ملخص أحكام التجويد تربية إسلامية للصف الثاني عشر

أحكام التجويد من أهم الأحكام التي ينبغي على كل مسلم أن يتعلمها، حتى يستطيع قراءة القرآن بطريقة صحيحة، وإخراج الحروف من أماكنها الصحيحة أيضًا، وسنوفر لكم اليوم من خلال موقعنا موقع دروسنا الاماراتية ملخص أحكام التجويد تربية إسلامية للصف الثاني عشر بالتفصيل.

ملخص أحكام التجويد تربية إسلامية للصف الثاني عشر

يحتوي ملخص أحكام التجويد على الكثير من الأحكام، فسنبدأ الملف بأحكام النون الساكنة والتنوين، وهذه لها الكثير من الأنواع، فهنا الإظهار والإدغام بالإضافة إلى الإقلاب والإخفاء.

بينما أحكام الميم الساكنة لها المزيد من الأنواع الأخرى، وهي الإدغام المتماثل، وكذلك الإخفاء الشفوي، وكذلك الإظهار الشفوي، أما القلقلة فهي لها أنواع أيضًا، فهناك القلقلة الصغرى، والوسطة والكبرى، وتتمثل حروف القلقلة في كلمة قطب جد.

وهناك أحكام الراء، وذلك في حال التفخيم، والترقيق وجواز الوجهين، ثم ننتهي بعدها إلى أقسام المد، فهناك المد الأصلي، وهو يتكون من المد الطبيعي، ومد البدل، بالإضافة إلى مد العوض، والتمكين، والصلة الصغرى، والصلة الكبرى.

كذلك المد الفرعي بسبب الهمز، وهو له أنواع متعددة، فهناك الواجب المتصل، والجائز المنفصل، والصلة الكبرى.

والمد فرعي بسبب السكون له أنواع متعددة، فهناك المد اللازم والمد العارض، فهناك الحرفي المخفف، والحرفي المثقل، والكلمي المخفف، والكلمي المثقل، والعارض للسكون والمد اللين.

كل هذه الأحكام مُدرجة داخل الملخص الذي سنوفر لكم رابط تحميله اليوم، وبه شرح كاف ووافي لكافة أحكام التجويد، بالإضافة إلى أنه مُدرج الكثير من الأمثلة على كل نوع من أنواع أحكام التجويد.

وعلى الرغم من أن الملزمة لا تُغنيك عن كتاب المدرسة، إلا أنها شاملة للكثير من الأجزاء، وعقب الانتهاء من المذاكرة ينبغي أن تطلع عليها.

تحميل ملخص أحكام التجويد تربية إسلامية للصف الثاني عشر

وحتى تتمكن من تحميل ملخص درس أحكام التجويد المقرر في مادة التربية الإسلامية على الصف الثاني عشر، ينبغي أن تقوم بالضغط على الرابط الذي سنرفقه له في نهاية المقال.

كما يمكنك مشاركة الملف مع أصدقائك عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليحصلوا على رابط تحميل الملخص، ونتمنى لكم جميعًا النجاح والتوفيق.

تحميل

قد يعجبك أيضًا