حل درس دستور دولة الامارات العربية درسات اجتماعية للصف التاسع الفصل الاول

حل درس دستور دولة الإمارات العربية دراسات اجتماعية للصف التاسع الفصل الأول يوضح عدد من المعلومات المهمة للطلاب، حيث إنه يشتمل الحديث عن نشأة الدستور في دولة الإمارات، والغرض وراءه، والاتجاهات الهامة التي قد اشتمل عليها الدستور، ونتعرف على ذلك من خلال موقع دروسنا.

حل درس دستور دولة الإمارات العربية دراسات اجتماعية للصف التاسع الفصل الأول

  • يشتمل الدرس على تاريخ صدور دستور دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي كان في عام 1971 ميلاديًا، ومن ثَم أصبح دائمًا في عام 1996 ميلاديًا، وذلك رغبةً في إنشاء دولة اتحادية مستقلة لها سيادة تُحافظ على كيانها، والعمل على إرساء قواعد الحكم الاتحادي خلال الأعوام القادمة على قواعد سلمية.
  • يوضح الدرس الدستور كواحد من الإنجازات في دولة الإمارات؛ حيث إنه يشتمل على عدد من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تُساعد في أن يظل المواطن مستقرًا، مما يُساعد في تطوير الوطن.
  • يشتمل الدرس على الاتجاهات العامة للدستور، والتي تشمل الاتجاهات الإسلامية والعربية في الدستور، والتي قد جاءت تأكيدًا على الدين الإسلامي هو الدين الرسمي لدولة الإمارات، وانتماء دولة الإمارات إلى الأمة العربية.
  • ذلك ما قد جاء في المادة السادسة من الدستور، والتي تنص على “الاتحاد جزء من الوطن العربي الكبير، تربطه به روابط الدين واللغة والتاريخ والمصير المشترك، وشعب الاتحاد شعب واحد، وهو جزء من الأمة العربية”.
  • كما أنه قد جاء تأكيدًا على أن لغة دولة الإمارات الرسمية هي اللغة العربية، وأهمية تأييد القضايا والمصالح العربية والإسلامية ومساندتها.
  • يُبين الدرس أن الدستور يتكون من 152 مادة تُوزع على 10 أبواب، ومن أهمها مقومات الاتحاد وأهدافه السياسية، ويوضح الدرس المادة الأولى، والتي تنص على أن “الإمارات العربية المتحدة دولة اتحادية مستقلة ذات سيادة، ويُشار إليها فيما بعد هذا الدستور بالاتحاد”.
  • يوضح أيضًا المادة الثانية من الدستور، والتي تنص على “يمارس من الاتحاد في الشؤون الموكولة إليه بمقتضى أحكام هذا الدستور السيادة على جميع الأراضي والمياه الإقليمية الواقعة داخل الحدود الدولية للإمارات الأعضاء”، والمادة الثالثة “تمارس الإمارات الأعضاء السيادة على أراضيها ومياهها الإقليمية في جميع الشؤون التي لا يختص بها اتحاد بمقتضى هذا الدستور”.
  • كما أنه قد ناقش الاتجاه الثاني، وهو الاتجاه الوطني، والذي جاء ليوضح بعض الاتجاهات المحددة التي تُساعد في دعم الاتحاد والحفاظ عليه.

اقرأ أيضًا: أوراق عمل مراجعة دراسات اجتماعية للصف التاسع الفصل الثالث

تحميل حل درس دستور دولة الإمارات العربية دراسات اجتماعية للصف التاسع الفصل الأول

تحميــــــــــل الملف

يوضح درس دستور دولة الإمارات العربية عدد من المعلومات الهامة بالنسبة للطلاب، حيث إنه يُبين الاتجاهات المختلفة التي قد اشتمل عليها الدستور، والغرض وراء نشأة الدستور.

قد يعجبك أيضًا