كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف الرابع الفصل الثالث 2021-2022

كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف الرابع الفصل الثالث يضم تدريبات شاملة على جميع الدروس في منهج التربية الإسلامية، ويمكن الاعتماد عليه في التطبيق العملي للمنهج، من خلال التعرض إلى المواقف الحياتية وربطها بالنصوص، كما يمكن تحميل الكتاب بصيغة PDF من خلال موقع دروسنا.

كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف الرابع الفصل الثالث 2021-2022

بعد إتمام دراسة كل جزء من أجزاء منهج التربية الإسلامية لا بد أن يتم التطبيق العملي عليه كي يتم ترسيخ المعلومات المدروسة في ذهن الطالب وربطها بأنشطته اليومية في الحياة، وبالتالي تحقيق الاستفادة القصوى من المنهج بالإضافة إلى تحقيق التفوق المنشود.

هذا ما يوفره كتاب الطالب، حيث يساعد على ربط الأنشطة الحياتية بالتعاليم الإسلامية وإسقاطها على القضايا المعاصرة بطريقة مميزة، كما أنه شامل لجميع ما تعرض له الطالب خلال دراسته ويتم عرض الأنشطة فيه بطريقة يسيرة ومبسطة تساعد على استنباط فوائده.

قرأ أيضًا: حل درس استخدام النماذج والقيمة المكانية للجمع رياضيات صف رابع فصل ثاني

أهداف كتاب الطالب في مادة التربية الإسلامية

  • تلاوة الآيات الكريمة قراءة صحيحة ومجودة، وحفظ آيات سورتي المطففين والانشقاق.
  • تفسير المفردات والمعاني الغريبة الواردة في السور القرآنية أو الأحاديث النبوية الشريفة.
  • تعلم سجود التلاوة وتطبيقه.
  • استنباط الأعمال الصالحة التي تدخل الإنسان الجنة من خلال النصوص المدروسة.
  • يتعلم كيف يحافظ على المرافق العامة، ويستنتج الأضرار التي تترتب على إهمالها.
  • يتمكن من تبيين المعاني الإجمالية للأحاديث الشريفة المدروسة.
  • يتحلى بالرفق في التعامل مع الآخرين وفي شتى أمور حياته.
  • يتعرف على آداب وأحكام الصيام وفوائده، ويستنتج فضائل شهر رمضان.
  • يتعرف على أنواع الصدقات ويستنبط فوائدها وأفضالها، ويلتزم بآداب إخراج الصدقات.
  • تنمية المهارات الأدائية للطالب وجعله أكثر قدرة على التفكير والتعبير.
  • يقارن الطالب بين أعمال الصالحين والأعمال السيئة التي تدر على صاحبها الهلاك.
  • يتعرف على أهمية المحافظة على البيئة ويقترح حلولًا للتخلص من أسباب التلوث.
  • يقتدي بالشخصيات الإسلامية ذات السيرة الحسنة، مثل شخصية عثمان بن عفان رضي الله عنه.

محتويات كتاب الطالب في الفصل الثالث لطلاب الفصل الرابع

تأتي أنشطة الكتاب بصور متنوعة ونماذج مختلفة من أنماط الأسئلة كي تلبي احتياجات كافة الطلاب وتنمي مهاراتهم المختلفة مع مراعاة الفروق الفريدة بينهم، والإسهام في تنمية التفكير الناقد لديهم، وزع أسس التعاليم الإسلامية التي يجب الاتصاف بها كي يكونوا مواطنين صالحين ذوي هوية راسخة.

الوحدة الخامسة: كتابي بيميني

تشتمل الوحدة على خمسة دروس تتنوع في المحاور المختلفة ما بين الوحي الإلهي في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة والقضايا المعاصرة وأحكام بعض العبادات ومقاصدها مثل الصوم والصدقة وآدابهما.

الدرس الأول: سورة الانشقاق

يتعلم الطالب من خلال درس سورة الانشقاق التمييز ما بين الشقي العاصي والسعيد المطيع لربه، فالشقي هو من تكون أعماله في الدنيا سيئة، بينما المنعم هو من كان يعمل الصالحات في الدنيا، فيعرف بذلك أن عليه السعي في الأعمال الصالحة ليكون من أهل الجنة، كما يتعلم أن لكل منهم كتاب يوم القيامة يضم جميع ما عملوا.

الشقي يوم القيامة يستلم كتابه من وراء ظهره، بينما السعيد فهو من يأخذ كتابه بيده اليمنى، بسبب تركه للمعاصي في الدنيا فيكون حسابه عند الله يسيرًا ويرجع إلى أهله ليلقاهم وهو مسرور، على عكس الشقي الذي يدعو على نفسه بالهلاك ويكون حسابه عسير وشديد ثم يصلى من بعده نار جهنم.

