نماذج تدريبية على النصوص السردية لغة عربية الصف الخامس الفصل الثاني أ زينب أبو المعاطي

نماذج تدريبية على النصوص السردية لغة عربية الصف الخامس الفصل الثاني أ زينب أبو المعاطي تمنح الطلاب أفكارًا عن شكل المواضيع التي قد ترد في الاختبارات الدراسية، لإمكانية التدرب بشكلٍ كافي عليها، ليحصد الطالب على الدرجات النهائية.. وبناءً على ذلك يعرض موقع دروسنا النماذج.

نماذج تدريبية على النصوص السردية لغة عربية الصف الخامس الفصل الثاني أ زينب أبو المعاطي

يحتاج الطالب في أحد الأسئلة كتابة نص سردي عن موضع ما مُحدد في الاختبار، ويجب عليه من أجل كتابته بشكلٍ متقن طرح الأسئلة على نفسه، وتنسيق الإجابة بصورة متوافقة مراعيًا مراحل الكتابة الأساسية الثالثة: البداية، والوسط، والنهاية.

1- تحدث عن رحلة خاصة بك

(اكتب نص سردي) في حدود 150 كلمة (عن رحلة تضمنت شيئاً غير متوقع أو مفاجئ.. اكتب عن هذه الرحلة، ما الشيء غير المتوقع أو المفاجئ فيها؟ ولماذا هو كذلك؟ وكيف سارت أمور الرحلة بعد ذلك؟ وبم شعرت بعد عودتك منها؟

اقرأ أيضًامراجعة شاملة القواعد النحوية والإملاء اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث 2022-2023

2- ذكرى جميلة

اكتب عن هذه الذكرى، لماذا هي جميلة؟ ما الذي حدث فيها، وجعلك لن تنساها؟ تحدث عنها ـ مراعيًا مراحل الكتابة الأساسية الثالث: البداية، والوسط، والنهاية.

3- الحصول على مساعدة

التحدث عن أحد المواقف التي طالب فيها مُساعدة شخص ما لك مُتحدثًا عن السبب، وسبب اختيارك لهذا الشخص مُشيرًا إلى رد فعل مع توضيح هل ساعدك بالفعل، أم لا.. كما تأكد من ذكر مشاعرك عند التعرض إلى هذا الموقف.

4- اليوم الممطر

يُمكن الحديث في نصك السردي عن يوم عاصف، أو ممطر، وماذا حدث لك فيه؟  اكتب عن هذا اليوم، ما الذي حدث فيه؟ كيف قضيته؟ وما تأثيره على نفسك؟

5- حياتك المدرسية

من النصوص الشائعة التي قد يُطالب بالكتابة عنها هي الحياة المدرسية للطلاب مثل الحديث عن موقف مر بك في حياتك الدراسية، وكان له أثر واضح على شخصيتك.

6- القرار الصعب

يُمكن الحديث عن وقت عصيب مر في حياتك، وكان مُطالب منك اتخاذ قرارًا صعبًا، يُمكنك التحدث عن ذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية على هيئة نص سردي متوافق لماذا كان صعباً؟ وما النتيجة المترتبة على اتخاذه؟ وبم شعرت بعد اتخاذه.

7- التعلم الجديد

قد يُطالبك النص السردي بالحديث عن وقت تعلمت فيه شيئاً غيرك نوعا ما، ويُمكنك الكتابة عن هذا الشيء الذي غيرك، وما تأثيره عليك؟ وماذا تعلمت منه بعد ذلك؟

8- إكمال القصة

(عندما كنت أستعد الاختبارات نهاية العام تعبت أمي الحبيبة، ولم أعد أجد من يساندني في الدراسة والمراجعة !!!!…….) أكمل القصة، واكتب كيف تجاوزت هذه المحنة بنجاح؟

اقرأ أيضًاامتحان تدريبي لغة عربية الصف الخامس الفصل الأول – نموذج 1

أهداف نماذج تدريبية على النصوص السردية لغة عربية الصف الخامس الفصل الثاني أ زينب أبو المعاطي

  • تمكن الطلاب من التدريب على مواضيع متعددة من أجل كتابة النصوص السردية بصورة جيدة.
  • تمرس الطالب في توظيف أدوات الربط، وعلامات الترقيم بصورة جيدة.
  • القدرة على الاستفادة من الدروس النحوية عبر توظيف الكلمات بصورة صحيحة في أماكنها المُناسبة.
  • تمكن الطالب من استخدام تقنيات السرد والحوار بصورة أفضل.
  • التدرب استخدام الجمل الوصفية في أماكنها المُحددة.
  • استعمال التشبيهات في الكتابة من أجل تحسين النص السردي.

اقرأ أيضًاأوراق عمل للمهارات القرائية لغة عربية الصف الخامس الفصل الأول

تحميل نماذج تدريبية على النصوص السردية لغة عربية الصف الخامس الفصل الثاني أ زينب أبو المعاطي

تحميل الملف

التدرب على أسئلة الامتحان من الأمور الواجب الاهتمام بها جيدًا خلال المذاكرة، لأنها تؤهل الطالب في التعرف على نقاط الضعف والقوة لديه، ولا يُمكن إهمال أي جزء في الاختبار.

قد يعجبك أيضًا