درس ملك الحكايات للصف الثاني مادة اللغة العربية

درس ملك الحكايات للصف الثاني الابتدائي هو أحد الدروس الممتعة والشيقة في مقرر اللغة العربية الذي وضعته وزارة التعليم في الإمارات العربية المتحدة، حيث يحكي هذا الدرس قصة مفيدة كثيرًا للطلاب، لذا يمكنك من خلال موقع دروسنا أن تتعرف على كافة المعلومات والتفاصيل التي يمكن أن تحتاج إليها أثناء دراسة درس ملك الحكايات للصف الثاني.

درس ملك الحكايات للصف الثاني

درس ملك الحكايات للصف الثاني
 

يمكنك أن تتعرف على درس ملك الحكايات المقرر ضمن منهج اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي بسهولة، وذلك من خلال الاطلاع على ما سنقوم بذكره فيما يلي:

في الليالي المقمرة تتجمع الحيوانات للسهر وتبادل القصص والنوادر.

يقف كل حيوان فوق صخرة الحكايات ويحكي حكاية.

وفي كل مرة يحاول الجندب أن يقف على صخرة الحكايات يروي حكايته، وفي كل مرة تسخر منه الحيوانات وتقول له: اترك الحديث للكبار. أما أنت فليس لديك أية حكاية مسلية.

فكر الجندب كثيرًا ماذا سيفعل لجعل الحيوانات تحترمه وتسمع حكاياه؟

ربما عليه أن يكون قويًا كالفيل.

ذهب إلى شجرة قريبة وبدأ يدفعها بقوة كما تفعل الفيلة.

لكن الشجرة لم تتحرك، وآلمه ظهره كثيرًا وكسر أحد جناحيه.

كانت بعض الحيوانات تراقبه فضحكت، فاحمر وجه الجندب الأخضر من الحرج، ثم فكر.. ربما أنه لا يستطيع أن يكون قويًا كالفيل، لكنه يستطيع أن يزأر كالأسد، سيجعل الحيوانات ترتعد خوفًا، وسيخيف الطيور التي قد تتجرأ على أن تصطاده.

وقف فوق صخرة عالية، زأر فخرجت منه: كركيت… كركيت، فكر.. ربما لا يستطيع أن يزأر كالأسد، لكنه بالتأكيد يستطيع أن يتلون مثل الحرباء، دهن جسده وجناحيه بالطين، فصار لونه بنيًا كالتراب.

ذهب ليغسل نفسه في بقعة ماء ولم ينتبه إلى لسان الضفدع الأحمر اللزج يقترب منه لالتقاطه، ولولا حركة الضفدع في الماء نبهته لصار غذاء له، فكر الجندب… ربما لا يستطيع أن يكون قويًا كالفيل، ولا مخيفًا كالأسد، ولا متلونًا كالحرباء، لكنه يستطيع أن يكون ملكًا.

صنع لنفسه تاجًا من العشب الأخضر ووضعه فوق رأسه ووقف فوق أعلى زهرة، وصاح: أنا ملك الحيوانات! ثم تذكر سخرية الحيوانات منه، فصاح: أنا ملك الحشرات!

مرت أمامه نملة مسرعة تحمل فوق ظهرها حبة قمح، فقال الجندب: أنا ملك الحشرات! فقالت النملة بغضب: لدينا ملكة تجعلنا نعمل ليل نهار لنجمع الطعام، لا نريد مزيدًا من الملوك! وأسرعت مبتعدة.

وقف الجندب محتارًا، لا يعرف ماذا يفعل، ثم سمع صوتًا صغيرًا خلفه يقول: أنا أقبل أن تكون ملكًا علي!

دمعت عينا الجندب، ورمى تاج العشب عن رأسه وعانق ابنه قائًلا: أنا لا أريد أن أكون ملكًا عليك، أريد فقط أن أكون أباك، وأمسك بيد ابنه الصغير وعادا معًا إلى تجمع الحيوانات، فلديه الآن قصة يرويها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسلوب النهي لغة عربية الصف الثاني الفصل الثالث

شرح درس ملك الحكايات للصف الثاني

تدور أحداث قصة ملك الحكايات حول حشرة تسمى الجندب، وهي حشرة صغيرة لونها أخضر، كانت هذه الحشرة تعيش في الغابة وسط الحيوانات، وكانت الحيوانات معتادة على أن تتجمع في الليالي التي يظهر بها القمر عند مكان به صخرة يطلقون عليها صخرة الحكايات.

