حل المسائل باستراتيجية الحل بترتيب عكسي رياضيات صف رابع فصل ثاني

حل المسائل باستراتيجية الحل بترتيب عكسي رياضيات صف رابع فصل ثاني يُساهم في تعزيز مهارات الطالب على التفكير الإبداعي، ويُنمي من ذكاء الطالب، ويساعده على حل أفكار مُتنوعة من المسائل، والحل المُقدم من موقع دروسنا يُساهم في إثراء المعلومات وتعزيز المهارات.

حل المسائل باستراتيجية الحل بترتيب عكسي رياضيات صف رابع فصل ثاني

يهتم هذا الدرس بتمكين الطلاب من حل المسائل بتركيب عكسي، أي يبدأ الحل من الناتج النهائي، ويصل الطالب إلى بداية المسألة، وكذلك يهتم بالتعرف على الكسور.

يُركز بشكل أساسي على جمع وطرح الكسور ذات المقامات المشتركة، والتمكن من تحليل الكسر إلى مجموع كسور ذات مقامات مشتركة، علاوةً على بيان جمع وطرح الكسور.

بسبب كثرة الأجزاء التي ركز عليها الدرس؛ يواجه بعض الطلاب صعوبة في فهمه جيدًا، لذا عمل حل المسائل باستراتيجية الحل بترتيب عكسي رياضيات صف رابع فصل ثاني على حل تلك الأزمة.

من خلال طرح أسئلة تُساعد الطالب على فهم الدرس، وهذا ما يُساهم في الربط بين معلومات الدرس المُقدمة، وطريقة السؤال في الامتحانات، وباطلاع الطالب على الحلول يستوعب بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا: ورقة عمل درس بيئتي مسؤوليتي إسلامية صف رابع فصل ثالث

التهيئة لحل المسائل بترتيب عكسي

تبدأ رحلة الطالب في تعلم الدرس، وفهمه جيدًا، من مرحلة التهيئة، فيُقدم المُعلم للطالب مسألة تُساعده على استيعاب التفاصيل الأولية للدرس، مثل لعب أحمد في الحديقة الواسعة، ووجد في أول طريقة زهرة حمراء، ومن ثم زهرة بيضاء.

ثم زهرة صفراء، وبجوارها زهرة زرقاء، فإذا كانت الزهور في الحديقة مُوزعة بالترتيب السابقة، فما لون الزهرة التاسعة؟

  1. يُفكر الطالب أن الزهرة الأولى حمراء، والثانية بيضاء، والثالثة صفراء، والرابعة زرقاء.
  2. بإعادة الترتيب تكون الخامسة حمراء، والسادسة بيضاء، والسابعة صفراء، والثامنة زرقاء.
  3. التاسعة وهي المطلوبة حمراء.

نجد أن الاستراتيجية التي اعتمدت عليها هذه المسألة هي استراتيجية الأنماط، فبتكوين نمط لترتيب الأزهار، تمكن الطالب من معرفة لون الزهرة التاسعة.

تعلم الاستراتيجية

تهتم تلك المرحلة بوضع نقاط أساسية وركيزة واضحة يتمكن الطالب من الاعتماد عليها عند حل المسائل باستراتيجية الحل بترتيب عكسي رياضيات صف رابع فصل ثاني.

فيمكن للمعلم أن يُرشد الطالب إلى مسائل رياضية قد تعرفوا عليها سابقًا، ومساعدتهم في حل المسألة بترتيب عكسي، ونجد أن المسائل تُحل بالخطوات الآتية:

  • فهم طبيعة المسألة، وبيان المعطيات، ومعرفة المُراد إيجاده في المسألة.
  • التخطيط لحل المسألة، في تلك الخطوة يُفكر الطالب في السبيل الذي يجب اتباعه للوصول إلى حل، ومُناقشته مع المُعلم.
  • من ثم يجب على المُعلم إرشاد الطالب إلى كيفية الحل، وإيجاد الحل بترتيب عكسي.

مثال للتوضيح: استخدمت ليلى بعض الدقيق لعمل الكعك، وكانت استخدمت (1\4) كيس الدقيق في صنع الخبز، و(1\4) في صنع بعض الحلوى، واستخدمت (1\4) في صنع المزيد من الخبز مرة أخرى، وعند صنع الكعك استهلكت ليلى كل ما تبقى في كيس الدقيق، فما مقدار الدقيق في الكعك؟

  1. كيس الدقيق يُمثل 1، وباستهلاك (1\4) في صنع الخبز، يتبقى (2\4).
  2. باستهلاك (1\4) في صنع الحلوى، يتبقى (1\2).
  3. في صنع الخبز للمرة الثانية واستهلاك (1\4)، يتبقى (1\4)
  4. إذا استهلكت ليلى في صنع الكعك (1\4) كيس الدقيق.

اقرأ أيضًا: تدريبات هيكل امتحان اللغة العربية الصف الرابع الفصل الثاني 2023-2024

تحميل حل المسائل باستراتيجية الحل بترتيب عكسي رياضيات صف رابع فصل ثاني

تحميل الملف

يُعد درس المسائل باستراتيجية حل بترتيب عكسي من الدروس التي تساهم في تعزيز المهارات الإبداعية لدى الطلاب، وتعزيز قدراتهم، على التفكير خارج الصندوق، والبحث على حل للمسألة، مهما كانت المعطيات.

قد يعجبك أيضًا