مراجعة الجملة الاسمية والفعلية في اللغة العربية للصف الرابع الفصل الثاني

الجملة الاسمية والجملة الفعلية من أهم الدروس المقررة على الصف الرابع، ولذلك سنقدم لكم اليوم من خلال موقعنا موقع دروسنا الاماراتية مراجعة الجملة الاسمية والفعلية في اللغة العربية للصف الرابع الفصل الثاني يمكن تحميلها على الفور.

مراجعة الجملة الاسمية والفعلية في اللغة العربية للصف الرابع الفصل الثاني

جئنا لكم بملف يحتوي على مراجعة الجملة الاسمية والفعلية في اللغة العربية للصف الرابع الفصل الثاني حيث أن الجملة الاسمية هي الجملة المكونة من المبتدأ والخبر وهما ركني الجملة الاسمية الأساسيين، ودائمًا يأتي مبتدأ الجملة مرفوع، ولكن ما يختلف فيه هو علامة الرفع.

والخبر كذلك الركن الثاني من أركان الجملة الاسمية فإنه يأتي مرفوع ولكن تختلف علامة الرفع من جملة لجملة.

أما الجملة الفعلية فهي المكونة الفعل والفاعل والمفعول به، أما الفعل فهو إما فعل ماضي أو فعل أمر أو فعل مضارع.

والفاعل هو أحد أركان الجملة الفعلية الأساسي، وهو دائمًا ما يأتي مرفوع ولكن تختلف أيضًا علامة الرفع من جملة إلى الجملة الأخرى، والمفعول به يُعد ركن من أركان الجملة الفعلية ولكن قد يغيب عن الجملة، وهو دائمًا يأتي منصوبًا.

والجدير بالذكر أن علامات الرفع أو النصب تختلف من جملة إلى جملة، بحيث أن علامة الرفع أو النصب تختلف من حالة المفرد إلى حالة الجمع إلى حالة المثنى، وهكذا في جميع الجمل، فينبغي أن تكون على علم بحالة الجملة التي تظهر فيها الجملة الاسمية والجملة الفعلية أيضًا.

هناك مزيد من مناهج الصف الرابع يمكن الاطلاع عليها وتحميلها من خلال الروابط الآتية:

تحميل مراجعة الجملة الاسمية والفعلية في اللغة العربية للصف الرابع الفصل الثاني

ويمكنكم الآن تحميل الملف الذي يحتوي على مراجعة عامة على درس الجملة الاسمية والجملة الفعلية من خلال رابط مباشر، حيث أن اتباع الرابط يُمكنك من تحميل الملف الذي يحتوي على المراجعة وهو بصيغة بي دي إف.

وإذا استفدتم من المعلومات والمراجعة المقدمة من خلال هذا الملف يمكنكم تداوله ومشاركته من خلال أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي الفيس بوك أو الواتس آب.

تحميل

 

قد يعجبك أيضًا