قصة بقع ملونة فهم القراءة لغة عربية للصف الاول الفصل الثالث

قصة بقع ملونة فهم القراءة لغة عربية للصف الأول الفصل الثالث قصة سلسة مع طريقة مميزة ومبتكرة لتدريسها، حيث تنمي مهارات الفهم ومهارة القراءة لدى الطفل بالإضافة إلى تنمية قدرته على خلق الأفكار الجديدة والتأمل في النص لاستنباط أهدافه، وهذا ما يتضح لنا فيما يلي من خلال موقع دروسنا.

قصة بقع ملونة فهم القراءة لغة عربية للصف الاول الفصل الثالث

تدور قصة البقع الملونة حول الفتى نور، أو الرجل البخاخ كما يطمح أن يكون لقبه، والذي يعشق الألوان ويقضي وقته في رسم وتلوين الأبطال، لكنه في الوقت ذاته شغوفًا بالنظافة، ويخشى كثيرًا من تلوث المكان الذي يجلس فيه بالبقع.

يفطن نور إلى أن هناك بقعًا ملونة بألوانه المفضلة، لكنها بقع شريرة وخبيثة تؤدي إلى حدوث التلوث وجلب الأمراض، لذا فإنه يقرر التصدي لها والتخلص منها، كي يتمكن من إبقاء المكان نظيفًا ويعيش في بيئة آمنة خالية من البقع.

يحلم نور بأن يخلص المدينة بأكملها من التلوث الذي تسببه البقع الملونة، ويصير الرجل البخاخ الذي يطارد البقع الخبيثة المتمثلة في بقع الحبر الزرقاء، والبقع الحمراء في المطبخ بالإضافة إلى البقع الخضراء الخبيثة.

اقرأ أيضًا: اختبار التقويم الأول مع الحل اللغة العربية للصف الثالث 2021-2022

طريقة الفهم القرائي في دراسة القصص

تعد طريقة الفهم القرائي واحدة من أبرز الطرق لدراسة القصص، حيث يتم من خلالها تحقيق استيعاب الطالب بشكل كامل لما يقرأه، والتفاعل مع النص واستنباط أفكاره من خلال القراءة.

تبدأ طريقة الفهم القرائي من خلال تعرض الطالب للنص المراد دراسته بشكل عام وإلقاء نظرة سريعة، ثم ربطه بالمعلومات التي يعرفها مسبقًا، يتم بعد ذلك قراءة النص بشكل مفصل والتفكر فيه ثم التعبير عنه من خلال جمل من إنشاء الطالب.

تساعد تلك الطريقة في فهم النص بشكل أفضل بالإضافة إلى تنمية المهارات اللغوية والفكرية مع إثراء المعلومات.

أهداف قصة بقع ملونة فهم القراءة لغة عربية للصف الاول

  • قراءة القصة بشكل صحيح وواضح.
  • التعرف على الطريقة الصحيحة لنطق أسماء الألوان وربطها مع صورتها.
  • التعبير عن شخصية بطل القصة بجمل قصيرة وواضحة.
  • التعرف على بعض أدوات التنظيف.
  • ترتيب الجمل للحصول على معنى مفيد.

اقرأ أيضًا: أوراق عمل حرف الثاء قصة ثعلوب ممثل بارع اللغة العربية الصف الأول

تحميل قصة بقع ملونة فهم القراءة لغة عربية للصف الاول الفصل الثالث

تحميل الملـــــف

من خلال دراسة النص القصصي بطريقة فهم القراءة سيتمكن الطفل من إثراء مهاراته اللغوية بشكل كبير مع القدرة على القراءة السريعة لفهم النص المطروح أمامه والتعرف على تفاصيله.

قد يعجبك أيضًا