حل درس الكهرباء علوم ثالث

حل درس الكهرباء علوم ثالث يساعد الطالب في توظيف كافة المعلومات التي تعلمها على مدار الوحدة، ومعرفة ما هي الشحنات الكهربية ومدى تأثيرها على الأجسام، ومن خلاله يتمكن المعلم من قياس مدى فهم واستيعاب الطلاب، يهتم موقع دروسنا بتوضيح كافة المعلومات.

حل درس الكهرباء علوم ثالث

خلال وحدة الكهرباء يدرس الطالب أن المادة تتكون من ذرات وأن الذرة هي نواة تحتوي على بروتونات موجبة الشحنة ونيوترونات متعادلة الشحنة، يطوف حولها إلكترونات سالبة الشحنة.

بالإضافة إلى ذلك يتعلم الطالب أن عدد الشحنات الموجبة تتساوى مع عدد الشحنات السالبة في التيار الكهربي، كما أن المعلم يقوم بتوضيح كافة المفردات الواردة في الدرس وشرحها باستفاضة.

بعد الانتهاء من توضيح كافة الجوانب الهامة في الدرس يلزم المعلم طلابه بحل درس الكهرباء علوم ثالث، وذلك حتى يقيس مستوى الفهم، ويضع عينيه صوب مواضع القصور لدى كل طالب حتى يتمكن من حلها.

اقرأ أيضًاملخص الآلات البسيطة علوم صف ثالث فصل ثالث

أسئلة على درس الكهرباء علوم ثالث

السؤال الأول: ما المقصود بالشحنة الكهربائية؟

كل الكهرباء من حولنا هي نتيجة للشحنة الكهربية، وهي خاصية للمادة لا يمكن رؤيتها، هناك نوعين من الشحنات الموجبة والسالبة، تنجذب الأجسام ذات الشحنات المختلفة، بينما تتنافر الأجسام ذات الشحنات المتشابهة.

السؤال الثاني: ما هي الكهرباء الساكنة؟

جميع الأجسام تتكون من جسيمات مشحونة، ولكن بشكل عام معظم الأجسام لديها نفس العدد من الشحنات الموجبة والسالبة، وقد تتراكم الشحنات الكهربائية في جسم واحد في هذه الحالة يطلق عليها الكهرباء الساكنة.

السؤال الثالث: ما المقصود بالتيار الكهربائي؟

قد تتراكم الشحنات الكهربائية داخل جسم واحد، كما أنها قد تتدفق في السلك، ويطلق على الجسيمات المشحونة المتدفقة اسم التيار الكهربائي، تتدفق التيارات الكهربائية نتيجة حدوث بعض التغيرات في حالة المادة.

السؤال الرابع: ما هي الدائرات الكهربائية؟

يحتاج التيار الكهربي إلى مسار يتمكن من التدفق من خلاله، ولهذا تعتبر الدائرة الكهربائية هي المسار الذي تسير فيه الشحنات المختلفة.

السؤال الخامس: ما المقصود بالمفاتيح؟

المفاتيح هي الأداة التي يمكن من خلالها التحكم في غلق أو فتح الدائرة، ويسمح للفرد بالتحكم في تدفق الشحنات الكهربائية، وعند إغلاق المفتاح يحدث فجوة في مسار الدائرة الكهربائية مما يعمل على إيقاف تدفق الشحنات.

اقرأ أيضًاملخص وحدة أشكال الطاقة علوم صف ثالث فصل ثالث 

تحميل حل درس الكهرباء علوم ثالث

تحميل الملف

بعد حل درس الكهرباء علوم ثالث على الطالب أن يكون مدركًا لكافة المصطلحات الجديدة التي تعلمها على مدار الدرس، بل ويتمكن من توظيفها وصياغة الجمل بها من أجل الإجابة على الأسئلة المختلفة.

قد يعجبك أيضًا