ملخص شامل ونهائي العلوم للصف الثالث الفصل الثاني

يحتوي ملخص شامل ونهائي العلوم للصف الثالث الفصل الثاني على أهم وأبرز النقاط التي يضمها مقرر العلوم، ويوفر الملخص تغطية شاملة لكافة الأجزاء بما يضمن للطلاب الحصول على مراجعة شاملة من خلاله، نستعرض أهم ملامحها في السطور التالية، بالإضافة إلى رابط تحميلها، وذلك عبر موقع دروسنا.

ملخص شامل ونهائي العلوم للصف الثالث الفصل الثاني

يحتوي الملف على ملخص شامل لمقرر العلوم للصف الثالث، والذي يحتوي يشتمل على ثلاث وحدات، الأولى هي “تغيرات الأرض”، ويشتمل التلخيص بها على سرد أهم الأفكار والموضوعات التي تحتويها الوحدة، بدايةً من الدرس الأول “خصائص الأرض”، حيث يجد فيه الطلاب أهم التعريفات بالخصائص الطبيعية الموجودة في الأرض من جبال وأودية وأخاديد، وسهول.

يلي ذلك تلخيص للدرس الثاني من الوحدة، بعنوان “التغيرات المفاجئة للأرض”، والذي يلم من خلاله الطالب بالظواهر الطبيعية التي تتعرض لها على الأرض على مر تاريخها، من زلازل وبراكين وحمم بركانية وفيضانات.

في تلخيص الدرس الثالث من الوحدة يتعرف الطالب على عوامل التجوية والتعرية، والفرق بينهما، ومظاهر تحقق كل منهما، ودور الإنسان في ذلك، بالإضافة إلى أنه يتضمن التعريفات التي يتضمنها الدرس.

الجزء الثاني من الملخص خاص بالوحدة الثانية “تغيرات الطقس”، ويبدأ الملخص بسرد أهم التعريفات التي يشتمل عليها الدرس الأول من الوحدة، وذكر أهم الأفكار الواردة فيه، والتي تتمثل في عناصر الطقس، والأدوات المستخدمة في قياس كل منها.

بعد ذلك ينتقل الطلاب إلى تلخيص الدرس الثاني من الوحدة، بعنوان “دورة الماء”، والذي يبدأ مع أهم التعريفات الواردة في الدرس، ثم تسليط الضوء على أهم المقارنات والأسئلة المقالية التي من المحتمل ورود الامتحان مشتملًا عليها، مثل كيفية تكوين السحب، ودورة الماء بين سطح الأرض والغلاف الجوي.

نصل بعد ذلك إلى الجزء الأخير من المراجعة، والتي تستهدف الوحدة الأخيرة من مادة العلوم، بعنوان “المادة”، ويبدأ التلخيص بتعريفات الدرس الأول “خصائص المادة” عن (المادة/ الخاصية/ الحجم/ الكتلة/ المرونة/ البريق)، مع ذكر الأمثلة التي تعزز كل منها.

ينتقل التلخيص إلى الدرس الثاني من الوحدة “قياس المادة”، مع البداية المعتادة بأهم التعريفات الواردة فيه عن (القياس/ وحدة القياس/ النظام المتري/الجاذبية/ الوزن)، ثم بعد ذلك يتم الانتقال للجزء الأخير من المراجعة مع الدرس الثالث من الوحدة بعنوان “الأجسام الصلبة والسوائل والغازات”.

يتعرف الطالب على أهم التعريفات الواردة في الدرس، مع الخصائص المميزة لكل نوع من أنواع المادة، يلي ذلك مقارنة بين الأنواع الثلاثة، وسرد لأهم الأفكار التي تحتمل مواضع ممكنة للامتحان.

اقرأ أيضًاملخص وحدة أشكال الطاقة علوم صف ثالث فصل ثالث 

أهداف ملخص شامل ونهائي العلوم

يحرص الطلاب على الانتهاء من استذكار دروسهم قبل حلول موعد الاختبارات بفترة كافية، ليتسنى لهم المراجعة على كافة أجزاء المنهج مرة أخرى ليلة الامتحان، وهذا ما يوفره لهم ملخص مقرر مادة العلوم، فمن خلال الاعتماد على هذه المراجعة إلى جانب الاستذكار الجيد، يضمن الطلاب الحصول على درجات مرتفعة في الامتحان.

اقرأ أيضًاأوراق عمل درس التغيرات الكيميائية علوم الصف الثالث

تحميل ملخص شامل ونهائي العلوم للصف الثالث الفصل الثاني

تحميل الملف

يشتمل ملخص مقرر العلوم على أهم التفاصيل التي يحتاج الطلاب إلى الإلمام بها ليلة الامتحان، لاستعداد جيد ومناسب يؤهلهم لتحصيل الدرجات العالية.

قد يعجبك أيضًا