درس دعوة أهل الطائف التربية الإسلامية للصف الخامس الفصل الأول

درس دعوة أهل الطائف التربية الإسلامية للصف الخامس الفصل الأول ، يعتبر من أهم الدروس المقررة على الصف الخامس في الفصل الدراسي الأول من خلال مادة التربية الدينية.

ومن خلال موقعنا موقع دروسنا الاماراتية سنتعرف معكم على تلخيص درس دعوة أهل الطائف بالإضافة إلى رفع ملف به كافة الحلول الصحيحة للأنشطة الواردة على الدرس.

درس دعوة أهل الطائف التربية الإسلامية للصف الخامس:

يحكي درس دعوة أهل الطائف التربية الإسلامية للصف الخامس قصة النبي صلى الله عليه وسلم مع أهل الطائف.

فعندما اشتد رفض قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم للدين الإسلامي حاول النبي أن يستنجد بأهل الطائف حتى يعاونوه على إيذاء قبيلته ورفضهم للدين الجديد.

وعندما وصل إلى الطائف وقابل ملوك الطائف في ذلك الوقت، لم يقابلوا كلام النبي صلى الله عليه وسلم إلا بالرفض كذلك والاستهزاء بكلامه.

بل إنهم أمروا أن يقذف ويُلقى عليه الحجارة أثناء سيره في المدينة، وجلس النبي صلى الله عليه وسلم إلى جزع شجره بعد أن تعرض لأساليب العنف من أهل الطائف وجلس وهو ينزف وقال دعائه المشهور:

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس يا أرحم الراحمين، أنت ربُّ المستضعفين، وأنت ربِّي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدوٍّ ملكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي، ولك العتبى حتى ترضى، ولكن عافيتَك هي أوسعُ لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن تنزل بي غضبك أو يحلَّ عليَّ سخطك، ولا حول ولا وقوة إلا بك.

وعندما سمعه أحد الخدم الذين يعملون لدى أحد الملوك وهو يدين بالدين النصراني ويسمى العداس، لان قلبه، وذهب إلى مالكه وحدثه بالأمر.

فدخل النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك في حماية المطعم بن عدي.

يمكنكم أيضًا تحميل بعض الدروس الأخرى المتعلقة بالصف الخامس للفصل الدراسي الأول:

الدروس المستفادة من قصة النبي صلى الله عليه وسلم مع ملوك الطائف:

  • يخبرنا الدرس بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم عندما أراد الجبل أن ينطبق على أهل الطائف، ولكن رفض وصبر النبي، وقال لربما يخرج من بين أصلابهم أبناء يعبدون الله وينشرون الدين الإسلامي.
  • ونستفاد أيضًا ضرورة التحلي بالصبر عند التعرض للأذى، وتعلم الإحسان، حتى أن نحسن لمن أساء إلينا.
  • يبرز الدرس معنى الإحسان بجميل صورته، فقد أحسن النبي إلى من أضروه وقذفوه بالحجارة، فكيف لنا ألا نصبر على أذى من يتربصون بنا.
  • كما أننا نتعلم من هذا الدرس ضرورة التحلي بخلق التسامح الذي هو من أهم أخلاق المسلمين، فعندما يتعرض أحدنا للسب أو الشتم، يجب أن نترك هذا الشخص ويفضل أن نبتعد عنه، ولا داعي لرد الإساءة بمثلها.
  • يجب علينا أن ندعو بالهداية دائمًا لمن هم يتخلقون بغير أخلاق الإسلام، سواء أكانوا يدبرون المكائد لغيرهم أو يتلفظون بالألفاظ المسيئة.

فهذا من الفعل النبي عندما تعرض للأذى والسب من أهل الطائف، دعا لهم جميعًا بالهداية والعودة إلى طريق الصواب والحق.

تحميل درس دعوة أهل الطائف التربية الإسلامية للصف الخامس:

يمكنكم الآن تحميل درس دعوة أهل الطائف مع تحميل الأسئلة التي وردت على هذا الدرس المقرر في مادة التربية الإسلامية.

ويمكن تحميل الدرس الآن من هنا.

في انتظار جميع الاستفسارات والأسئلة للرد عليها من خلال موقعنا الذي يهدف دائمًا إلى تقديم كل ما هو جديد فيما يخص مناهج الإمارات الدراسية.

قد يعجبك أيضًا