دليل المعلم لغة عربية الصف الخامس الفصل الأول 2021-2022

دليل المعلم لغة عربية الصف الخامس الفصل الأول 2021-2022 يحتوي على كل ما يحتاجه المعلم من أجل أن يقوم بمهنته، حيث يجعل هذا الدليل الأستاذ متمكن من الشرح ومُحيطًا بكل النشاطات التي ينبغي القيام بها، ويمكن تحميل هذا الدليل من خلال موقع دروسنا.

دليل المعلم لغة عربية الصف الخامس الفصل الأول 2021-2022  

يحتوي هذا الدليل على العديد من الأمور المهمة والتي يجب على كل معلم أن يفهمها، فهو يعتبر خارطة طريق لكيفية تعليم الأطفال بشكل صحيح وسليم وإيصال المعلومات بصورة سلسة، وكمعلم فيتوجب عليك معرفة الكتب التي يتكون منها المنهج وهي كما يلي:

أولًا: كتاب الطالب

 هو الذي يتضمن النصين الأساسيين: القصصي والرديف، وأنشطة تركز على التفاعل مع النص من خلال المناقشات الحرة، والعمل الجماعي، أو الثنائي، وتفسح مجالًا للمتعلم ليتحدث عن خبراته الشخصية، ويعبر عن رأيه، ويمارس التمثيل أو الرسم أو بعض الأنشطة التي يتحقق فيها التعلم في سياق طبيعي مريح.

اقرأ أيضًانشاط داعم قصة أنا حر اللغة العربية الصف الخامس

ثانيًا: كتاب النشاط

هو الذي يتضمن معظم أنشطة التعليم والتعلم الأساسية، وتنقسم الأنشطة فيه إلى قسمين: قسم ينفذ في البيت، وقسم ينفذ في الصف، وكلا القسمين يكملان بعضهما بعضا، كما يتضمن الصفحة المفتاحية للنص القصصي والنص الرديف التي صممت لتساعد الطلبة الضعاف أو الذين يواجهون بعض الصعوبات في القراءة.

اقرأ أيضًاحل درس أحبك ياشجرتي العزيزة اللغة العربية الصف الخامس نموذج 2

الأوعية التعليمية المستخدمة

1- النص القصصي

هو النص المركزي في الوحدة الذي اشتق منه عنوان الوحدة، واختير على أساسه النص الرديف والنص التطبيقي، وهو نص قصصي أصيل، كتبه كاتب معروف.

 -2النص الرديف

هو النص المعلوماتي الذي يأتي لاحقًا للنص القصصي، ويشترك معه في الموضوع، وقد يكون نصًا في العلوم أو الدراسات الاجتماعية أو التربية الإسلامية أو التربية الوطنية أو الأخلاقية.

3- النص التطبيقي

هو نص قصصي قصير جدا في كتاب النشاط، يطبق عليه الطالب المهارة التي تعلمها في النص القصصي الأصيل.

4- الصفحة المفتاحية

الصفحة الأولى في كتاب النشاط من درس القصة، والصفحة الأولى من درس النص الرديف، وتتضمن 12 كلمة أو 18 كلمة مأخوذة من النص نفسه، وهي من الكلمات الشائعة في العربية، ليتدرب الطالب على قراءتها بشكل مستقل، حتى ترفع من مستوى قراءته شيئًا فشيئًا مرة بعد مرة، بالإضافة إلى أنشطة خفيفة جدًا، تتركز في مجال الوعي الصوتي أو المفردات والمعجم.

اقرأ أيضًانماذج تدريبية على النصوص السردية لغة عربية الصف الخامس الفصل الثاني أ زينب أبو المعاطي

تحميل دليل المعلم لغة عربية الصف الخامس الفصل الأول 2021-2022 pdf

تحميل الملف

يعتبر هذا الدليل كافيًا لأي معلم حتى يبدأ في ممارسة عمله ويشرح الدروس بكل سهولة ويُسر ودون أي تعقيدات، كما أنه يوجهه لأشكال الأسئلة الواجب توافرها في أوراق العمل أو الاختبارات ليبين مدى إدراك الطلاب للمفاهيم المختلفة

قد يعجبك أيضًا