل في الالتجاء والحماية برب الفلق، وكلمة أعوذ تشير إلى الاستعاذة بالله وهي نوع من أنواع الدعاء، بينما الرب فهي دلالة على المالك الله سبحانه وتعالى، وكلمة الفلق تأتي من فصل الأشياء عن بعضها، ويكون التفسير لتلك الآية أن الله أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يستجير ويلجأ لله عز وجل الذي خلق الإصباح وفلق الحب والنوى.

تفسير الآية الثانية

قال الله عزل وجل في ثاني آية من سورة الفلق (مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ)، حيث يكون المراد من هذه الآية الاستعاذة بالله من شرك كل مخلوق يريد الشر بنا.

الآية الثالثة

قال الله تعالى (وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ)، وكلمة غسق تعني الظلمة والليل، وكلمة وقب تعني دخل، أي أن الاستعاذة بالله من شر دخول الليل، الذي يغشى فيه الناس وتنتشر الأرواح الشريرة والمؤذية.

الآية الرابعة وتفسيرها

الآية الرابعة هي (وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ)، كلمة النفث تشبه الريق الذي يخرج من الفم، وهي كلمة تدل على الأنفس الشريرة، حيث إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ بالله من شر الشيطان ونفخه ونفثه.

في تلك الآيات النفاثات تكون نفث الأرواح الشريرة التي يعقدونها في حالة السحر، أي أن المقصود بالآية الاستعاذة من الأرواح الخبيثة للجن والأنس والساحرات.

تفسير الآية الخامسة

تكون الآية الأخيرة من سورة الفلق هي (وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ) والمقصود من هذه الآية الاستعاذة بالله من الحاسدين الذين يتمنون زوال النعمة عن الآخرين، وذلك لكي يتم إبطال كيدهم.

أي أن التفسير العام لهذه السورة هو أن يستجير العباد بالله تعالى للحماية من شرور الجن والأنس، بالإضافة إلى الاستعاذة بالله من الحسد والحاسدين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نماذج إمتحانات الصف الأول الإبتدائي الإمارات

سبب تسمية سورة الفلق بهذا الاسم

يرجع السبب وراء تسميتها بسورة الفلق لابتدائها بقول الله عز وجل (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ)، ويقصد بكلمة الفلق هي الصبح الذي ينفلق عنه الليل، وتتضمن هذه السورة في ثناياها الرجوع إلى الله والاستجارة به للتحصن من شر المخلوقات والظلام والحسود.

أسباب نزول سورة الفلق

ذكر بعض المفسرون أن السبب وراء نزول تلك الآية بأنه كان هناك غلامًا يهوديًا يدعى لُبيد بن الأعصم، وكان خادمًا للرسول، قام بأخذ مشاطة رأس الرسول صلى الله عليه وسلم وأعطاها لقوم يهود، فقاموا بعمل حر للنبي عليه الصلاة والسلام.

فنزلت السورة حينئذ لكي يتعوذ الرسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام من ذر ذلك السحر ولكي يتم إبطاله.

كما أنه ذكر بعض المفسرون بأن قريشًا اختاروا واحدًا من بينهم لإصابة النبي صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله تعالى تلك السورة وسورة الناس كمعوذتين للرسول ليتعوذ بهما من شر ذلك.

الحكمة من تلاوة سورة الفلق

القرآن الكريم يحتوي على الكثير من الحكم والدلالات التي من الواجب أن يقتضي بها الإنسان في حياته، ولأننا نقوم بعرض بوربوينت سورة الفلق الصف الأول بشكل مفصل، فسنقوم بعرض أهم الأحكام المتواجدة في تلك السورة:

  • تعلمنا سورة الفلق كيفية الاستعاذة بالله من كل الشرور في الدنيا أو الآخرة، سواء كانت شرور الأنس، أو الجن، أو شر الحاسدين، وكذلك الاستعاذة من شر النار والعقاب.
  • ورد في هذه السورة ثلاثة أصناف من الاستعاذة متضمنة في آياتها وهي الليل والظلمة التي تحتمل انتشار الفساد والظلام، والساحرات اللاتي ينفخن منفخ الراقي، والحاسدين الذين يتمنون زوال النعم من الآخرين.
  • كما أن الحكمة من هذه السورة هو الاستعانة بالرقية الشرعية للحماية من الشرور.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اختبار تشخيصي لمادة اللغة العربية الصف الأول الفصل الأول

تمارين وأنشطة طلابية على سورة الفلق للصف الأول

استكمالًا لموضعنا الذي يطرح بوربوينت سورة الفلق الصف الأول، فيما يلي سنقوم بعرض بعض الأسئلة والإجابات التي تخص درس سورة الفلق للصف الأول:

التمرين الأول: ضع علامة (✔) أمام العبارات الصحيحة، وعلامة (✖) أمام العبارات الخاطئة:

  • عندما يتوجه المسلم إلى الله فإن ذلك ينفعه، ويجله له الخير في حياته (✔).
  • يستعيذ المسلم في السورة من الشيطان فقط ().
  • يتمنى المسلم الخير لكل الناس (✔).
  • يحفظني الله من الأحلام المزعجة، عندما أحافظ على أذكار النوم فقط ().
  • يستعيذ الإنسان بالله في الخير ().

التمرين الثاني: اختر الإجابة الصحيحة

يلجأ المسلم إلى الله لكي يستعيذ به من:

  • الخير.
  • الشر.

يلجأ المسلم دائما إلى:

  • الناس.
  • الله.
  • نفسه.

في الآيات يستجير المسلم ربه من:

  • الظلام.
  • الساحرين.
  • الحاسدين.
  • كل ما سبق.

أتعاون مع زملائي في:

  • حفظ سورة الفلق.
  • اللعب.

التمرين الثالث: أجب إجابة مختصرة على الأسئلة الآتية:

  • بمن استعاذ رسول الله عليه الصلاة والسلام في السورة ليحميه من الشر؟

الإجابة: الله سبحانه وتعالى.

  • من هم الذين كانوا يودون إلحاق الأذى بالرسول؟

الإجابة: الساحرين من اليهود.

  • متى يلجأ المسلم إلى الله؟

الإجابة: في كل وقت، وذلك لكي يحميه من كل شر.

  • كم عدد آيات سورة الفلق؟

الإجابة: 5 آيات.

  • ما الهدف من تلاوة سورة الفلق؟

الإجابة: تجعلني استعيذ بالله من شر كل المخلوقات الضارة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ورقة عمل حرف الثاء لغة عربية الصف الاول الفصل الدراسي الاول

عرضنا لكم في هذا الموضوع بوربوينت سورة الفلق الصف الأول، والذي يشمل تفسير مبسط للآيات، إلى جانب أنشطة للطلاب تساعدهم على تنمية المهارات، وحفظ السورة بسهولة، ونتمنى أن نكون أفدناكم بما قدمنا.

قد يعجبك أيضًا