من خلال الدرس يتعرف الطالب على بعض من أهوال وأحداث يوم القيامة كانشقاق السماء وانبساط الأرض ولفظها لما في بطنها، كما يتعرف على بعض المصطلحات والمعاني غير المعرفة التي وردت في السورة كي يتمكن من قراءتها قراءة صحيحة وحفظها وتلاوتها وتفسير معانيها كما هو مطلوب منه.

الدرس الثاني: المرافق العامة

يهدف الدرس إلى تبيين مفاهيم المرافق العامة لدى الطالب، والتمييز بينها وبين المرافق الخاصة، وذلك من خلال عرض أمثلة لكل منهما، ويقوم الطالب من خلال تدريبات الدرس بتوضيح أنواع الانتفاع التي يحصل عليها من خلال كل مرفق عام، وبعض من المشكلات التي تواجه هذه المرافق مع اقتراح حلول لها.

من تلك المشكلات على سبيل المثال الإهمال وإحداث الفوضى، فيعرف الطالب أن هناك حلول مقترحة لتفادي تلك المشكلة كالمتابعة المستمرة وفرض المحاسبات الرادعة، كأن يتم فرض غرامة مالية على من يلقي المخلفات في الشوارع، وعلى الدولة توفير الحاويات وفرض المراقبة للوصول إلى المظهر الحضاري المنشود.

يتعرف الطالب على المواقف المختلفة ويتعلم الطريقة الصحيحة للتصرف معها من خلال تدريبات الدرس، ويستنتج الأضرار المترتبة على إهمال المحافظة على المرافق العامة ثم يتعرف على بعض الجهات المختصة التي من الممكن التواصل معها في حالة حدوث أضرار في مرفق عام، مع تدعيم كل هذا بالآيات القرآنية والأقوال المأثورة.

الدرس الثالث: الرفق (حديث شريف)

في ظل حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن عائشة رضي الله عنها أنه قال: “إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه” يتعرف الطالب على مفهوم الرفق وأنه حسن التعامل واللين، وأنه لا يقتصر على الإنسان فقط، بل يجب علينا تزيين جميع أمور حياتنا بالرفق والتعامل به مع جميع الكائنات.

تشتم تدريبات الدرس على بعض الأنشطة التي تعمل على تنمية المهارات المتنوعة لدى الطالب، من ذلك التعاون مع أصدقاءه، والتعبير الإبداعي عن أفكاره، والتمييز بين السلوكيات الصحيحة والسلوكيات الخاطئة من خلال التعرف على المواقف المختلفة، بالإضافة إلى معرفة التصرف الصحيح الذي يجب اتخاذه في كل موقف.

يتعلم الطالب من خلال الدرس الصور المتنوعة للرفق، ومن ذلك الرفق بالوالدين بطاعتهما والإحسان إليهما، والرفق مع الأهل بالتعامل اللين، ومع الخدم بعدم التأفف والتكبر عليهم، وخفض الجناح للمؤمنين والإحسان إلى الجار والرفق بالحيوانات، وهي كلها من الأمور التي دعت إليها شريعتنا الإسلامية السمحة.

الدرس الرابع: صيامي لربي

بعد حل تدريبات درس صيامي لربي في كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف الرابع الفصل الثالث يتعرف الطالب على مفهوم الصوم وهو الإمساك عن المفطرات كالطعام والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس وأن الإمساك هو أحد ركنيه الأساسيين والركن الآخر هو النية.

فرض الصيام على المسلمين في السنة الثانية للهجرة وهو فرض على كل مسلم مقيم ومسلمة بشرط أن يكون بالغًا وعاقلًا وقادرًا عليه، كما يتعرف على فضائل شهر رمضان وأنه الشهر الذي أنزل فيه القرآن وفيه ليلة القدر، وتفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، ويغفر الله فيه ذنوب عباده ويرحمهم ويعتق رقابهم من النار.

من خلال التدريبات نتعرف على بعض أحكام الصيام، ومنها مبطلاته التي تشمل الأكل والشرب وتناول الأدوية والقيء عمدًا، ومن آدابه تأخير السحور وتعجيل الفطور والدعاء عن الإفطار والبُعد عن السلوكيات الخاطئة كاللغو والسب والرفث، وأن له فوائد دينية وصحية وسلوكية وأثر إيجابي كبير على الفرد والمجتمع.

