حل درس استقصاء حل المسائل: البحث عن نمط الرياضيات الصف الرابع نموذج 2

حل درس استقصاء حل المسائل: البحث عن نمط الرياضيات الصف الرابع نموذج 2 يعين الطلاب على التعامل مع المسائل بشكل منظم وأكثر فعالية، وفيما يلي نعرض لكم ملامح من الأسئلة التي احتوى عليها حل الدرس، بالإضافة إلى توفير رابط تحميل الملف، يقدم لكم من موقع دروسنا.

حل درس استقصاء حل المسائل: البحث عن نمط الرياضيات الصف الرابع نموذج 2

النمط هو العبارة التي تصف العلاقة بين الأعداد أو الأشياء، وفي درس استقصاء حل المسائل يتعرف الطلاب على كيفية استنباط النمط من المسائل الرياضية وبالتالي حلها، من خلال استراتيجيات محددة، وتنظيم تفكيرهم أثناء التعامل مع أنواع المسائل المختلفة، بالإضافة إلى الأمثلة التي تساعدهم على التطبيق.

تتمثل استراتيجية حل مسائل النمط في مجموعة من الخطوات المنظمة، يفيد الطلاب الاطلاع عليها قبل الشروع في حل المسائل التي يحتوي عليها الدرس، وهذه الخطوات تتمثل في الآتي:

  1. فهم المعطيات التي توفرها لك المسألة، واستخراجها بشكل منظم.
  2. تحديد ما الذي تحتاج إلى إيجاده.
  3. التخطيط؛ من أجل إيجاد نمط لحل المسألة.
  4. الحل؛ باستخدام النمط الذي تم التوصل إليه.
  5. التحقق؛ يتم التحقق من صحة المتتالية بتطبيق النمط الذي تم التوصل إليه على أحد العناصر المعطاة أصًلا في المسألة، على أن يكون الحد التالي هو معطى كذلك؛ وذلك للتمكن من مقارنته بالنتائج التي حصلنا عليها من عملية التحقق.

مثال على الاستراتيجية: المتتالية هي: 15, 21, 27.

القاعدة هي: إضافة 6، الحد التالي هو: 33.

اقرأ أيضًا: حل درس قواعد الضرب والقسمة الرياضيات الصف الرابع نموذج 2

تمارين على درس استقصاء حل المسائل: البحث عن نمط الرياضيات

تمرين: باع متجر 48 نموذج طائرة في شهر أغسطس، و58 نموذج طائرة في شهر سبتمبر، و68 في شهر أكتوبر، افترض استمرار هذا النمط، فكم عدد نماذج الطائرات التي سيتم بيعها في شهر ديسمبر.

الحل: إن النمط الذي تتبعه المسألة هو ازدياد مقدار المبيعات كل شهر بمقدار 10، وعليه فإن المبيعات في شهر ديسمبر ستكون 78 + 10 = 88.

تمرين: ما العدد التالي في النمط؟

2, 5, 11, 23, 47.

الحل:

القاعدة: هي إضافة مضاعفات الرقم 3، ويتضح هذا من أن الحدود السابقة هي:

2 + 3 = 5، 5 + 6 = 11، 11 + 12 = 23، 23 + 24 = 47.

تمرين: افتتحت ريهام مخبزًا جديدًا وقد تلقت طلبين للحصول على كعك في الأسبوع الأول، و4 طلبات كعك في الأسبوع الثاني، و8 طلبات كعك في الأسبوع الثالث، فإذا استمر هذا النمط؛ فكم عدد طلبات الكعك التي ستتلقاها ريهام في الأسبوع الرابع؟

الحل: 2, 4, 8, 16.

اقرأ أيضًا: ملزمة هيكل امتحان الرياضيات الصف الرابع الفصل الثاني

تحميل حل درس استقصاء حل المسائل: البحث عن نمط الرياضيات الصف الرابع نموذج 2

تحميل الملف

استقصاء حل المسائل ينمي لدى الطلاب القدرة الذهنية على التعامل ليس مع المسائل الرياضية وحسب، بل على مستوى المواقف الحياتية، ويتعزز هذا من خلال حل الأسئلة التي يضمها الملف.

قد يعجبك أيضًا