شرح قصيدة جادك الغيث

شرح قصيدة جادك الغيث يثري العديد من المفاهيم في نفوس الطلاب، فهي أحد المنتخبات من الشعر الأندلسي الذي يتمتع بخصائص مميزة مثل اللفظة الرقيقة والإشارة اللطيفة والتأثر بالبيئة والثقافة المختلفة عن الثقافة المشرقية، ويظهر النص تجديدًا واضحًا في الأوزان والقوافي التي نستعرضها لكم عبر موقع دروسنا.

شرح قصيدة جادك الغيث

تبدأ القصيدة بمطلعها الشهير: جادك الغيث إذا الغيـث همي يا زمان الوصل بالأندلس، والتي يسترجع الشاعر فيها الأيام التي قضاها بالسقيا كلما سقط المطر، وكلمة جادك الغيث هي أسلوب خبر يشير إلى الدعاء وغرضه التمني.

تتطلع القصيدة إلى أربعة أفكار رئيسية هي التحسر على ما قد فات ومضى من زمن الأندلس، ثم يستعين الشاعر بالمحسنات البديعية لوصف جو الأندلس السابق وخاصةً غرناطة ذات الطبيعة الخلابة.

يستدل الشاعر على وصف الشمس والصباح وغرة الفجر تجديدًا كأنها علامات مميزة للحياة في الأندلس، ثم يتابع ليصف إلى جانبهم الحب والهيام وتجربته العاطفية السابقة فيها.

اقرأ أيضًا: شرح قصيدة إلى أمتي لغة عربية للصف الثاني عشر الفصل الثالث

تحميل شرح قصيدة جادك الغيث

تحميــــــــــل الملف

القصيدة للشاعر لسان الدين بن الخطيب السلماني وكان وزيرًا ومؤرخًا له أشعار هامة منها العام ومنها الغزلي مثل “جاءت معذبتي في غيهب الغسق” وقصيدة “وسواس حليك أم هم الرقباء”.

قد يعجبك أيضًا