ورقة عمل درس حرف الميم لغة عربية الصف الأول – نموذج 2

ورقة عمل درس حرف الميم لغة عربية الصف الأول – نموذج 2 هي واحدة من أهم الموارد المستخدمة في الوسائل الحديثة لتعليم الأطفال الحروف الهجائية؛ لذا اعتمد عليه مجموعة كبيرة من المعلمين وأولياء الأمور؛ لتقوية أبنائهم في الحروف الهجائية ويمكنك التعرف عليها من خلال موقع دروسنا.

ورقة عمل درس حرف الميم لغة عربية الصف الأول – نموذج 2

تبدأ ورقة العمل بكتابة اسم الطالب، ومن ثم يمكنه الشروع في الإجابة عن الأسئلة المدرجة والتي تبدأ بتظليل الحرف المختلف الذي تبدأ الصورة به، مثل تظليل حرف الكاف في حالة وجود أسفل صورة الليمون؛ لأن “ليمون” يبدأ بحرف اللام.

كذلك في السؤال الثاني، اطلب من الطالب تظليل الحرف الذي تبدأ به الصورة المدرجة بجانب السؤال، على هذا فقد تناولت ورقة العمل مجموعة أخرى من الأسئلة التي تعمل بدورها للطلاب التعرف على الأصوات للكلمات / المدود من المد بالألف والواو والمقاطع الساكنة.

أقرأ أيضًا:

أهمية استخدام ورقة العمل في التعلم

يمكننا القول أن الأسئلة المدرجة في ورقة العمل عملت على تعليم الطالب المدود / المقاطع المتحركة والساكنة / الأصوات والتفرقة بينهم بين الأصوات الطويلة والقصيرة / التعرف على الحروف المشتركة في عدة كلمات / التعرف على الحروف المختلفة في عدة كلمات أخرى.

أقرأ أيضًا: أوراق عمل إثرائية حرف الثاء اللغة العربية الصف الأول

أهم الوسائل التعليمية لدرس حرف الميم

يمكنك الاستعانة بمجموعة من أوراق العمل المختلفة لنفس الدرس عن طريق تحميل عدة نماذج مختلفة، كما يمكنك استخدام مجموعة أخرى من الوسائل التي يمكنك أن تساعد الطالب في التعرف على حرف الميم وإتقانه بسهولة ومنها:

  • استخدام الرمال في رسم الحرف عليها، كما يمكنك استبدالها بالملح.
  • استخدام الأوراق الملونة في التعرف على الحرف من خلال بعض الحيل البصرية.
  • الاستعانة بالألعاب الإلكترونية مثل عجلة الحروف / الحرف المخفي / البطاقات المتشابهة وغيرها من الألعاب الأخرى.

أقرأ أيضًا: أوراق عمل إثرائية حرف الخاء اللغة العربية الصف الأول

تحميل ورقة عمل درس حرف الميم لغة عربية الصف الأول

تحميل الملــــــف

تعتبر ورقة عمل درس حرف الميم لغة عربية الصف الأول – نموذج 2 من أهم الوسائل المستخدمة في تعليم الحروف الهجائية، ولكن يمكنك إضافة بعض الوسائل الأخرى التي تعزز من القيمة المعرفية لدى الطالب كالمتقدم ذكرها فيما سبق.

قد يعجبك أيضًا