حل درس استخدام الكسور القياسية للمقارنة والترتيب رياضيات صف رابع فصل ثاني

حل درس استخدام الكسور القياسية للمقارنة والترتيب رياضيات صف رابع فصل ثاني يمنح الطالب الثقة في التعامل مع الكسور، والتمكن من استيعاب قيمة الكسر؛ حتى يمكن من القيام بالعمليات المختلفة، والتمكن من مقارنة الأعداد وترتيبها بشكل سليم، وسنوافيكم بشرح وافي للدرس من خلال موقع دروسنا.

حل درس استخدام الكسور القياسية للمقارنة والترتيب رياضيات صف رابع فصل ثاني

تُعد الكسور الرياضية هي محور منهج رياضيات الصف الرابع الفصل الثاني، ويتم تقديم الدروس المختلفة التي يهتم كلًا منها بجزئية محددة، وفي حل درس استخدام الكسور القياسية للمقارنة والترتيب رياضيات صف رابع فصل ثاني يستخدم الطالب الكسور القياسية لمقارنة الأعداد وترتيبها.

كما يتعرف الطالب على مفردات الدرس (كسور مرجعية) بواسطة نشاط تعاوني بين الطلاب والمعلم، ونشاط الدرس نفسه يعتمد على رقائق الكسور.

نشاط الدرس

يُقدم المعلم مجموعة من رقائق الكسور إلى الطلاب، وسؤالهم أي الكسرين أكبر 1\3 أم 1\5، إذا أجاب الطلاب بأنه 1\3 فإجابتهم صحيحة، حيث إنه في الكسر 1\3 يتم تقسيم الرقم 1 على 3 فقط، بينهم في الكسر 1\5 يتم تقسيم الكسر على 5.

عند سؤالهم مرة أخرى أي الكسرين أكبر 1\3 أم 1\4 فإذا كانت الإجابة 1\3 فتكون الإجابة صحيحة لنفس السبب السابق، وبعد ذلك يطلب المُعلم من الطلاب جمع رقيقتين للسكر 1\3 وأربعة رقائق للكسر 1\5.

  • فتكون عملية جمع 1\3 تكون 1\3 + 1\3 = 2\3
  • بينما عملية جمع 1\5 تكون 1\5 + 1\5 + 1\5 + 1\5 = 4\5.

يسأل المعلم الطلاب للمرة الأخيرة أي الكسرين أكبر 2\3 أم 4\5، فتكون الإجابة 4\5؛ وذلك بسبب أن مقام الكسر 4\5 أكبر من مقام الكسر 2\3.

قرأ أيضًا: حل درس الأعداد الكسرية والكسور المعتلة رياضيات صف رابع فصل ثاني

تمارين على استخدام الكسور القياسية للمقارنة والترتيب

مثال: أعلن المُعلم عن القيام بامتحان مفاجئ، فحصلت سلمى في الامتحان على 17\20 بينما حصلت منى على 19\20، وكانت ليلى حصلت على 13\20، فما هو ترتيب الطالبات في الامتحان؟

  • معطيات المسألة: درجة سلمى (17\20)، درجة منى (19\20)، درجة ليلى (13\20)
  • المطلوب: ترتيب درجات للطالبات.
  • التخطيط: عند النظر إلى الكسور الثلاثة نجد أن المقام مُوحد، فيتم تحديد الدرجة الأعلى بناءً على البسط.
  • الحل: 19\20 > 17\20 > 13\20
  • تكون درجة منى هي الأعلى، ومن ثم سلمى، وبعدهم ليلى.

قرأ أيضًا: حل درس استخدام النماذج والقيمة المكانية للجمع رياضيات صف رابع فصل ثاني

تحميل حل درس استخدام الكسور القياسية للمقارنة والترتيب رياضيات صف رابع فصل ثاني

تحميل الملف

نلاحظ اهتمام بالغ بالكسور الرياضية، حيث إنها يتم استخدامها في العديد من العمليات الحسابية، وتزداد أهميتها بتطور الطالب في الرياضيات، لذلك يجب الاهتمام بكافة تفاصيلها، وبكل درس من دروس الكسور.

قد يعجبك أيضًا