الدرس الخامس: في ظل صدقتي

يتعرف الطالب من خلال حل درس في ظل صدقتي أن هناك نوعين من الصدقات وهي الصدقة الواجبة والتطوعية، أما الواجبة فيكون لها وقت محدد ويؤثم تاركها مثل صدقة النذر وزكاة المال وزكاة الفطر، وأما التطوعية فيحرص عليها المسلم لتكفير ذنوبه وزيادة أجره عند الله ولا ترابط بوقت محدد ولها أوجه عديدة.

يتعرض الطالب إلى بعض المواقف ويميز بينها ما بين التصرف الصحيح وغير الصحيح، ويتعلم بعض المفاهيم المتعلقة بها، وتعريفها، فهي العطية التي يبتغى بها الثواب من عند الله، ولا بد أن تكون خالصة لوجهه ومن آدابها أن تكون في السر وألا يتبعها من أو أذى وأن ينفق الإنسان مما يحبه.

للصدقة فضائل عديدة نتعرف عليها من خلال حل الدرس، ومنها أنها تجلب البركة إلى المال وتزيده، وأن بها يعبر الإنسان عن حبه لله تعالى، وتبعده عن النار وتمحو له السيئات، كما أن صورها ومجالاتها متعددة علمها لنا نبينا صلى الله عليه وسلم، كالابتسامة وإماطة الأذى والأمر بالمعروف وإرشاد الرجل في أرض الضلال.

اقرأ أيضًا: حل درس الصلوات المفروضة والسنن الرواتب التربية الإسلامية الصف الرابع نموذج 2

الوحدة السادسة: بيئتي حضارتي

تضم الوحدة السادسة عدد من المحاور التي ينبغي للطفل المسلم أن يكون ملمًا بها، من ذلك محور القرآن الكريم من خلال دراسة سورة المطففين، والحديث الشريف والقيم الإسلامية والهوية والقضايا المعاصرة.

بالإضافة إلى التعرف على سيرة وشخصيات علم من أعلام الإسلام وهو عثمان بن عفان رضي الله عنه.

الدرس الأول: سورة المطففين

يستنتج الطالب من خلال حل الدرس معنى التطفيف وعاقبته في الدنيا والآخرة، حيث أن التطفيف هو نقص المكيال والميزان وغش الناس، ومن صفات المطففين أنهم إذا اشتروا من الناس حرصوا على أخذ حقهم بالكامل، بينما إذا باعوهم أنقصوا في الكيل، وهؤلاء لهم عذاب عظيم عند الله تعالى وعاقبتهم جهنم.

كما أنه إضافة إلى توعد الله لهم في الآخرة، إلا أن لهم عقاب معجل في الدنيا وهو ضياع أموالهم وعد البركة فيها، ثم يميز الطالب من خلال التدريبات ما بين الأبرار والفجار كما ورد في آيات السورة الكريمة، فالفجار هم من يتصفون بالكفر ويعملون المعاصي، بينما الأبرار فهم الذين تكون صفاتهم وأعمالهم الإيمان والطاعة.

يتعرف الطالب على معاني الآيات الكريمة ودلالتها ويتعلم التلاوة الصحيحة لسورة المطففين، كما تساعده التدريبات على التطبيق العملي لما درسه من خلال عرض المواقف الحياتية والتمييز بين الصحيح والخطأ منها، ومعرفة التصرف الصحيح فيها، مع النصوص التي تدعم ذلك من الكتاب والسنة.

الدرس الثاني: الكرم

تساعد تدريبات الدرس الطالب على التعرف على الكرم، وهو كل سلوك محمود من أنواع الخير والجود والإنفاق والعطاء، وله صور عديدة منها الكرم مع الله بالإحسان في العبادة والكرم مع النبي بالسير على نهجه واتباع سنته، والكرم مع النفس بعد إهانتها ومع الآخرين بمعاملتهم معاملة حسنة، وتوقير كبيرهم والعطف على صغيرهم.

يميز الطالب بين سلوكيات الكرم والبخل، وأن البخل وهو حب المال والأنانية سلوك مذموم يدل على ضعف الإيمان واليقين في الله الذي يرزق بغير حساب، على عكس الكرم الذي يحبه الله ويحب من يتصف به ويجعل الناس يحبونه لأنه صفة من صفات الله سبحانه فهو كريم كثير الخير وجواد لا ينفد عطاؤه.

الكريم يبارك الله له في ماله، وقد قال _صلى الله عليه وسلم_: ” ما من يوم يصبح فيه العباد إلا ملكان ينزلان، فيقول أحدهما: اللهم اعطِ منفقًا خلفا، ويقول الآخر: اللهم اعطِ ممسكًا تلفًا”. كما يتعرف الطالب من خلال المواقف التي تطرحها التدريبات على آثار الكرم الإيجابية وآثار البخل السلبية على الأفراد والمجتمعات.

