كتاب العلوم الصف الثالث الفصل الثالث

يحتوي كتاب العلوم الصف الثالث الفصل الثالث على قيم معرفية ثرية، تقدم لطلاب هذا الصف مجموعة من المعلومات القيمة، تم دعمها بالربط بينها وبين الواقع الذي يعايشونه، ويمكنكم الحصول على ملف الكتاب إلى جانب نبذة عن محتوى كلٍ من وحداته، وذلك من خلال موقع دروسنا.

كتاب العلوم الصف الثالث الفصل الثالث

أقرت وزارة التعليم في الإمارات كتاب العلوم المحدث، وفقًا لالتزامات رؤية الدولة الحديثة، والتي تعتزم إعداد مناهج تعليمية متطورة، ترتكز على المهارات الشخصية للطلاب، مع العمل على تنميتها وتطويرها.

استند واضعو الكتاب إلى أحدث ما تم التوصل إليه في مجال إعداد المناهج الدراسية بشكل فعال، والذي اعتمد فيه على عرض المحتوى بأسلوب مشوق، ضمن دورة تعلم منظمة، هذا بالإضافة إلى اشتمال الكتاب على مجموعة من التدريبات المتنوعة، التي تتفاوت في المستوى بما يتناسب مع الفروق الفردية للطلاب.

تضمن المحتوى وسائل مرئية معبرة، تعكس محتوى كل درس ووحدة، والتي تسهم في تنمية مهارات الطلاب العقلية والعملية، من خلال وسائل تقويم متنوعة المستوى، وقد اشتمل الكتاب على وحدتين دراسيتين، ضمت كلٌ منهما فصلين، بهما عدة دروس.

أما الوحدة الأولى من الكتاب فهي بعنوان “كن عالمًا” يستفيد منها الطلاب في استكشاف الطريقة والنهج اللذان يتبعهما العلماء ليصلوا إلى المكانات المرموقة التي يحصلون عليها، والجهد الذي يبذولنه في تكوين فرضيات لنا تعيننا على استكمال المسيرة العلمية الاستكشافية من بعدهم؛ ليكونوا قدوة ونموذجًا يحتذي به الطلاب.

أما الوحدة الثانية “علوم الحياة” يتعرف فيها الطلاب على حياة أنواعٍ مختلفة من الكائنات الحية، من خلال إلقاء نظرة عميقة أكثر في أنظمة حيواتهم، والاحتياجات التي تعتريهم على مختلف مراحل نموهم، وكيفية سعي كل نوع خلف تأمين المتطلبات المعيشية الخاصة به.

ثم يتعرف على النباتات بشكل أكثر قربًا، ما هي أجزاؤها، وكيف تؤمن غذائها دون أن تتحرك من مكانها؟ ثم يتعرف بعد ذلك على تصنيف مملكة الحيوان وبناء المهارات الاستقصائية التي تؤهلهم للكتابة في الموضوعات العلمية.

الوحدة الثالثة من الكتاب جاءت بعنوان “الكائنات الحية تنمو وتتغير” وفيها يستكشف الطلاب الملائمة الوظيفية التي حبا الله تعالى بها كل نوع من الكائنات الحية، في سبيل أن يتطور ويتعايش مع بيئته في مختلف مراحل نموه.

الوحدة الرابعة التي تضمنها الكتاب بعنوان “الكائنات الحية في الأنظمة البيئية” وقد اشتملت على درسين “السلاسل والشبكات الغذائية” و “مظاهر التكيف”، اللذان يستعرضان سبل تعايش الكائنات الحية مع بيئاتها، من حيث تأمين مصادر الغذاء والتكيف مع تغيرات البيئة.

