حل درس خصائص الضرب وقواعد القسمة رياضيات صف رابع

حل درس خصائص الضرب وقواعد القسمة رياضيات صف رابع يساعد الطلبة في التفوق في الدرس، حيث يعد الدرس من الدروس المهمة للغاية في مادة الرياضيات، ويجب على كل طالب يقوم أن يكون على علم بهذا الدرس وبما فيه من معلومات ونقاط هامة، ويمكن التطرق لتحميل ملف حل هذا الدرس عن طريق موقع دروسنا.

حل درس خصائص الضرب وقواعد القسمة رياضيات صف رابع

يقوم هذا الدرس بشرح خصائص الضرب والتي تعتبر من المهم معرفتها مثل خصائص الجمع حتى لا يتشتت الشخص عند قيامه بجمع أو ضرب أي عددين، فيجب على كل طالب أن يقوم بمذاكرة الدرس ومن ثم يقوم بحل تدريباته وأسئلته فهي ستزيد من فهمه له بشكل كبير، كما ستقوم بتثبيته في ذهنه.

تدريبات هذا الدرس متنوعة وعديدة من ويوجد أمثلة عليها في الملف الخاص بها.

اقرأ أيضًا: حل درس الصلوات المفروضة والسنن الرواتب التربية الإسلامية الصف الرابع نموذج 2

شرح لبعض أجزاء درس خصائص الضرب وقواعد القسمة

أولًا: خصائص الضرب

  • خاصية التبديل في الضرب: هذه الخاصية تخبرنا بأنه عند القيام بالضرب فإن ترتيب العوامل لا يتسبب إطلاقًأ في تغيير ناتج الضرب، مثلها مثل خاصية التبديل في الجمع حيث أن تغيير الترتيب لا يغير الناتج.
  • خاصية العدد المحايد في الضرب: هذه الخاصية مختصرها أنه عندما نقوم بضرب أي عدد في الرقم 1 فإن الناتج سيكون نفس الرقم الذي ضربناه.
  • خاصية الصفر في الضرب: في هذه الخاصية عندما نقوم بضرب أي عدد مهما كان في رقم 0 فإن ناتج الضرب حتمًا سيكون صفر أيضًا.

ثانيًا: قواعد القسمة

  • الأصفار في القسمة: عندما نقوم بقسمة 0 على أي عدد آخر غير صفري فسيكون دومًا ناتج القسمة 0، كما أنه من المستحيل أن يتم قسمة أي عدد على 0.
  • رقم 1 في القسمة: عندما يتم قسمة أي عدد على 1 فسيكون دومًا ناتج القسمة هو العدد المقسوم، وعندما نقوم بقسمة أي عدد غير صفري على نفسه فإن ناتج القسمة سيكون 1 دومًا.

اقرأ أيضًا: أوراق عمل متنوعة لغة عربية الصف الرابع الفصل الثاني

تحميل ملف حل درس خصائص الضرب وقواعد القسمة رياضيات صف رابع pdf

تحميل الملف

يعد هذا الدرس من الدروس المهمة في منهج الرياضيات حيث يعتبر من أساسيات الرياضيات فينبغي أن يكون الطالب على علم بمحتويات هذا الدرس، ويقوم بحل التدريبات الخاصة به.

قد يعجبك أيضًا