حل درس المجالس وآدابها تربية إسلامية صف سابع فصل ثالث

حل درس المجالس وآدابها تربية إسلامية صف سابع فصل ثالث يشتمل على الكثير من المعلومات الهامة التي يكون من الضروري على الطالب تعلمها، حيث إنه يُعرف على الطرق التي يُمكن الاعتماد عليها لاختيار الجليس الصالح، والفرق بينه وبين الجليس السوء، وكذلك التعرف على طرق المجالسة الحسنة، ونوافيكم كل ذلك من خلال موقع دروسنا.

حل درس المجالس وآدابها تربية إسلامية صف سابع فصل ثالث

  • يتضمن ذلك الدرس التعرف على معنى المجالس، وأنواع المجالس، والتي تنقسم إلى مجالس عامة، وهي التي يتم عقدها في الأماكن العامة وتكون لجميع الناس كأن تكون في المساجد، ومجالس خاصة يتم عقدها في أماكن الضيافة، وتكون مخصصة لأشخاص محددين بينهم رابط واحد، مثل مجالس العائلات.
  • التعرف على الطرق الصحيحة التي يُمكن من خلالها اختيار الجليس وفق ما حدده الإسلام، والتعرف على الفرق بين الجليس الصالح والجليس السوء من حيث صفات كلًا منهم وأثرهم على كلًا من الفرد والمجتمع،
  • حيث إن الجليس الصالح هو المؤمن وصاحب الأخلاق الحسنة، والذي يُعين الفرد في الثبات على دينه، ويكون سببًا في نشر الألفة والمحبة في المجتمع، أما الجليس السوء هو صاحب الأخلاق السيئة، وهو الذي يكون سببًا في تعليم الفرد سوء الخلق، ويكون سبب نشر الحقد والعداوة والفرقة في المجتمع.
  • التعرف على الشروط الواجب توافرها في الجليس الصالح، حيث إنه لا بد من أن يكون لديه إيمان وتقوى وصاحب أخلاق حسنة، ومحب للوطن،ومحب للعلم والعمل.
  • معرفة الشروط التي يجب على كل طالب معرفتها في الشخص الذي يُجالسه من بين الناس، كما أنه اشتمل على طرق المجالسة الحسنة، حيث إن الإسلام اهتم بتنظيم حياة الناس، وطرق التعامل فيما بينهم في كافة مجالات الحياة المختلفة؛ حتى يُمكن إقامة مجتمع متماسك قوي، ومنه آداب المجالس؛ لكي يعم لها الخير والبركة.
  • التعرف على كيفية دخول الشخص إلى المجالس وخروجه منها، والتعرف على الطرق التي يُمكن من خلالها اختيار موضع الجلوس، والتعرف على الأمور التي تتنافى مع أدب الجلوس، والتي نهى عنها الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • يشتمل الدرس أيضًا العديد من المواقف المختلفة التي توضح للطالب ما هو مقبول منها وما هو مرفوض منها وفق ما درسه.

اقرأ أيضًا: مراجعة شاملة للفصل الثاني والثالث تربية إسلامية للصف السابع

تحميل حل درس المجالس وآدابها تربية إسلامية صف سابع فصل ثالث

تحميــــــــــل الملف

درس المجالس وآدابها تربية إسلامية للصف سابع يُعد أحد أهم الدروس؛ حيث إنه يشتمل على الكثير من المعلومات الثرية، ومن أهمها التعرف على أنواع المجالس، وطرق اختيار الجليس الصالح، وطرق المجالسة الحسنة.

قد يعجبك أيضًا