حل درس التفكر في الإسلام تربية إسلامية صف سابع فصل ثاني

حل درس التفكر في الإسلام تربية إسلامية صف سابع فصل ثاني يعد واحد من الدروس التي يرجى من الطالب بعد الانتهاء من دراستها في مناهج مدارس الإمارات العربية المتحدة أن يتمكن من التأمل في نعم الله، ونوضح كافة المعلومات عبر موقع دروسنا.

حل درس التفكر في الإسلام تربية إسلامية صف سابع فصل ثاني

قبل التعرف على حل الدرس يجب التعرف على بعض العوامل الهامة للتفكر في الإسلام بشكل صحيح لكن في البداية يجب التعرف على أنواع التفكير والتأمل في الدين الإسلامي الحنيف.

اقرأ أيضًا: حل درس سورة الرحمن تربية إسلامية الصف السابع

أنواع التفكر في الإسلام

هناك أكثر من نوع للتفكر الإسلامي على عكس ما يعتقد البعض وعلى الرغم من أن الدين الإسلامي دين اتباع وليس ابتداع إلا أن الله قد أمرنا بالتأمل والتفكر في خلقه وقدرته على تسيير الكون بقدرته.

أولًا: التفكر في خلق الأنفس

حيث أنه لو أمعن الإنسان في النظر إلى شكل جسمه الخارجي سوف يرى أن الله عز وجل ميزه عن غيره من المخلوقات، وخلقه في أكمل صورة وأحسن تقويم.

حيث أن الله خلق شبكة العين بدقة لتضمن له الرؤية السليمة، وعدد الشعرات الموجودة في الجسم، ولكل شعرة شريان ووريد وعضلة، وغدة دهنية وغدة صبغية، وذلك من عظمة قدرة الخالق.

لو نظر الإنسان في جسمه بنظرة أعمق لدهش من شدة الدقة في التركيب، ومنه ما يمكن للإنسان أن يدركه بالعين ومنه ما يراه الإنسان بالأجهزة، لذلك يسعى العلماء إلى البحث في تكوين الإنسان، بدايةً من الخلية إلى الأجهزة التي باجتماعها يتكون جسم الإنسان.

اقرأ أيضًا: درس التوبة فرصة العمر تربية إسلامية فصل أول صف سابع

ثانيًا: التفكر في مظاهر قدرة الله تعالى في الكون

جاء في القرآن الكريم توجيه للإنسان بالنظر والتأمل في أسرار الكون البعيد، حيث أن الإنسان لو تفكر لوجد أنه يعيش في كرة معلقة في السماء والنجوم تدور حولها، وهذه الكرة تدور حول نفسها بسرعة ثابتة، كما أنها تدور حول الشمس.

ذلك من أجل تعاقب الليل والنهار، وانتظام كل ذلك بطريقة توفر للإنسان الراحة بعد العناء في العمل سوف تتأكد أن الله خالق عظيم، والسفن الجارية في البحار والتي هي من الحديد والمواد الثقيلة التي من المفترض أن تغرق في البحار ولكن لماذا لا يحدث ذلك وكل الظواهر حول الإنسان تدعوه إلى التفكر.

اقرأ أيضًا: مراجعة شاملة للفصل الثاني والثالث تربية إسلامية للصف السابع

 تحميل حل درس التفكر في الإسلام تربية إسلامية صف سابع فصل ثاني

تحميــــــل الملــــــــف

إن حل درس التفكر في الإسلام تربية إسلامية صف سابع فصل ثاني يعتبر واحد من أهم الأمور التي تشجع الطالب على التفكر والتأمل في مخلوقات الله عز وجل ونعمة المتعددة.

قد يعجبك أيضًا