الدرس الثالث: من كمال الإيمان (حديث شريف)

في ظلال الحديث الشريف يستنبط الطالب أن الإيمان بالله وباليوم الآخر يؤدي إلى عمل الصالحات، وأن هناك سلوكيات ينبغي على المسلم الاتصاف بها كي يكون مكتمل الإيمان، ومنها عدم إيذاء الجيران، وإكرام الضيف والكف عن قول السوء والباطل، والتحدث بالخير وبما ينفع الناس، وكلها من وصايا الرسول.

يتعرض الطالب من خلال حل التدريبات إلى بعض السلوكيات التي يحدد على أساسها مكتمل الإيمان من ناقص الإيمان، ويتعاون مع زملائه في إعداد قائمة ببعض الأعمال التي يمكن القيام بها للإحسان إلى الجار منها التسليم عليه والترحيب به وزيارته في المناسبات وإهداؤه الطعام ومساندته في الشدائد.

كما يقوم بتصنيف بعض الأقوال إلى قول خير أو قول شر، ويتعلم من خلال ذلك أن الله تعالى يحاسب الناس على أقوالهم، فقد قال سبحانه: “ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد”، كما ينبغي عليه في نهاية الحل أن يكون قادرًا على حفظ الحديث الشريف وتبيين معانيه واستنباط الإرشادات ووصايا الرسول منه.

الدرس الرابع: بيئتي مسؤوليتي

يتعرف الطالب من خلال حل تدريبات الدرس على صور محافظة الإسلام على البيئة والإنسان، فقد نهت الشريعة الإسلامية عن الاعتداء على الأشجار والحيوانات وعن الإفساد في الأرض، كما حثنا رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – على الغرس والزراعة ونهانا عن قطع الأشجار والبول في الماء الراكد أو الإسراف.

كما يتعرف الطالب على مظاهر إفساد البيئة، وبعض الأسباب المؤدية إلى التلوث البيئي مع التعرف على مقترحات لحل تلك المشكلة وتفادي مسبباتها، والتي منها زيادة مساحات الأراضي الزراعية ووضع القوانين الرادعة وإرشاد الأفراد كي يستشعروا رقابة الله تعالى عليهم في تعاملهم مع البيئة التي استخلفوا فيها.

نتعلم من خلال التدريبات أن البيئة تتمثل في البيئة البرية والمائية والجوية والتي ينتج عن إيذاء أيًا منها آثار سلبية على الأفراد والمجتمعات، منها التصحر وانتشار الأوبئة وموت الكائنات والاحتباس الحراري، لذا ينبغي على كل فرد من أفراد المجتمع إدراك دوره والقيام بمسؤوليته تجاه المحافظة على البيئة.

الدرس الخامس: ذو النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه

في تدريبات هذا الدرس يتعرف الطالب على ملامح شخصية ذو النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه، وسبب تسميته بذلك وهو أنه تزوج اثنتين من بنات الرسول -صلى الله عليه وسلم – هما رقية وزينب، كما يتبين الصفات التي اشتهر بها رضي الله عنه وهي الحياء والكرم ويتعرف على دوره الكبير في نصرة الإسلام والمسلمين.

يتعرف أيضًا على أسماء بعض الخلفاء الراشدين كأبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب، وكان أبو بكر هو من دعا عثمان بن عفان إلى الإسلام، فكان من أول الذين أسلموا، وظهرت له أدوار فعالة في نصرة الإسلام، حيث جهز جيش العسرة وتبرع بقافلة للفقراء واشترى بئر في إحدى الغزوات.

يتعلم الطالب من خلال الدرس أن يقتدي بصفات سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه، فقد اتصف بالحكمة والذكاء ورجاحة العقل، وكان شديد الكرم ومحبًا لفعل الخير، وولد بعد عام الفيل بست سنوات وهاجر في هجرتين، ثم يربط الطالب ما بين سماته وبين التعاليم الإسلامية من خلال نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية.

اقرأ أيضًا: أوراق عمل متنوعة لغة عربية الصف الرابع الفصل الثاني

تحميل كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف الرابع الفصل الثالث 2021-2022

تحميل الملف

كتاب الطالب التربية الإسلامية الصف الرابع الفصل الثالث هو المكمل الأساسي للعملية التعليمية، فيجب على الطالب الحرص على حل تدريبات الدروس أولًا بأول، كي يضمن تحقيق الاستفادة والتميز.

قد يعجبك أيضًا