تم إطلاق اسم صخرة الحكايات على هذه الصخرة لأنهم يقفون فوقها ويحكون الحكايات التي حدثت معهم، وكان الجندب يريد أن يقف فوقها ليحكي لهم عن حكاياته أيضًا، لكنهم كانوا يستهزئون به ويضحكون عليه في كل مرة يقف فيها على الصخرة.

لذا حزن الجندب كثيرًا ولم يعد لديه ثقة في نفسه، ففكر أن يكون كأحد الحيوانات لكي تحترمه البقية، فكر أن يكون كالفيل قويًا يستطيع تحريك الأشجار، فذهب عند شجرة وبدأ يدفعها، لكنه لم يستفد سوى كسر أحد أجنحته والشعور بألم في ظهره.

ذلك بالإضافة إلى أن الحيوانات ضحكت عليه، فذهب وفكر مرة أخرى، ورأى أنه يزأر كالأسد لكي يخاف منه الحيوانات والطيور التي تلتهمه، وبالفعل وقف ليزأر فلم يخرج منه سوى صوت كركيت.. كركيت، لأن هذا صوته الأصلي.

لم يعرف الجندب ماذا يفعل، لكنه فكر أن يكون كالحرباء التي تتلون بكل الألوان، فذهب ووضع على جسده طين فأصبح لونه كلون التراب، فلم يعجبه ذلك وذهب ليغسل نفسه في الماء، فكان سيؤكل من أحد الضفادع.

فيما هو يغسل نفسه فكر أن يكون ملك الحشرات، فالحشرات كائنات صغيرة مثله ولن تهزأ به، فقام وصنع لنفسه تاج من العشب، ووجد نملة تمر من أمامه فقال لها: أنا ملك الحشرات، فأخبرته أن النمل لديه ملكة تجعلهم يعملون طوال الوقت ليجمعوا الطعام، وهم لا يحتاجون إلى ملك أخر.

حزن الجندب ولم يعرف ماذا يفعل، وفيما هو يفكر سمع صوت يخبره أن يوافق أن يكون ملكًا عليه، ونظر وإذ ابنه الصغير واقف أمامه، دمعت عينا الجندب ورمى التاج المصنوع من العشب وقال له أنه لا يريد أن يكون ملكًا عليه، هو فقط يريد أنه يكون والده، وأخذه ليحكي للحيوانات عن حكاية ابنه ومحبته له.

معلومات عن الدرس

بعد أن تعرفت على درس ملك الحكايات للصف الثاني، عليك معرفة أن الجندب هو حشرة تتميز بلونها الأخضر، ويوجد منها اللون الزيتوني والبني، تستطيع هذه الحشرة القفز على مسافات بعيدة، وتتغذى على مجموعة من الحشرات الأخرى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حل امتحان وزاري لغة عربية الصف الثاني الفصل الثالث

المفردات الجديدة

يجب أن ينتبه المعلم إلى أن الإفادة المقدمة للطالب ليست في شرح الدرس فقط، بل يجب أن يقوم المعلم بتعريفهم على بعض المفردات الجديدة التي تزيد من الحصيلة اللغوية لديهم، وسنقوم بعرض أهم هذه المفردات من خلال ما يلي:

المعاني

يوجد الكثير من المعاني الجديدة التي تم ذكرها داخل درس ملك الحكايات، ومن أهم هذه المعاني ما يلي:

  • النوادر: الغرائب
  • لزجة: سريعة الالتصاق
  • يزأر: يصدر صوتًا عال
  • ترتعد: تخاف
  • لفت انتباه: جذب النظر
  • المهروسة: المطحونة
  • الحرباء: نوع من الزواحف.
  • رحيق: ما تفرزه الزهرة لجذب الحشرات
  • يسخر: يستهزأ

المفرد والجمع

لكي تتمكن من التحدث بطلاقة وتقدر على إنشاء الجمل بسهولة، عليك أن تعرف الكلمات والجمع الخاص بها، لذا سنقوم بعرض بعض الكلمات التي وردت في الدرس بالمفرد أو الجمع الخاص بها فيما يلي:

