حل الأفعال التي تنصب مفعولين لغة عربية للصف التاسع الفصل الثاني

هناك مجموعة من الأفعال التي تدخل على الجملة فتنصب مفعولين، واليوم عبر موقعنا موقع دروسنا الاماراتية سنقدم لكم حل الأفعال التي تنصب مفعولين لغة عربية للصف التاسع الفصل الثاني كما أننا سنتعرف على أنواع تلك الأفعال.

حل الأفعال التي تنصب مفعولين لغة عربية للصف التاسع الفصل الثاني

لدينا مذكرة تحتوي على حل الأفعال التي تنصب مفعولين لغة عربية للصف التاسع الفصل الثاني والأفعال التي تنصب مفعولين على ثلاثة مجموعات، وهما:

  • المجموعة الأولى: الأفعال: (علم، وجد، ألفى، درى، رأى).
  • المجموعة الثانية: الأفعال: (ظن، حسب، عدَّ، خال، زعم).
  • المجموعة الثالثة: الأفعال: (جعل، صيَّر، ردَّ، اتخذ).

وهذه الأفعال يُعرف الاسم الأول بعدهما على أنه مفعول به أول، ثم الاسم الثاني يُعرف على أنه مفعول به ثاني.

ويمكننا أن نقوم بحذف الفعل من الجمل التي تحتوي على أحد تلك الأفعال، وفي هذه الحالة يستقيم المعنى أيضًا، وبالتالي تصبح الجملة من جملة فعلية إلى جملة اسمية مكونة من المبتدأ ومن الخبر.

والمذكرة التي معنا مُدرج بها كمية كبيرة من الأمثلة على كل فعل من الأفعال التي قمنا بذكرها، يمكنكم الاطلاع على الأمثلة، ومن ثم عدم النظر إلى الإجابة حتى تستطيع معرفة نقاط قوتك في درس الأفعال التي تنصب مفعولين.

كما يمكنك إدراج العديد من الأمثلة من واقع حياتك، ومن ثم إدخال هذه الأفعال عليها وحاول أن تقوم بحلها وفق ما فهمته من معلمك أثناء شرح هذا الدرس، وما ستفهمه أكثر من خلال اطلاعك على المذكرة المتوفرة لدينا اليوم.

بإمكانك الآن تحميل المزيد من منهج الصف التاسع عبر:

تحميل حل الأفعال التي تنصب مفعولين لغة عربية للصف التاسع الفصل الثاني

وإذا كنت ترغب في الحصول على المذكرة فهذا سنقوم بتوفيره لك الآن من خلال رابط تحميل واحد، حتى نساعدك في سرعة الحصول على المذكرة والتعرف على المعلومات القيمة الموجودة بها.

ونرجو في حالة إعجابك بالمقال والملف المُدرج بها أن تقوم بعمل مشاركة للرابط من خلال وسائل التواصل، وإن كان لديك سؤال آخر نسعد باستقباله من خلال التعليقات.

تحميل

قد يعجبك أيضًا