كتاب الطالب حروفي اللغة العربية للصف الثالث الفصل الثاني 2020-2021

كتاب الطالب حروفي اللغة العربية للصف الثالث الفصل الثاني هو كراسة المستوى الثالث من مجموعة تتألف من ست كراسات، يتم تقريرها على طلاب صفوف المرحلة الابتدائية من الأول إلى السادس، بهدف إكسابهم مهارات الكتابة الصحيحة وتحسين الخط، ونتعرف على تفاصيل الكتاب من خلال السطور القادمة، عبر موقع دروسنا.

كتاب الطالب حروفي اللغة العربية للصف الثالث الفصل الثاني 2020-2021

يبدأ الكتاب بشرح الطريقة السليمة التي يتم من خلالها رسم حرف الألف شرحًا كتابيًا، مرفق بالرسومات الملونة التي توضح أماكن الانحناءات والخطوط المستقيمة في الحرف، ثم يتبع ذلك بعدة أسطر مرسوم عليها الحرف بأسلوب التظليل، الذي يسمح للطلاب بإعادة الكتابة فوقه بهدف تعويدهم على الطريقة الصحيحة، مع مجموعة من السطور للتدريب الذاتي.

بعد ذلك يطلب من الطالب تتبع رسم بعض الكلمات التي تشتمل على حرف الألف في مواضع مختلفة، وذلك بهدف تدريبهم على مواضع رسم الحرف منفردًا ومتصلًا، يلي ذلك مجموعة من الأنشطة المتفرقة التي تستهدف رسم حرف الألف بطرقٍ مختلفة، مثل تلوين الحرف في رسومات متنوعة، لإضفاء بعض المرح على العملية التعليمية.

تنتهج الكراسة نفس الأسلوب في تعويد الطلاب على كتابة أحرف الكاف، الطاء، واللام ألف، والهاء، والميم، ويُلاحظ من تسلسل عرض الحروف اعتماد الكراسة على التدرج في عرضها من الأسهل إلى الأصعب كتابةً، حتى يعتاد الطلاب على رسم المنحنيات والأقواس في الحروف استعدادًا للوصول إلى حروف الهاء والميم، ونحوه.

اقرأ أيضًاأوراق عمل متنوعة لغة عربية الصف الثالث الفصل الأول نموذج 4

أهداف كتاب الطالب حروفي اللغة العربية

انطلاقًا من إيمان واضعي المناهج في وزارة التعليم الإماراتية بأهمية اللغة العربية بكافة فروعها فقد أصدرت كراسة الخط العربي، لتمكن الطلاب من التعرف على فن جديد من فنون اللغة وهو رسم الكلمة، والذي اعتمدت فيه الوزارة على أربع مراحل أساسية؛ منها المرحلة الأولى التي نحن بصددها وهي المقررة على طلاب المرحلة الابتدائية خط النسخ.

تهدف الكراسة في مجملها إلى عدة أهداف تعتمد على المحاور الآتية:

  • المحور التقني: من خلاله يتعلم الطلاب كيفية الرسم الصحيح للحروف في مواضعها المختلفة.
  • التربوي: يُعنى بترسيخ القيم والسلوكيات الهامة من خلال بعض الحكم والعبارات الهادفة.
  • المهاري: يُعنى بالتدرج في التعليم حتى الوصول إلى المهارة المطلوبة.

اقرأ أيضًاحل درس اسلوب النداء عربي ثالث

تحميل كتاب الطالب حروفي اللغة العربية للصف الثالث

تحميل الملف

يقدم كتاب الطالب حروفي اللغة العربية للصف الثالث الفصل الثاني 2020-2021 المهارات اللازم اكتسابها من الطلاب، حتى يتمكنوا من رسم الحروف بخط النسخ رسمًا سليمًا.

قد يعجبك أيضًا