حل درس الرحمة بالحيوان إسلامية صف اول

حل درس الرحمة بالحيوان إسلامية صف أول وسيلة في إدراك الطالب لقيمة روح كل حيوان، فالحيوانات مثل البشر يشعرون بالحزن والفرح، ويتألمون من تعرضهم للأذى، ومن خلال الدرس يقتضي الأطفال بالرسول الكريم والصحابة في رحمتهم بالحيوان، وسنقدم مظاهر الرحمة بالحيوانات من خلال موقع دروسنا.

حل درس الرحمة بالحيوان إسلامية صف أول

كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خير القدوة في الرحمة بالحيوان، وكان يحسن التعامل معهم، فكان قلب الرسول رحيم وعطوف، فعند موت طائر كان يرعاه رق قلب الرسول وبكى حزنًا عليه.

كما أنه يحذرنا من اذى الحيوانات، فقد روي أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما روى عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (عُذّبت امرأة في هرّة، سجنتها حتى ماتت، فدخلت فيها النار؛ لا هي أطعمتها، ولا سقتها إذ حبستها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض) متفق عليه.

هذا الحديث يعد بمثابة برهان للمسلمين عن عقاب الله تعالى لمن يعرض حيوان للأذى، فقد وعد الله المرأة التي عذبت القطة بالخلود في نار جهنم، لأن للحيوانات إحساس وتشعر بالألم والجوع مثلنا، فلو قدمت تلك المرأة القليل من الطعام للقطة لكانت رُحمت من العذاب الأليم.

كما أن الرحمة بالحيوانات لا تتطلب من الإنسان سوى الرفق واللين في التعامل، وتنم عن طيبة قلب الشخص، واتباعه لتعاليم ديننا الإسلامي ووصايا الرسول.

إقرأ أيضًا: حل درس خيركم من تعلم القرآن وعلمه إسلامية للصف الأول

مظاهر الرحمة بالحيوان

  • إطعام القط والكلب في الشوارع.
  • مساعدة الحيوانات المجروحة، والذهاب بها للطبيب البيطري.
  • تجنب ضرب أو أذى الحيوانات بأي شكل.
  • وضع الماء خارج النافذة؛ لسقاية الطيور في الصيف.
  • معاملة الحيوانات بلطف ومحبة.
  • ترك حيوانك الأليف عند أحد الأصدقاء في حالة السفر أو عدم القدرة على العناية بهم بالشكل الكافي.

إقرأ أيضًا: حل درس التسامح تربية إسلامية للصف الأول

تحميل حل درس الرحمة بالحيوان إسلامية صف أول

تحميل الملـــــف

يرزق الله من يحبهم بالقلب الطيب الرؤوف بحال الحيوانات كما الإنسان ويرعاهم، فالحيوانات مخلوقات الله، وقد جعل الله جزاء العناية بهم ثوابًا.

قد يعجبك أيضًا