اقرأ أيضًاحل مراجعة وحدة الكائنات الحية تنمو وتتغير علوم صف ثالث

محتويات كتاب العلوم الصف الثالث الفصل الثالث

الوحدة الخامسة من الكتاب “التكنولوجيا والتصميم” تستهدف تعزيز المعرفة التقنية لدى الطلاب، واطلاعهم على الجوانب التكنولوجية في نواحي الحياة المختلفة، والدور الذي تقوم به في تسهيل الكثير من مهام الإنسان.

أما السادسة جاءت بعنوان “أساسيات الحاسب الآلي” وفيه يكتسب الطلاب مهارات تكنولوجية يحتاج إليها في حياته اليومية، ما يستكمله الطلاب في دروس الوحدة السابعة “الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح” حيث يتعرف على رموز واختصارات لوحة المفاتيح، وكيفية الكتابة عليها بسرعة.

الوحدة الثامنة “تغيرات الأرض” تسلط الضوء على الخصائص الجيولوجية للأرض، والتعرف على أنواع التغيرات التي تطرأ عليها، بالإضافة إلى التعرف على الفرق بين اثنين من أشهر الظواهر التي يعايشها الإنسان في البيئة، وهما التجوية والتعرية.

تناقش الوحدة التاسعة من الكتاب “تغيرات الطقس” وما يصاحبه من تغيرات مناخية، تناسب كل فصل من فصول السنة، ثم الوحدة العاشرة بعنوان “المادة” وضمت دورس “خصائص المادة” و”قياس المادة” و”المناخ وفصول السنة”.

بينما جاءت الوحدة الثالثة عشر بعنوان “التغيرات في المادة” والتي ضمت ثلاثة دروس بعنوان “تغيرات الحالة” و”التغيرات الفيزيائية” و”التغيرات الكيميائية” وترتكز مفاهيمها وأفكارها على ملاحظة المواد وكيفية تقديم وصف دقيق لها، بالتعرف على أنواعها، وحالاتها الثلاث كذلك، وفي الدرس الأول من الفصل، والذي عنوانه “تغيرات الحالة” يتعين على الطلاب أن يتعلموا كيفية تقديم وصف واضح للأجسام من حولهم، بملاحظة الخصائص المختلفة لكلٍ منهم.

ينقلنا هذا إلى التعرف على الخصائص التي تستخدم في الأصل للتمييز بين المواد، وعوامل قياسها، وغيرها من الأفكار الأساسية التي تمهد لما بعدها من دروس، يلي ذلك تلخيص مفيد لأفكار الدرس البارزة، ثم بعض الأنشطة التجريبية، التي تساعد الطلاب في الربط بين ما تعلموه والواقع حولهم.

ينتقل الطلاب بعد ذلك إلى الجزء الثاني من ذات الدرس، وفيه يتعرف الطلاب على الحالات المختلفة للمادة (صلبة/ سائلة/ غازية)، وكيفية التمييز بينها، من خلال أبرز الخصائص التي تنفرد بها كل حالة.

خلال الدرس يتعرف الطلاب على نماذج مختلفة على كل حالة من حالات المادة، إلى جانب بعض المفردات والمفاهيم، ثم ينتقل إلى تلخيص شامل عن الدرس، ومراجعة على كامل الفصل، يليه جزء خاص بالكتابة العلمية؛ يستهدف استخراج الفائدة التي نجح الطلاب في اكتسابها على مدار الفصل، ثم نموذج اختبار شامل الفصل بالكامل.

الجزء التالي في المقرر بعنوان “التغيرات الفيزيائية” وفيه يتعرف الطلاب على طرق تغيير المادة، والمظاهر التي تعتريها جراء كل نوع من أنواع التغير، ثم يبدأ التعرف على التغيرات الفيزيائية، وأثرها على شكل ومظهر المادة.

بهدف الربط بين ما تعلمه الطلاب في الوحدة والواقع المحيط بهم؛ يضم الكتاب جزءً خاصًا بالقراءة العلمية، يدور حول استخراج الخامات، والطرق المستخدمة في ذلك، ثم يتم الانتقال بعد ذلك إلى التغيرات الكيميائية، وطرق حدوثها، والتفاصيل التي تدور حول هذا الموضوع.

