مواضيع عربي للصف الخامس الفصل الاول

مواضيع عربي للصف الخامس الفصل الأول تحتوي على مجموعة من المعلومات والمفردات الحديثة التي يجب على الطالب اكتسابها خلال الفصل الدراسي، كما أنها مُدعمة بالعديد من أشكال الأسئلة المتنوعة التي تؤكد على اكتساب الطالب للمهارة المطلوبة، ومن خلال موقع دروسنا سنوضح أهم المعلومات.

مواضيع عربي للصف الخامس الفصل الأول

في مواضيع عربي للصف الخامس الفصل الأول هناك مجموعة من الدروس المختلفة التي تحتوي على معلومات متنوعة بطريقة مسلية يسهل على الطالب فهمها، والتي تتمثل فيما يلي:

1- مقال عن حب الوطن

يعتبر الوطن أغلى ما يمكن أن يملكه الإنسان، حيث أن إنسان في حاجة شديدة إلى وطن يحميه ويحتويه، كما أن وجود الوطن يعتبر هوية وعنوان مميز لكل فرد يتمكن من خلاله التنقل بين أنحاء العالم بكل ثقة.

كما أن الوطن هو الأرض التي تربينا عليها وتغذينا من خيراته بالإضافة إلى جميع الحقوق التي أخذناها لتنظيم حياة الأفراد على سطحه، لذلك يجب على كل مواطن ينتمي إلى وطن معين أن يحافظ عليه ويحميه سرًا وعلنًا وفعلًا ويحافظ على جميع ممتلكاته من التخريب.

يجب العمل على تطوير وتقدم الوطن بكل ما فينا من قوة والعمل على زيادة درجته العلمية حتى يعلو في المراتب العلمية حول العالم.

اقرأ أيضًااختبار لغة عربية الصف الخامس الفصل الأول – نموذج 7

2- مقال السياحة الداخلية في دولة الإمارات العربية المتحدة

تعتبر السياحة الداخلية هي أن يقوم الإنسان باكتشاف بلاده والتنقل بين مدنها السياحية والأثرية وبين المتاحف والأسواق، بالإضافة إلى التعامل مع الناس بمختلف طباعهم وثقافتهم وأفكارهم.

كما أن دولة الإمارات العربية المتحدة تتمتع بطبيعة غنية ومتنوعة، فهي تحتوي على صحراء وجبال وبر وبحر وسهول وأودية، كما أن هناك قرى مازالت بطباعها الوادعة وهناك مدن صاخبة أيضًا فهي تحتوي على الطباع العديدة المختلفة.

بالإضافة إلى أن السياحة الداخلية تمكنك من التعرف أكثر على بلادك والاستمتاع بجلسات السمر بين العائلة والأصدقاء والاطلاع على المعالم الحضارية المختلفة والمشروعات المتميزة مما يؤدي إلى علونا في العلم والثقافة، كما أنه يدعم اقتصاد البلد.

3- مقال عن القراءة

لا يعرف الكثير أهمية القراءة، لكنها تعد من أهم الأمور الحياتية التي يجب أن تكون روتين يومي في حياتنا لأهميتها، حيث أن يحتاج الإنسان لاكتساب معلومات وثقافات جديدة يوميًا، كما أن ليس بالضروري استخدام الكتب فهناك مصادر الكترونية يمكنك استخدامها للحصول على المعلومات المختلفة.

كما أن القراءة تعتبر أكبر نافذة للاطلاع على الأحداث الخارجية من حولنا، كما تمنحنا معرفة الثقافات والمعلومات عن العلوم المختلفة حول العالم، فيستطيع الفرد الحصول على جميع المعلومات التي يريدها عن طريق القراءة دون مساعدة أحد.

كما أنها تعمل على زيادة ثقة الفرد بنفسه وتكوين شخصية مثقفة قوية عن طريق العلو بالعلم والثقافة فهي تعطيه قيم فكرية وعلم واسع يمكنه من التفوق في المجالات العلمية والعملية فهي تحسن الفكر وتوسع الاستيعاب والفهم.

4- مقال عن أهمية الرياضة

تعتبر الرياضة من أهم الأنشطة الصحية التي تعمل على تحقيق فوائد ترفيهية وصحية لكل من يمارسها، فهي تعمل على تقوية العظام والعضلات وزيادة كفاءة القلب والجهاز التنفسي للحصول على جسم ذو لياقة بدنية وخالي من الأمراض.

بالإضافة إلى أنها لها العديد من الفوائد النفسية التي تساعد في تحسين المزاج وإنهاء الشعور بالاكتئاب والملل وتعمل على رفع معدل السعادة وتفريغ الشحنات السالبة من الجسم وتساعد في ارتفاع معدل الذكاء حيث أنها تنشط الخلايا.

5- مقال عن جبل حفيت

يتميز جبل حفيت بأنه يمكنك من رؤية أجمل مناظر ممكنة في مدينة العين عندما تصعد على قمته فهو يتمتع بجو نقي بعيد عن الضوضاء كما يعطي شكل حلزوني من قمته إلى القاع، لذلك يزدحم في أيام العيد والمناسبات.

كما أنه منطقة مليئة بالآثار لذلك يعد جزء هام من منظومة العين السياحية فهو يتمتع بصوت خرير الماء في عيون الجبل بالإضافة إلى النباتات الخضراء التي تنمو في وسطه، كما إنه يزداد جمالًا في الليل عندما يقوم بإشعال شموعه.

6- مقال عن الألعاب الإلكترونية وأضرارها

في وقتنا الحالي لا تعتبر لعب الأطفال مجرد دمى في أيديهم بل إن الموضوع قد توسع وأصبح في الأجهزة الإلكترونية التي يتعلق بها الأطفال مما يؤدي إلى زيادة الفترات التي يقضونها الأطفال على تلك الشاشات الإلكترونية.

بالإضافة إلى أنها لا تعتبر مضرة بشكل عام بل عند استخدامها بشكل خاطئ تسبب العديد من الآثار السلبية التي تتمثل في ضعف الذاكرة على المدى البعيد وتؤثر على نشاط الدماغ وتؤدي إلى خمول وكسل الأطفال.

كما تتسبب في الانطوائية والانعزال عن العالم الخارجي عند التعود عليها مما يؤدي إلى صعوبة التعامل والتواصل مع الأخرين الذي يمكن أن يسبب التوحد

اقرأ أيضًامراجعة شاملة القواعد النحوية والإملاء اللغة العربية الصف الخامس الفصل الثالث 2022-2023

أهداف مواضيع عربي للصف الخامس الفصل الأول

  • يمكن للطالب التعرف على طرق السرد من خلال قراءة تلك الفقرات.
  • يتمكن من فهم أهمية المرادفات اللغوية التي يمكن أن يستخدمها في السرد.
  • يتعرف على معاني وجمل وكلمات جديدة تفيده.
  • يمكن أن يستفيد بأهمية كل موضوع على حدة حيث كل منهم يسرد موضوع هام به الكثير من الدروس المستفادة.
  • يتمكن الطالب من الحصول على العديد من المعلومات المختلفة عند قراءة تلك المواضيع.

اقرأ أيضًاأوراق عمل للمهارات القرائية لغة عربية الصف الخامس الفصل الأول

تحميل مواضيع عربي للصف الخامس الفصل الأول

تحميل الملف

تمكنك تلك المواضيع من الاطلاع على معلومات عامة عن مواضيع مختلفة تستفيد منها في حياتك اليومية والعلمية، كما أنه يجب على الطالب إدراكها جيدًا للتمكن من اجتياز الاختبار النهائي.

قد يعجبك أيضًا