  • ليلة: ليالي
  • حيوان: حيوانات
  • قصة: قصص
  • نادر: نوادر
  • صخرة: صخور
  • حكاية: حكايات
  • فيل: فيلة
  • شجرة: أشجار
  • جناح: أجنحة
  • بقعة: بقع
  • ضفدع: ضفادع
  • لسان: ألسنة
  • ملك: ملوك
  • أسد: أسود

الدروس المستفادة من درس ملك الحكايات

هناك الكثير من الدروس التي يمكن أن يستفيد منها الطالب عن طريق دراسته لهذا الدرس، ومن أهم هذه الدروس ما سنعرضه من خلال ما يلي:

  1. يتعرف الطالب على العديد من المصطلحات والكلمات الجديدة.
  2. يستطيع القراءة بشكل أفضل.
  3. يعرف أهمية ألا يسخر من أحد زملائه.
  4. يميز بين القدرات التي يتمتع بها كل شخص وتختلف عن باقي الأشخاص.
  5. يقدر أن يحدد بعض المعاني والمفرد والجمع التي تخص هذا الدرس.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حل درس قطار المستقبل لغة عربية الصف الثاني الفصل الثاني

الأنشطة والتدريبات

ضمن التعرف على درس ملك الحكايات للصف الثاني، من الضروري أن يقدم المعلمين إلى طلابهم الكثير من الأنشطة والتدريبات لكي يدربوهم على كيفية حل الأسئلة والإجابة النموذجية لها، وسنقوم بمساعدة المعلم ونعرض بعض الأسئلة التي يمكن الاستفادة بها في هذا الدرس فيما يلي:

السؤال الأول

كون كلمات من الحروف الموجودة أمامك فيما يلي:

  1. كـ / م / ل الإجابة: ملك
  2. د / ج / ب / ن                           الإجابة: جندب
  3. ل / ف / ي الإجابة: فيل
  4. ا / ت / ك / ا / ل / ح / ي / ا الإجابة: الحكايات
  5. ر / ش / ة / ج الإجابة: شجرة

السؤال الثاني

أجب عن الأسئلة التالية:

  1. أين كانت تدور أحداث هذا الدرس؟

الإجابة: في الغابة فوق صخرة الحكايات.

  1. أين تتبادل الحيوانات القصص؟

الإجابة: تقف الحيوانات على صخرة الحكايات، ويحكي كل حيوان قصته.

  1. ما الأفكار التي فكر فيها الجندب لكي يجعل الحيوانات تحترمه؟

الإجابة: فكر الجندب أن يكون قويًا كالفيل، أو يزأر بصوت عالي كالأسد، أو يتلون كالحرباء.

  1. جمع كلمة فيل …. ؟

الإجابة: فيلة

  1. ماذا فعل الجندب لكي يكون قويًا كالفيل؟

الإجابة: ذهب إلى شجرة قريبة وبدأ يدفعها بقوة.

  1. ما الضرر الذي وقع على الجندب وماذا كانت ردة فعل الحيوانات عليه؟

الإجابة: كسر أحد جناحيه وآلمه ظهره كثيرًا، أما الحيوانات فأخذت تضحك عليه.

  1. ما الشخصية الأساسية في درس ملك الحكايات؟

الإجابة: الجندب

  1. معنى كلمة يسخر ….. ؟

الإجابة: يستهزأ

  1. متى حدثت القصة الخاصة بدرس ملك الحكايات؟

الإجابة: في الليالي المقمرة

  1. مفرد كلمة حكايات ….. ؟

الإجابة: حكاية

يمكنك ايضًا الاضطلاع على: كراسة القواعد الإملائية لغة العربية من الصف الثاني وحتى السادس

قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات والتفاصيل التي يمكن أن يحتاجها المعلم لشرح درس ملك الحكايات للصف الثاني، حيث ذكرنا الدرس والشرح الخاص به، بالإضافة إلى بعض المفردات الجديدة التي وردت به، شاملين مجموعة من الأسئلة التي يمكن أن يستخدمها المعلم لتدريب الطلاب على أسئلة هذا الدرس، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا