ملخص درس الوحدات المترية الرياضيات الصف الخامس

ملخص درس الوحدات المترية الرياضيات الصف الخامس يمكن للطالب الاعتماد عليه لمراجعة التحويلات من الوحدات الأصغر إلى الأكبر أو العكس، وبالتالي يتمكن من قياس الأشياء المختلفة ويطبق الدرس تطبيق عملي على حياته اليومية، كما يمكن تحميل ملخص الدرس بصيغة PDF من خلال موقع دروسنا.

ملخص درس الوحدات المترية الرياضيات الصف الخامس

يأتي ملخص الدرس منقسم إلى ثلاثة أجزاء، وهي الوحدات المترية للطول، الوحدات المترية للكتلة، الوحدات المترية للسعة، مع تحديد جميع التحويلات بين الوحدات الكبيرة والصغيرة، بالإضافة إلى التطبيق العملي عليها من خلال عرض أمثلة حياتية كقياس المنزل أو بعض الحيوانات أو معرفة سعة العبوات متفاوتة الحجم من خلال الوحدات المترية.

اقرأ أيضًاحل درس المقارنة بين الكسور الرياضيات للصف الخامس

أهداف درس الوحدات المترية

  • التحويل بين وحدات المساحة في النظام المتري والمقارنة بينها.
  • استخدام القواعد الرياضية المدروسة في حل المسائل الحياتية.
  • تصنيف الوحدات المترية بحسب طريقة قياسها.
  • قياس بعض الأشياء المادية الموجودة في محيطه.
  • تقسيم وحدات القياس إلى وحدات كبيرة ووحدات قياس صغيرة.

اقرأ أيضًاحل درس المساطر المترية الرياضيات للصف الخامس

محتويات ملف تلخيص الدرس

1- المحتوى الأول

في الوحدات المترية للطول عند الرغبة في التحويل من الوحدة الأكبر إلى الوحدة الأصغر فإننا نقوم بعملية ضرب حسب القيمة المرادة، على سبيل المثال عند الرغبة في تحويل السنتيمتر إلى المليمتر فإننا نقوم بضربه في 10.

عند الرغبة في تحويل كيلومتر إلى متر فإننا نقوم بضرب قيمته في 1000، بينما عند التحويل من الوحدة الأصغر إلى الوحدة الأكبر نستبدل الضرب بالقسمة.

2- المحتوى الثاني

في الوحدات المترية للكتلة يمكننا تحويل كيلو جرام وهو القيمة الأكبر إلى جرام وهي الوحدة الأصغر من خلال ضرب القيمة الأكبر في 1000، أو العكس عند تحويل جرام إلى كيلو جرام نقوم بقسمة عدد الجرامات على 1000.

3- المحتوى الثالث

بالنسبة إلى الوحدات المترية للسعة فهي لا تضم سوى اللتر والمليلتر، فعند الرغبة في التحويل من لتر إلى ملليلتر نضرب القيمة الأكبر في 1000، ونقسمها عليه عند عكس التحويل من الملليلتر إلى اللتر.

اقرأ أيضًامراجعة وحدات القيمة المكانية وضرب الاعداد الكلية والقسمة على عدد مكون من رقم واحد الرياضيات الصف الخامس 

تحميل ملخص درس الوحدات المترية الرياضيات الصف الخامس

تحميل الملف

ملخص درس الوحدات المترية الرياضيات الصف الخامس يهدف إلى ترسيخ المعلومات المدروسة في ذهن الطالب ليكون أكثر استعدادًا لاستخدامها في الحياة اليومية، ويستنبط نقاط ضعفه التي يتعين عليه إعادة دراستها لتحقيق النجاح.

قد يعجبك أيضًا