ملخص الدرس الأول (الحضارة) تربية وطنية الصف السادس فصل أول

ملخص الدرس الأول (الحضارة) تربية وطنية الصف السادس فصل أول يوضح الكثير من المعلومات الهامة حول مفهوم الحضارة، كما أنه أهم الحضارات حول العالم، والمواقع الأثرية الهامة في العالم كله، ويوضح كذلك العوامل التي كانت سببًا في تطور الحضارات حول العالم، والتعرف على بعض المصطلحات الهامة والرموز التي تُستعمل في التاريخ، ونتعرف على ذلك من خلال موقع دروسنا.

ملخص الدرس الأول (الحضارة) تربية وطنية الصف السادس فصل أول

  • يشتمل الدرس على توضيح بعض المفاهيم الهامة، ومنها مفهوم الحضارة، وهو عبارة عن كافة إنجازات الإنسان في مجالات الاكتشاف والتفكير، ومفهوم الخط الزمني، وهو عبارة عن رسم بياني لعدد من الأحداث المتتالية، ومفهوم التاريخ الذي يُعرف بأنه تدوين الأحداث التاريخية.
  • يوضح الدرس مفهوم الحفريات، وهو عبارة عن عملية تتم من أجل اكتشاف موقع أثري محدد، ويقوم بها المختصون بحرص شديد؛ حتى لا يتسببوا في أي تلف بها، والتعرف على جبل إيغود، والذي يكون عبارة عن موقع أثري يتواجد في مدينة إيغود بالمغرب، وهو يعود إلى العصر الحجري القديم.
  • التعرف على بقايا أومو، وهي عدد من العظام الإنسانية أُكتشفت قر يبًا من نهر أومو في إثيوبيا، والتعرف على متحف ساروق الحديد، وهو متحف أثري يتواجد قريبًا من إمارة دبي، ويشتمل على عدد 890 قطعة أثرية، ويشتمل على آثار تعود إلى قبل 4000 عام.
  • يوضح الدرس هوية ابن خلدون، وهو عالم عربي وُلد في تونس، وقام بتأسيس علم الاجتماع، وتناول كثيرًا الحديث عن تطور الحضارات، وله الكثير من الإنجازات، ويُبين الدرس كذلك عصور ما قبل التاريخ، والتي تكون المدة التي قبل اختراع الكتابة، وكذلك التعرف على العصور التاريخية، والتي تكون بدايةً من اختراع الإنسان للكتابة، وتاريخ اختراع الكتابة كان في 3500 ق.م.
  • كما يبين مراحل تطور الحضارة، وعوامل نشأة الحضارات، وهي وفرة المياه وخصوبة التربة والمناخ والموقع الجغرافي.
  • يحدد الموقع الجغرافي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وأهميته في ازدهار حضارتها ورقيها.
  • يوضح الدرس أهم الحضارات المتواجدة حول العالم، وهم الحضارة الصينية والحضارة الفارسية والهند وقرطاج ومصر القديمة ووادي السند ووادي الرافدين والخليج العربي، كما أنه يُبين الأدوات التي استعملها المصريون القدماء في العمليات الزراعية، وهي الفأس والمحراث والشادوف والمنجل.
  • يبرز أهمية نهر النيل في مصر القديمة، ويوضح كذلك وسائل الاتصال بين الحضارات، وهي السياحة والتجارة والفتوحات والحروب والهجرة والجوار.
  • يشتمل الدرس على بعض الرموز الهامة، والتي تدل على تاريخ محدد، كما أنه يوجد مقارنة بين كلًا من حضارة مصر القديمة وحضارة بلاد الرافدين.
  • يوضح الدرس الاكتشافات الأثرية التي قد تم التعرف عليها في منطقة إيغود في المغرب، وأهمية تلك المنطقة في المغرب؛ حيث إنه يُعد أقدم وأغنى موقع أثري يعود إلى العصر الحجري الوسيط في أفريقيا، كما أنه يُبين أهمية متحف ساروق الحديد الأثري الذي يقع في دبي.

اقرأ أيضًا: كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الإمارات

رابط تحميل ملخص الدرس الأول (الحضارة) تربية وطنية الصف السادس فصل أول

تحميــــــــــل الملف

إن درس الحضارة يوضح عدد من المصطلحات الهامة في التاريخ، كما أنه يُبين مفهوم الحضارة، وأهم الحضارات حول العالم، وعوامل تطور تلك الحضارات، والمواقع الأثرية المشهورة حول العالم.

قد يعجبك أيضًا