يبدأ الكتاب بعد ذلك في سرد دروس الوحدة الرابعة عشر بعنوان “القوة والحركة” وتبدأ بدرس “الموقع والحركة” وفيه يتعرف الطلاب على أهم مفاهيم الدرس، ويكتشف فيه كيف يتم بذل وحساب الشغل، ومتى يتم تصنيف نشاط الأجسام على كونه شغلًا.

أما الدرس الثاني والثالث “القوى” و”استخدام الآلات البسيطة” ففيهما يكتشف الطلاب أهمية وجود الآلات البسيطة في حياة الإنسان، والدور الذي تلعبه في تسهيل كثير من المهام التي يتعين عليه القيام بها، ويتم التطبيق على ذلك بمجموعة من الأسئلة والأنشطة التي يطالب الطلاب بحلها.

في الوحدة الأخيرة يتعرف الطلاب على “أشكال من الطاقة” وكيفية استخدامها، والبداية تكون مع طاقة الصوت، وأشكال تواجدها حولنا، وخلال الدرس يتعرف الطلاب على أنواع الأجسام، وكيف تتشكل الألوان في أعيننا.

ثم في الدرس الثاني من الوحدة بعنوان “الحرارة” يكتشف الطلاب دور الحرارة في حياتنا، ومصادرها، وكيفية تأثيرها على المادة، بالإضافة إلى طرق انتقالها، ثم الدرس الأخير بعنوان “الكهرباء” نتعرف فيه على المقصود بالشحنات الكهربية، والفرق بين الموصلات والعوازل.

اقرأ أيضًاملخص الآلات البسيطة علوم صف ثالث فصل ثالث

أهداف كتاب العلوم الصف الثالث

  • يتوقع أنه بانتهاء الطلاب من دراسة الوحدة الثالثة عشر يكونوا قد ألموا بمجموعة من المفردات والأفكار الهامة، التي لا يقتصر استخدامها على المرحلة التعليمية فحسب؛ بل إن الواقع المحيط بهم يحتاج منهم أن يظلوا على دراية بهذه المفردات، مثل (المادة، والعنصر، والسائل)، وغيرها من المفردات.
  • يصبح الطلاب على دراية بالخصائص التي نستخدمها لتوصيف الأجسام، ومنها الحجم، والكتلة، والمغناطيسية، والانغمار، والطفو، والتوصيل الكهربي والحراري، إضافة إلى امتلاك القدرة على قياس المواد بشكل صحيح، باستخدام قياس الأطوال والأحجام والكتل والأوزان.
  • يتوصل الطلاب إلى الاستفادة المأمولة من التعرف على حالات المادة، وامتلاك القدرة على التمييز بين أنواع التغيرات التي تعتري المادة (تغير فيزيائي/ كيميائي) وطرق هذه التغيرات (محاليل/ مخاليط/ حرق).
  • تعريف الطلاب بآليات عمل نماذج من الآلات البسيطة حولنا، وكيف كانت بدايتها، ومراحل التطور التي مرت بها حتى الوصول إلى الهيئة الحالية لها، ثم يكتشف بالوصول إلى درس “الصوت” كيفية حدوث وانتقال الأصوات، والعوامل التي تؤدي إلى اختلافها، ومواطن استخدام أنواع الكهرباء.

اقرأ أيضًاملخص وحدة أشكال الطاقة علوم صف ثالث فصل ثالث 

تحميل كتاب العلوم الصف الثالث الفصل الثالث

تحميل الملف

يحمل كتاب العلوم مادة علمية غنية بالمعلومات، التي يتعين على المعلمين وأولياء الأمور إرشاد الطلاب إلى الاهتمام باكتسابها على سبيل الثقافة والمعرفة، لا بهدف اجتياز الاختبار وحسب.

قد يعجبك أيضًا